التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

الهند تنشر محطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية على طرقها الرئيسة

19 محطة شحن سريعة في 3 ولايات

محمد عبد السند

تسرع الهند الخُطى لإنشاء محطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية، بهدف كهربة أسطولها، الأمر الذي يتجلى في جهودها المبذولة لتوفير البنية التحتية للمركبات، التي طالما اشتكى سائقوها من ندرتها.

وفي ظل نمو الطلب على السيارات مع تزايد أعداد السكان، أيقنت نيودلهي أن التعويل على مصادر الطاقة التقليدية لم يعد خيارًا مستدامًا، إذ تستورد البلاد نحو 80% من احتياجاتها من النفط الخام من الخارج، ومن هنا نشأت الحاجة الماسة إلى نشر السيارات الكهربائية.

وفي إطار تلك المساعي، أطلقت شركة النفط الهندية بهارات بتروليوم (بي بي سي إل) عددًا من محطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية، إذ نشرت 19 محطة شحن سريعة في 110 محطات وقود موزعة على 15 طريقًا سريعًا في ولايات كارناتاكا وكيرالا وتاميل نادو، حسبما أوردت صحيفة "إيكونوميك تايمز" الهندية.

وفي بيان صحفي أصدرته الجمعة 24 مارس/آذار (2023)، أعلنت "بي بي سي إل"، أنها دشنت 3 ممرات لشحن السيارات الكهربائية في 19 محطة وقود في كيرالا، و6 ممرات مماثلة في 33 محطة وقود في كارناتاكا، بجانب 10 ممرات في 58 محطة وقود في تاميل نادو، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وحتى الآن حولت "بي بي سي إل" 21 طريقًا سريعًا إلى ممرات كهربائية، مع خطط بتغطية 200 طريق سريع بمحطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية، بداية من مارس/آذار الجاري (2023) بهدف دعم نمو السيارات الكهربائية وتسريعه في الهند.

وافتُتحت محطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية من قبل المدير التنفيذي المسؤول في "بي بي سي إل"، بي إس رافي، الذي صرح بأن المحطات سهلة الاستعمال، كما أنها ذاتية التشغيل، ولا تتطلب الحاجة إلى أي مساعدة يدوية رغم توافر مسؤولي الدعم الفني إذا لزم الأمر.

سهولة محطات الشحن السريع

أوضح رافي أن "بي بي سي إل" قد أقدمت على رقمنة مواقع شحن السيارات الكهربائية بالكامل، بجانب عمليات الشحن والمعاملات ذات الصلة به، عبر تطبيق "هالو بي بي سي إل"، بما يُسهم في تحقيق تجربة سهلة وشفافة خالية من المتاعب من قبل المستهلك.

محطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية
محطة وقود تابعة لشركة النفط الهندية بهارات بتروليوم - الصورة من إيكونوميك تايمز

وأضاف رافي: "النمو متواضع في ولاية كيرالا، وقد قررنا أن نمضي قُدمًا في خفض الانبعاثات الكربونية، ويروق لنا بالطبع أن نساعد المواطنين في البلاد، من خلال زيادة محطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية".

وأشار إلى أن ثمة الكثير من التحول الحاصل في قطاع النقل. وفي النقل الكهربائي، تبرز بلدنا رائدة لا سيما في تقنية المركبات ذات العجلتين، حتى في قطاع الدراجات الكهربائية".

وأردف: "النمو في قطاع السيارات الكهربائية جيد جدًا، ونتوقع أن يتزايد استعمال السيارات الكهربائية على الطرق بحلول نهاية العقد الجاري (2030)"، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع: "من واقع تجربتنا الواسعة في مجال بيع الوقود الأحفوري بمحطات الوقود، يرغب العميل في دخول المحطة بسرعة، وأن يخرج منها بسرعة بعد تزويد سيارته بالوقود، لكن هذا لا يتحقق له حينما تكون عملية الشحن بطيئة، ولكن توفره محطات الشحن السريع".

بواعث قلق

واصل المسؤول في الشركة: "أدركنا أن المستهلكين تساورهم بواعث قلق عدة، من بينها نطاق الشحن، ومقدار الوقت الذي ستستغرقه هذه العملية؛ وهنا يرغب المستهلك في أن يدخل المحطة سريعًا، وأن يمضى مدة وجيزة في المحطة لا تتعدى 30 دقيقة بحد أقصى".

وأضاف: "نحن الآن نقدم حلًا متكاملًا إلى العميل: محطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية، ونحن نُطلق هذه الخدمة من كوتشي إلى بنغالورو، فعلى مسافة كل 100 كيلومتر، ستكون لدينا إحدى محطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية على أحد جانبي الطريق السريع".

وذكر: "علاوة على ذلك فإننا نُركّب -أيضًا- أجهزة شحن سريعة، ومن منطلق تجربتنا من العام الماضي (2022)، خلصنا إلى أن العميل يروق له أن يقضي نحو 15-20 دقيقة".

خُطة طموحة

على صعيد متصل، لفت المدير التنفيذي المسؤول في "بي بي سي إل"، بي إس رافي، إلى أن ثمة خُطة لإضافة ما يربو على 700 محطة شحن في الهند خلال عامين.

وفي هذا الصدد، قال: "نحتاج إلى أن نعزز إنفاقنا بنسبة تتراوح بين 30% و40% في السيارات الكهربائية، مقارنة بسيارات الوقود الأحفوري، وفي الوقت الراهن تُشحن سيارة كهربائية في محطة شحن واحدة بشاحن سعة 30 واط".

واختتم حديثه قائلًا: "نحن نساعد المستهلك في البداية عبر منحه تلك الثقة"، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- عدد السيارات الكهربائية لكل 1000 مقيم في عام 2020:

أكبر الدول المهيمنة على مبيعات السيارات الكهربائية من حيث نصيب الفرد

عيب وحيد للسيارات الكهربائية

رغم توافر الميزات المقترنة باستعمال السيارات الكهربائية، في مقدمتها انخفاض الانبعاثات الناتجة عنها مقارنة بسيارات الوقود الأحفوري، يبقى هناك عيب وحيد في تلك السيارات صديقة البيئة، ويتعلق ببطء إعادة الشحن، مقارنة بمحركات الاحتراق الداخلي، بحسب المؤسسة الوطنية لتحويل الهند "نايتي أيوغ".

وعلى سبيل المثال، يمكن أن يستغرق شحن السيارة الكهربائية بالكامل عدة ساعات، في حين تستغرق عملية التزود بالوقود في سيارة تعمل بالبنزين بضع دقائق فقط، ويقلل هذا العيب من الجدوى العملية للسيارات الكهربائية، لا سيما في الرحلات الطويلة، أو في الأماكن التي تكون فيها نقاط الشحن الكهربائية محدودة، وفقًا للتقرير.

محطات الشحن السريع
شاحن سريع للسيارات الكهربائية

بيد أن ظهور محطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية قد يُسهم إلى حد كبير في علاج هذا العيب، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سوق مزدهرة

شهدت سوق السيارات الهندية نموًا سريعًا في السنوات الماضية، إذ تحتل الآن المرتبة الـ5 عالميًا، مع توقعات بأن تقفز إلى المرتبة الـ3 بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، بحسب ما أوردته "إيكونوميك تايمز".

ووفقًا للتوقعات، التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، ستنمو صناعة السيارات الكهربائية في الهند بنسبة 36%، بحسب المعدل السنوي المركب.

وتخطط المؤسسة الوطنية لتحويل الهند "نايتي أيوغ" لزيادة مبيعات السيارات الكهربائية إلى 70% من إجمالي السيارات التجارية، و30% من السيارات الخاصة، و40% للحافلات، و80% للدراجات التي تسير على عجلتين أو 3 عجلات، وذلك بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق