التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الرياح البحرية العائمة في إيطاليا تتوسع بـ3 مشروعات جديدة

أسماء السعداوي

تحظى طاقة الرياح البحرية العائمة في إيطاليا، مؤخرًا، باهتمام ضمن مساعي التخلص من الوقود الأحفوري التقليدي لتحقيق هدف الحياد الكربوني.

وفي هذا الصدد، أعلنت مجموعة شركات توقيع اتفاقية لتطوير 3 مشروعات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح البحرية العائمة في إيطاليا.

أبرم الاتفاق الشركاء في مشروع "غرين آي تي" المشترك لتطوير الطاقة المتجددة في إيطاليا بين شركة بلانتيتيود التابعة لعملاق الطاقة إيني، وشركة "سي دي بي إكويتي"، وشركة الاستثمارات "كوبنهاغن إنفراستركتشر بارتنرز"، عبر صندوق الاستثمارات الرئيس.

وتصل القدرة الإجمالية للمشروعات -التي تقع على بعد 30 كيلومترًا تقريبًا قبالة السواحل الإيطالية- إلى نحو 2 غيغاواط، بحسب التقرير الذي نشرته صحيفة "أوفشور ويند"، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل الاتفاق

تشمل الاتفاقية تطوير مشروع في لاتيوم قبالة سواحل تشيفيتافيكيا لإنتاج ما يصل إلى 540 ميغاواط، ومزرعتي رياح أُخريين قبالة ساحل أولبيا في جزيرة سردينيا لتوليد نحو 500 ميغاواط وألف ميغاواط على التوالي.

ومن المتوقع أن تنتج المشروعات الثلاثة مجتمعة نحو 5 تيراواط/ساعة سنويًا، كما من المتوقع أن تدخل حيز التشغيل التجاري بين عامي 2028 و2031، وذلك حال الانتهاء من عملية الترخيص وبعدها مرحلة البناء.

ومن المقرر أن تستعمل المشروعات المرافق العائمة، كما ستلجأ إلى الاستعانة بحلول تقنيّة مبتكرة للحدّ من الآثار البيئية والبصرية، بحسب شركة "كوبنهاغن إنفراستركتشر بارتنرز".

كما ستستفيد المشروعات من الربط التقني واللوجيستي مع مبادرات الرياح البحرية الأخرى التي تُدار من خلال المشروع نفسه، وفقًا للتقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وسيعمل على تطوير مزارع الرياح البحرية العائمة في إيطاليا فريق عمل مشترك، بالتعاون مع شركة "كوبنهاغن أوفشور بارتنرز" -شريك تنمية الرياح العائمة الحصري للشركة، وشركتي نايس تكنولوجي وسيفن سيز ويند باور، واللتين تعاونتا مع مشروع غرين آي تي، وشركة "كوبنهاغن أوفشور بارتنرز" لتطوير مزرعتي رياح في صقلية وسردينيا.

وتقول شركة إيني عبر موقعها الإلكتروني، إن الاتفاقية الجديدة تمثّل خطوة إستراتيجية أخرى، والتزامًا ثابتًا بتعزيز صناعة الرياح البحرية العائمة في إيطاليا، كما تقدّم إسهامًا كبيرًا نحو ضمان تقليل الانبعاثات الكربونية، وتشجيع تطوير سلسلة الإمداد المحلية.

طاقة الرياح العائمة في إيطاليا
مزرعة رياح بحرية عائمة - أرشيفية من offshorewind

الرياح البحرية العائمة في إيطاليا

بهذه المشروعات الجديدة، تصل قدرات مجموعة مشروعات الرياح البحرية العائمة في إيطاليا -ضمن المشروع المشترك- إلى 3 غيغاواط تقريبًا، كما يُتوقع أن يصل معدل إنتاجها السنوي إلى نحو 7 تيراواط/ساعة/سنويًا من الطاقة المتجددة، وهو ما يكفي لإمداد 2.5 مليون منزل بالكهرباء الناجمة من مصادر الطاقة المتجددة.

كما ستسهم تلك المشروعات في أهداف الحياد الكربوني ضمن الخطة الوطنية المتكاملة للطاقة والمناخ لعام 2030؛ إذ تستهدف إيطاليا الوصول بحصّة الطاقة المتجددة إلى 55% من توليد الكهرباء بحلول عام 2030، حسب التقرير.

وكان المجلس العالمي لطاقة الرياح قد صنّف إيطاليا بأنها إحدى أكبر 5 أسواق صاعدة في طاقة الرياح البحرية، بحسب التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتمتلك الدولة الواقعة في جنوب القارة الأوروبية، حاليًا، مزرعة رياح بحرية واحدة، وهي مشروع تارانتو أو بيليسيو.

تجدر الإشارة إلى أن أول مزرعة لطاقة الرياح البحرية في إيطاليا أقيمت بشراكة صينية بسعة إجمالية تصل إلى 30 ميغاواط، ويمكنها تزويد نحو ألفي منزل بحاجتها من الكهرباء.

غزو الأسواق

في سياق متصل، توقّعت دراسة حديثة أن تغزو صناعة الرياح البحرية العائمة أسواق العالم في عام 2035؛ إذ يعول كثيرون عليها من أجل توليد لطاقة النظيفة.

وكانت دراسة مسحية، أجرتها مؤسسة "دي إن في"، قد قالت في فبراير/شباط الماضي، إن صناعة الرياح البحرية العائمة مازالت في مراحلها الأولى، لكنها مهيّأة للنمو السريع.

فبالرغم من أن تلك الصناعة الناشئة تواجه تحديات، على رأسها انعدام البنية التحتية للمواني وارتفاع التكاليف، توقعت الدراسة أن الصناعة ستصل إلى مرحلة التسويق التجاري بحلول عام 2035.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق