سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

أسعار النفط الخام ترتفع لأعلى مستوى في أسبوعين - (تحديث)

وبرنت فوق 78 دولارًا

أحمد بدر

ارتفعت أسعار النفط الخام، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 28 مارس/آذار (2023)، لتسجّل أعلى مستوى في أسبوعين وسط مخاوف من نقص الإمدادات.

كانت أسعار الخام قد استهلت تعاملاتها الصباحية على تراجع بسبب التركيز على تطورات الأزمة المصرفية التي طالت عدة بنوك عالمية، ومؤشرات الطلب في الصين.

وشهدت أسعار النفط الخام ارتفاعًا كبيرًا بنهاية معاملات أمس الإثنين 27 مارس/آذار، محققة قفزة كبيرة بأكثر من 5%، وهي أسرع وتيرة تحركت بها خلال 4 أشهر، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وجاء ارتفاع الأسعار مدعومًا بقرار المحكمة الدولية لصالح بغداد في نزاعها مع أنقرة بشأن نفط كردستان العراق، ما أسفر عن توقف ضخ الإمدادات عبر خط أنابيب بينهما، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط الخام اليوم

أسعار النفط الخام
حقل نفط تابع للمملكة المتحدة في بحر الشمال

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مايو/أيار 2023، بنسبة 0.7% مسجلة 78.65 دولارًا للبرميل.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.5%، مسجلة 73.20 دولارًا للبرميل، وهو أعلى إغلاق منذ 13 مارس/آذار 2023، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي الارتفاع في أسعار النفط الخام، بعد جلسات متقلبة أمس الإثنين، دفعت خام برنت القياسي وخام غرب تكساس الوسيط إلى أعلى من 78 دولارًا للبرميل، بنسبة تجاوزت 5% بنهاية المعاملات.

وأثار إعلان إقدام شركة "فرست سيتزن بنك شيرز"، المتخصصة في المعاملات البنكية، على الاستحواذ على ودائع وقروض بنك سيليكون فالي المنهار، موجة من التفاؤل بشأن حالة القطاع المصرفي الذي أزعج الأسواق المالية.

تحليل أسعار النفط

قال مصرف باركليز إن الانقطاع المطول للصادرات الكردية حتى نهاية العام سيعني ضمنًا ارتفاعًا بمقدار 3 دولارات للبرميل مقارنة بتوقعات المصرف لسعر برنت البالغة 92 دولارًا للبرميل لعام 2023.

وقالت المحللة في "سي إن سي ماركتس"، تينا تنغ، إنه رغم استمرار المخاطر في النظام المصرفي وسط الأحداث الأخيرة، فإن عمليات الشراء لشحنات النفط الخام قد تكون الاتجاه السائد على المدى القريب.

ومن المرجح -وفق المحللة المالية- أن تواصل أسعار النفط الخام تعافيها، مع الدعم الذي تمده بها مؤشرات انتعاش الطلب في الصين على الخام والوقود، مع عودة الحياة هناك إلى طبيعتها، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشير التوقعات إلى احتمال أن ترتفع واردات الصين من النفط الخام بنسبة 6.2% في عام 2023، لتسجل نحو 540 مليون طن، وذلك وفقًا لتوقعات سنوية لوحدة أبحاث تابعة لشركة النفط الوطنية الصينية.

وأضافت تنغ: "ستكون مؤشرات مديري المشتريات للتصنيع والخدمات في الصين محركًا اقتصاديًا رئيسيًا لأسعار النفط الخام، إذ من المرجح أن تؤدي البيانات الإيجابية إلى زيادة تحسين توقعات الطلب على النفط".

ومن المتوقع أن ينشر معهد النفط الأميركي، اليوم الثلاثاء، البيانات المتعلقة بمخزونات النفط في الولايات المتحدة، في وقت أظهر فيه استطلاع لوكالة رويترز، أن هذه المخزونات ارتفعت بنحو 200 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق