رئيسيةأخبار النفطنفط

تسرب نفطي بأحد خطوط نقل الخام في تركيا

وقع تسرب نفطي في أحد خطوط نقل النفط في جنوب تركيا، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس 23 مارس/آذار (2023)، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت شركة بوتاش التركية الوطنية لخطوط الأنابيب، إنها تواصل عمليات الإصلاح بعد تسرب بخط أنابيب النفط باتمان-دورتيول في جنوب شرق البلاد.

وذكرت الشركة التركية أن الصمامات التي تغذّي المنطقة أُغلقت في غضون دقيقتين من بدء التسرب النفطي ليلة الأربعاء.

التعامل مع التسرب

أكدت شركة بوتاش وقف انتشار النفط باستعمال الحواجز، ومن ثم منع تلوث السدود وقنوات الري، موضحة أن عمليات التطهير والإصلاح مستمرة.

تسرب نفطي في تركيا
مقر شركة بوتاش التركية- أرشيفية

لم تكشف الشركة التركية عن أسباب التسرب، وإذا ما كانت لها علاقة بالزلازل التي تعرضت لها البلاد خلال المدة الأخيرة، والتي أودت بحياة ما يقرب من 50 ألف شخص.

وكانت شركة خطوط الأنابيب التركية قد أوقفت تدفقات النفط العراقي والأذربيجاني عبر خطوط الأنابيب لعدة أيام خلال فبراير/شباط الماضي، لإجراء فحوصات السلامة بعد زلزال تركيا المدمر.

شبكة خطوط بوتاش

يُشار إلى أن شركة "بوتاش" تأسست في 15 أغسطس/آب 1974 لنقل النفط الخام العراقي إلى خليج الإسكندرونة، في إطار اتفاقية خط أنابيب النفط الخام (كركوك-جيهان) الموقعة في 27 أغسطس/آب 1973 بين تركيا والعراق.

وبدأت الشركة -التي كانت تنقل النفط عبر خطوط الأنابيب فقط في البداية- أنشطتها المتعلقة بتجارة الغاز الطبيعي ونقله منذ عام 1986، من أجل تلبية احتياجات الطاقة المتزايدة في تركيا.

وتنفذ بوتاش -حاليًا- أنشطة استيراد النفط والغاز الطبيعي، ونقلها، وتخزينها، وبيعها بالجملة في السوق المحلية، وتصديرها، وضبط أسعار الغاز الطبيعي وتنظيمها في السوق المحلية.

وبالإضافة إلى خط أنابيب نفط كركوك-جيهان، تمتلك الشركة وتدير خطوط أنابيب النفط الخام جيهان-كيركالي، وباتمان-دورتيول، وشيلمو-باتمان.

وتمتلك وتدير "بوتاش" شبكة الغاز الوطنية لتركيا بطول إجمالي يبلغ 4 آلاف و500 كيلومتر، ومحطة استيراد الغاز الطبيعي المسال في مرمرة إرجليسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق