رئيسيةأخبار النفطنفط

نتائج أعمال سينوبك الصينية في 2022 تشهد تراجعًا بالأرباح

بنحو مليار دولار بسبب قيود كورونا وزيادة إنتاج النفط والغاز

أحمد بدر

كشفت نتائج أعمال سينوبك الصينية في 2022 تراجع الأرباح خلال العام الماضي، بسبب القيود التي فرضتها بكين على حركة السفر والتنقل، ما أثّر بشكل كبير في الطلب على الوقود.

وأعلنت سينوبك، اليوم الأحد 26 مارس/آذار (2023)، تراجع أرباحها خلال العام الماضي، بسبب ارتفاع الإنتاج المحلي من النفط والغاز إلى مستوى قياسي، وتراجع الطلب على الوقود في الوقت نفسه، وفق ما نشرت وكالة بلومبرغ.

وشهدت نتائج أعمال سينوبك الصينية في 2022 تحقيق صافي دخل قدره 66.2 مليار يوان (9.64 مليار دولار أميركي) خلال عام (2022)، مقارنة مع أرباح شبه قياسية حققتها الشركة في (2021) بلغت 72 مليار يوان (10.48 مليار دولار)، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تراجع أداء وحدات الشركة

أظهرت نتائج أعمال سينوبك الصينية في 2022 مدى الأزمة التي واجهت قطاع التكرير والكيماويات في بكين، إذ قيدت القواعد الصارمة المفروضة لمواجهة جائحة كورونا حركة الطرق والمطارات خلال العام الماضي، ما أضرّ بأداء وحدات التكرير والكيماويات في الشركة.

نتائج أعمال سينوبك الصينية في 2022
شعار شركة سينوبك الصينية - الصورة من موقعها الرسمي

وفي الوقت نفسه، ارتفع إنتاج النفط والغاز في الصين وخارجها للعام السابع على التوالي، وذلك بنسبة 1.9% خلال 2022، في وقت تسعى فيه البلاد إلى خفض الاعتماد على الاستيراد، ما أسهم في ارتفاع أسعار الوقود، في ظل أزمة طاقة عالمية.

يشار إلى أن متوسط أسعار النفط الخام ارتفع بشكل كبير خلال العام الماضي 2022، بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، إذ سجّل متوسط خام برنت زيادة بنحو 40% عن العام السابق 2021، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي تراجع نتائج أعمال سينوبك الصينية 2022، في ظل تخطيط الشركة لإضافة نحو 165.8 مليار يوان (24.14 مليار دولار أميركي) من الإنفاق الرأسمالي هذا العام، بعد أن أعلنت إنفاق 189.1 مليار يوان (27.5 مليار دولار) في عام 2022.

يشار إلى أن شركة سينوبك الصينية كانت قد توجهت إلى تعويض التكلفة المتزايدة لمرافق الحفر والبتروكيماويات، من خلال الضغط على السلطات للحصول على حصص تصدير أعلى، بهدف الاستفادة من هوامش الديزل بشكل أقوى في الخارج.

(اليوان الصيني = 0.15 دولارًا أميركيًا)

اكتشافات سينوبك الصينية

في أواخر العام الماضي 2022، أعلنت شركة سينوبك اكتشاف احتياطيات ضخمة من الغاز في حقل بحوض سيتشوان للغاز الصخري، بلغت نحو 146 مليار متر مكعب.

وتسعى أكبر شركة لتكرير النفط في الصين إلى زيادة الاستثمارات في قطاع الاستكشاف والتطوير، إذ تعهدت خلال العام الماضي بتحقيق مزيد من الاكتشافات في مجال النفط والغاز الصخري، والذي يعدّ صعبًا جيولوجيًا.

وأعلن رئيس الشركة يونغ شنغ أن حقل الغاز الصخري الجديد يبشر بآفاق كبيرة للتنقيب والتطوير، إذ توقّع أن تسهم هذه الاكتشافات في تحقيق أمن الطاقة لدى بلاده، وفق تصريحاته التي نقلتها حينها وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق