رئيسيةأخبار السياراتسيارات

دراجة كهربائية يمكن شحنها بسرعة تعادل تعبئة خزان الوقود (صور وفيديو)

نوار صبح

في الوقت الذي ما زال فيه استعمال دراجة كهربائية "موتورسايكل" لمسافات طويلة يمثّل نقطة ضعف تقلق السائقين، تدّعي لايتنينغ موتورسايكلز كورب -الشركة المصنعة للدراجات النارية الكهربائية، ومقرها جنوب كاليفورنيا- أنه يمكن إعادة شحن دراجتها الجديدة بأسرع ما يمكن لدراجة نارية ذات محرك احتراق أن تملأ خزانها بالوقود.

وعلى الرغم من أن الدراجات الكهربائية "الموتورسايكل" قد تطورت إلى الحد الذي يمكنها من التغلب على الدراجات النارية بمحركات الاحتراق في كل مقياس آخر تقريبًا، فإن إعادة الشحن السريع المطلوبة للتجوُّل لمسافات طويلة لم تصل بعد إلى مرحلة التعادل مع تعبئة محطة الوقود. وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كان ذلك سائدًا حتى ظهرت دراجات لايتنينغ الكهربائية لأول مرة، وتعلن الشركة المصنِّعة أنها أسرع دراجة كهربائية "موتورسايكل" تُشحن حتى الآن، حسبما نشره موقع إلكتريك (Electrek) في مارس/آذار الجاري.

أسرع دراجة كهربائية في الشحن لايتنينغ
دراجة لايتنينغ الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

أسرع دراجة كهربائية

في السابق، كانت أسرع دراجات كهربائية "موتورسايكل" سريعة الشحن بالتيار المستمر -مثل الطرازات التي تصنعها شركة إنرجيكا أو لايف واير ون من هارلي-ديفيدسون- تتباهى بوقت إعادة شحن يبلغ نحو 30 دقيقة لملء البطارية تقريبًا.

وإزاء ذلك، تدّعي شركة لايتنينغ أنه يمكن أن تجاوز هذه الأرقام تمامًا باستعمال تقنية بطارية جديدة سريعة الشحن من إنتاج شركة إينيفيت الأميركية.

وتفيد الشركة المصنعة لبطاريات أنود السيليكون من الجيل التالي للشركة بأنها توفر إعادة شحن أسرع بكثير، وهو ما ترى شركة لايتنينغ أنه يسمح لدراجاتها الكهربائية بإعادة شحن البطارية بالكامل تقريبًا في أقل من 10 دقائق.

أسرع دراجة كهربائية في الشحن لايتنينغ
دراجة لايتنينغ الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

وما تزال هذه المدة أطول قليلًا من مدة تعبئة البنزين، ولكن نظرًا إلى أن معظم سائقي الدراجات المتجولين يستعملون عمومًا محطة الوقود بصفتها فرصة لإراحة أرجلهم بعد تشنج نتيجة للقيادة لبضع ساعات، فإن التوقف للتزود بالوقود لمدة 10 دقائق يُعدّ معقولًا إلى حد ما بعد جولة طويلة المدى.

مزايا أخرى

علاوة على ذلك، تختبر شركة لايتنينغ نموذجًا أوليًا للنظام باستعمال الدراجة الكهربائية لايتنينغ سترايك المزودة ببطارية 24 كيلوواط/ساعة من إنتاج شركة إينفيت، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وصرّح الرئيس التنفيذي لشركة لايتنينغ موتورسايكلز، ريتشارد هاتفيلد، لموقع نيو أطلس، بأن البطارية الجديدة لا تشحن بشكل أسرع فحسب، وإنما توفر أيضًا نطاق سيْر أفضل.

أسرع دراجة كهربائية في الشحن لايتنينغ
بطارية سريعة الشحن من إنتاج شركة إينيفيت الأميركية - الصورة من أوتو فيوتشرز

وأضاف: "لقد حصلنا على 150 إلى 170 ميلًا (241 إلى 274 كم) من نطاق السير بسرعة 70 ميلًا في الساعة (113 كم/ساعة) على طول الطريق السريع 5".

وتابع قائلًا: "نحن نشحن من 0-80% في نحو 10 دقائق، أو ما يقرب من مستوى 5 سي (12 دقيقة)، باستعمال شاحن المستوى 3 من نظام الشحن المشترك".

وأوضح: "ربما يكون هذا هو الشاحن الأكثر شيوعًا من المستوى 3 في هذه المرحلة، بخلاف تيسلا، وأنا أعلم أنها تقدم خيارات نظام الشحن المشترك على بعض أجهزة الشحن لديها".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق