طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

صفقة استحواذ على أكبر شركة رياح بحرية في بلجيكا

قيمتها نحو 2 مليار دولار

محمد عبد السند

تقترب شركة جيرا اليابانية من الاستحواذ على أكبر شركة رياح بحرية في بلجيكا، ضمن مساعيها لتعزيز حافظتها الاستثمارية من الطاقة النظيفة.

ولجأت الشركة اليابانية إلى صفقات الاستحواذ في إطار رغبتها لتعزيز إنتاج الكهرباء المتجددة بما يكفي لتغطية الطلب المحلي المتنامي في البلد الواقع شرق آسيا.

وتأتي سياسة أكبر شركة لتوليد الكهرباء في اليابان ضمن إطار توجّه قوي لطوكيو نحو خفض اعتمادها على مصادر الوقود الأحفوري، والاستعاضة عنها بالطاقة المتجددة، إلى جانب الالتزام بتعهداتها المناخية.

وفي مواكبتها لتلك الجهود، وافقت "جيرا" على شراء شركة باركويند، أكبر شركة رياح بحرية في بلجيكا، في صفقة لامس إجمالي قيمتها 1.55 مليار يورو (نحو 2 مليار دولار)، حسبما أوردت وكالة رويترز.

*(اليورو= 1.08 دولارًا أميركيًا)

وتأتي صفقة استحواذ "جيرا" اليابانية على باركويند -المتخصصة في تطوير مزارع الرياح البحرية وتشغيلها- في حين تسعى الأولى للتوسع بقطاع الكهرباء المتجددة، ضمن مساعيها الرامية لإزالة الكربون، تماشيًا مع أهدافها المناخية، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

4 مزارع رياح بحرية

بموجب الصفقة، ستضيف "جيرا" اليابانية -مشروع مشترك بين شركة "طوكيو إلكتريك باور" وشركة "تشوبو إلكتريك باور"- 4 مزارع رياح بحرية تابعة لـ"باركويند" إلى حافظتها الاستثمارية الخاصة بمزارع الرياح البحرية، والمتركزة في كل من تايوان والمملكة المتحدة.

وفي الوقت الراهن، تعكف "فيريا إنرجي" -الشركة المالكة لـ"باركويند"، والتي منحت الضوء الأخضر لبيع الأخيرة إلى "جيرا"- على دراسة إمكان شراء حصة الأقلية في مزارع الرياح المملوكة لأكبر شركة رياح بحرية في بلجيكا، حسبما ذكر بيان صادر عن "جيرا" اليوم الأربعاء 22 مارس/ آذار (2023).

وستكتمل الصفقة رسميًا في وقت لاحق هذا العام (2023)، إذ ما تزال تنتظر الموافقات الرسمية لإنهائها.

بيع أكبر شركة رياح بحرية في بلجيكا لصالح شركة جيرا اليابانية
مزرعة رياح بحرية- الصورة من موقع شركة باركويند

201 توربينًا

في الوقت الحالي، تدير باركويند -أكبر شركة رياح بحرية في بلجيكا- 201 توربينًا قبالة سواحل البلاد، بسعة إجمالية بلغت 771 ميغاواط، ولها القدرة على تزويد 800 ألف منزل بالكهرباء.

كما تمتلك باركويند مشروعات مماثلة أخرى قيد التطوير عالميًا سعة 1.1 غيغاواط، من بينها مشروعات في كل من ألمانيا وأيرلندا.

وقررت "جيرا" اليابانية بيع حصة من أسهمها البالغة نسبتها 44% في مشروع فورموسا 3 الواقع قبالة سواحل وسط وغرب تايوان، مع الإبقاء على حصتها في مشروعي فورموسا 1 و 2، بحسب وكالة رويترز.

صفقة مُربحة للطرفين

ستمنح "باركويند" -أكبر شركة رياح بحرية في بلجيكا- شركة الكهرباء اليابانية منصة مهمة تمكّنها من تنمية مواردها المتجددة -عالميًا-، لا سيما في مزارع الرياح البحرية، بحسب بيان شركة "جيرا".

وفي المقابل، ستُسهم الصفقة في تسريع وتيرة أعمال مزارع الرياح البحرية المملوكة لـ"باركويند" في الأسواق التي توجد بها "جيرا"، كما ستستطيع الشركة البلجيكية المشاركة في عملية تطوير مزارع الرياح البحرية، ضمن مبادرات إزالة الكربون العالمية، ونمو أعمال إنتاج الوقود منخفض الكربون، وفق ما ذكره موقع "ري نيوز. بي آي زاد" reNEWS.BI .

ويتيح هذا فرصة ذهبية لشركة "باركويند" وموظفيها ليصيروا لاعبين مهمين في صناعة مزارع الرياح البحرية العالمية، التي تشهد نموًا بمعدلات مطّردة، وفق ما ذكرته جيرا، ورصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الرئيسة التنفيذية، مديرة قطاع الرياح البحرية العالمية في "جيرا"، ناتالي أوسترلينك: "يسرّني كثيرًا أن أعلن تلك الصفقة اليوم".

وتابعت:"باركويند فرصة استثمارية جذابة جدًا، ونحن نشيد بنموذج تطوير المشروعات الداخلي الذي تتبنّاه الشركة، وسرعتها في تسليم المشروعات، وقدراتها التشغيلية، وسجلها الإداري على مدار سنوات، بجانب جودة حافظة الأصول المملوكة لها".

وأضافت: "بالنسبة لشركة جيرا، الصفقة تتعلق كثيرًا بالأشخاص، بقدر ما هي تتعلق بالمشروعات، وهذان الجانبان قد نجحت باركويند بالاستثمار فيهما على النحو الأمثل".

وتابعت: "باركونيد على درجة عالية من التكامل مع إستراتيجية الرياح البحرية وطموحات جيرا، ونحن نتطلع لمساعدة باركويند على تحقيق مزيد من التقدم وفق رؤيتنا وإستراتيجيتنا".

وواصلت: "جيرا لديها طموح لأن تحقق تقدّمًا في توسيع مصادر الطاقة المتجددة، والطاقة منخفضة الكربون عالميًا".

وأردفت: "ثمة توافق إستراتيجي وثقافي وصناعي قوي جدًا، وتكامل -أيضًا- بين جيرا وباركويند -أكبر شركة رياح بحرية في بلجيكا-".

وأتمّت: "نتطلع بقوة لاستغلال الكيانين في خلق فريق عمل من طراز عالمي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق