رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 46 دولارًا مسجلة أعلى مستوى في عام - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 46 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 23 مارس/آذار 2023، مع تراجع العملة الأميركية، وتلمحيات بقرب انتهاء سياسة التشديد النقدي.

وسجّلت أسعار المعدن الأصفر أعلى تسوية في أكثر من عام، بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بما كان متوقعًا 25 نقطة أساس.

وأشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إلى أن المصرف المركزي الأميركي على وشك وقف الزيادات المستقبلية في ضوء الاضطرابات الأخيرة في القطاع المالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 2.4%، ما يعادل 46.30 دولارًا، مسجلًا 1995.90 دولارًا للأوقية، وهو أعلى إغلاق لهذا العقد منذ مارس/آذار 2022.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 22 مارس/آذار، على ارتفاع بأكثر من 8 دولارات مع تراجع مؤشر الدولار الأميركي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (07:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.3% عند 1996.94 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وزاد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 2.2%، مسجلًا 23.29 دولارًا للأوقية.

كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.2%، ليصل إلى 988.53 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.87%، عند 1434.23 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.03%، إلى 102.290 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

أسعار الفائدة

قال رئيس الماكرو العالمي في تاتسي لايف، إيليا سيبفاك: "الكثير مما سمعناه من رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، كان يركز حقًا على كون الاحتياطي الفيدرالي في وضع محاربة التضخم.. لقد أوضح تمامًا أن تخفيضات أسعار الفائدة ليست في أفقها هذا العام".

وأشار صانعو السياسة في الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام، لكن التيسير، العام المقبل، أقل مما كان يعتقد معظمه قبل 3 أشهر فقط.

وحذّر باول في مؤتمره الصحفي من أن الاحتياطي الفيدرالي سيفعل "ما يكفي" لخفض التضخم إلى 2%، ورفع أسعار الفائدة إذا لزم الأمر.

ويُعَد الذهب تقليديًا تحوطًا ضد التضخم والشكوك الاقتصادية؛ فقد قفزت أسعار الذهب بنسبة 2%، يوم الأربعاء، بعد أن رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس متوقعة.

وأشار جيروم باول إلى أنه قد يوقف المزيد من الزيادات بعد الانهيار الأخير لمصرفين أميركيين، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة نقلًا عن وكالة رويترز.

تحليل سعر الذهب

قال رئيس إستراتيجية المعادن في إم كي إس، نيكي شيلز: "مع المزيد من عدم اليقين المالي والاقتصادي وقلة زيادات الاحتياطي الفيدرالي، سيعود مستثمرو المعادن الثمينة المهمشون".

وارتفعت أسعار الذهب أكثر من 8% حتى الآن هذا الشهر بسبب المخاوف المحيطة بالقطاع المصرفي والمالي.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، للمشرعين، يوم الأربعاء، إنها لم تنظر أو تناقش "التأمين الشامل" للودائع المصرفية الأميركية دون موافقة الكونغرس.

وقال المحلل الفني لوكالة رويترز وانغ تاو، إن أسعار الذهب قد ترتفع إلى نطاق يتراوح بين 1992 و2009 دولارات للأوقية؛ إذ تعافى بقوة من أدنى مستوى سجله يوم الأربعاء عند 1934.19 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق