رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط بأكثر من 1%.. وخام برنت تحت 76 دولارًا - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 23 مارس/آذار (2023)، بعد جلسة متقلبة، لتسجّل الهبوط الأول في 4 أيام.

وعكست بيانات الوظائف الأميركية القوية إشارات هبوطية من رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، التي سلطت الضوء على مخاطر القطاع المصرفي وتضخم مخزونات النفط الأميركية.

وقرر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، للمرة التاسعة على التوالي، لكنه ألمح إلى قرب نهاية دورة التشديد النقدي.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مايو/أيار 2023- بأكثر من 1%، لتصل إلى 75.91 دولارًا للبرميل.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 1.3%، إلى 69.96 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 22 مارس/آذار، على ارتفاع بنحو 2%، مع انخفاض الدولار الأميركي.

أوضاع سوق النفط

قال باول، يوم الأربعاء، إن ضغوط الصناعة المصرفية يمكن أن تؤدي إلى مخاطر ائتمانية، مع تداعيات "كبيرة" على الاقتصاد الذي توقّع مسؤولو المصرف المركزي الأميركي أن يتباطأ هذا العام أكثر مما كان يُعتقد سابقًا.

أسعار النفط
خزانات نفط - أرشيفية

تبع مصرف إنجلترا اليوم الخميس مجلس الاحتياطي الفيدرالي والمصرف الوطني السويسري في رفع أسعار الفائدة من أجل محاربة التضخم.

في غضون ذلك، انخفض عدد الأميركيين الذين قدموا مطالبات جديدة للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي من مستوى منخفض تاريخيًا بالفعل، ولم تظهر أي إشارات حتى الآن على أن اضطراب السوق المالي الأخير له تأثير على الاقتصاد.

وانخفض الدولار إلى أدنى مستوى له في 7 أسابيع مقابل سلة من العملات الأخرى، مما وفر أرضية سعرية للنفط، إذ أن تراجع الدولار يجعل النفط أرخص لحاملي العملات الأخرى.

قال إستراتيجي السوق في آي جي، ييب كون رونغ: "حُدِّدَت المخاطر الاقتصادية في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، في حين أن مخزونات النفط الأميركية التي جاءت أعلى من المتوقع قد قللت أيضًا من بعض التفاؤل حول توقعات الطلب".

واستقر الخامان القياسيان للنفط، أمس الأربعاء، عند أعلى إغلاق لهما منذ 14 مارس/آذار بعد أن تراجع الدولار إلى أدنى مستوى في 6 أسابيع.

يضيف ييب جون رونغ: "مع ذلك، كان ضعف الدولار نقطة مضيئة في تعزيز بعض المرونة في أسعار النفط"، موضحًا أنه لا يزال هناك مجال صعودي في أسعار النفط الخام.

الطلب على النفط

يمكن أن تحافظ آفاق تعافي الطلب في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، على دعم أسعار النفط الخام.

وقال بنك غولدمان ساكس، اليوم الخميس، إن الطلب الصيني استمر في الارتفاع عبر مجمع السلع الأساسية؛ إذ تجاوز الطلب على النفط 16 مليون برميل يوميًا.

وقالت شركة الاستشارات وود ماكنزي إنه من المتوقع أن تمثل الصين نحو 40% من الزيادة في الطلب العالمي على النفط هذا العام، بعد تخفيف الإجراءات المفروضة لمواجهة فيروس كورونا.

مخزونات النفط الأميركية

في غضون ذلك، أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت بشكل غير متوقع، الأسبوع الماضي، إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من عامين.

وارتفعت مخزونات الخام، في الأسبوع المنتهي في 17 مارس/آذار، 1.1 مليون برميل إلى 481.2 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ مايو/أيار 2021.

تأتي الزيادة مخالفة لتوقعات محللين -في استطلاع لوكالة رويترز- تراجعًا بـ1.6 مليون برميل.

وقال محللو سيتي، في تقرير أسبوعي: "على الرغم من كل الأحاديث السلبية حول توقعات نمو إنتاج النفط في الولايات المتحدة لعام 2023، والمبالغة في تضخم التكلفة وانخفاض النفقات الرأسمالية، يؤكد أحدث تقرير أسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الدور المحوري للنفط الأميركي في أسواق النفط العالمية".

وأضاف المحللون، نقلًا عن بيانات إدارة معلومات الطاقة، أن إجمالي الصادرات الأميركية من النفط الخام والمنتجات النفطية بلغ مستوى جديدًا خجولًا بمقدار 12 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى بكثير من مستويات المعروض في أي دولة أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق