رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2%.. وخام برنت قرب 77 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 2% تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 22 مارس/آذار (2023)، مع انخفاض الدولار الأميركي.

وحدت ارتفاع مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، بما يخالف توقعات المحللين، ما حدّ من مكاسب الأسعار.

وقرر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، للمرة التاسعة على التوالي، لكنه ألمح إلى قرب نهاية دورة التشديد النقدي.

وتراجعت أسعار النفط الخام في وقت سابق من اليوم بعد ارتفاع غير متوقع بالتضخم في المملكة المتحدة في فبراير/شباط، مما أثار المخاوف من المزيد من رفع أسعار الفائدة قبل يوم من إعلان مصرف إنجلترا عن قراره الأخير بشأن سعر الفائدة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مايو/أيار 2023- بنحو 1.8%، لتصل إلى 76.69 دولارًا للبرميل.

وزاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 1.8%، إلى 70.90 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 21 مارس/آذار، على ارتفاع بنحو 2.5%، في محاولة لتعويض بعض الخسائر بعد أسبوع من الاضطرابات المصرفية، التي ألقت بظلالها على الأسواق.

أسعار النفط الخام
ناقلة نفط قرب أحد المواني في نيويورك- الصورة من رويترز

مخزونات النفط الأميركية

كشف التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (22 مارس/آذار)- ارتفاع مخزونات الخام الأميركية بمقدار 1.1 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 17 مارس/آذار 2023، ليصل الإجمالي إلى 481.2 مليون برميل.

جاء ارتفاع مخزونات النفط الأميركية مع تراجع واردات الخام وصادراته، إذ هبطت صادرات النفط الأميركية بمقدار 95 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.932 مليون برميل يوميًا، كما انخفضت الواردات بنحو 45 ألف برميل يوميًا، لتبلغ 6.172 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

كانت بيانات من معهد النفط الأميركي أمس الثلاثاء قد أظهرت أن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت بنحو 3.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 17 مارس/آذار.

وتحدّى ذلك توقعات 8 محللين استطلعت وكالة رويترز آراءهم بشأن تراجع بنحو 1.6 مليون برميل.

أسعار الفائدة الأميركية

قال المحلل في يو بي إس، جيوفاني ستونوفو: "مع تراجع النفور من المخاطرة وايجابية أسواق الأسهم وضعف الدولار تمكنت أسعار النفط الخام من التعافي أكثر".

يعمل ضعف الدولار على تعزيز الطلب على النفط لأنه يجعل السلعة أرخص لمن يمتلكون عملات أخرى.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس اليوم الأربعاء، بما يتوافق مع التوقعات، مشددًا على قوة النظام المصرفي الأميركي.

قد يساعد التوقف المؤقت في رفع أسعار الفائدة على تأجيج النشاط الاقتصادي، ومن ثم زيادة الطلب على الوقود.

وقبل صدور القرار، قال كبير محللي السوق في أواندا، كريغ إيرلام: "ستكون صدمة كبيرة إذا عاد الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة الآن مع الأخذ في الاعتبار كل ما حدث خلال الأسبوعين الماضيين".

أوضاع سوق النفط

سجلت أسعار النفط الخام أكبر انخفاض لها في أشهر الأسبوع الماضي، بعد إخفاقات المصارف الأميركية البارزة التي بدأت في 10 مارس/آذار، وأزمة في مصرف كريدي سويس في أوروبا.

وساعد الإنقاذ الطارئ لمصرف كريدي سويس خلال عطلة نهاية الأسبوع على انتعاش أسعار النفط الخام، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وصف مسؤولو أوبك+ ومديرو صناديق التحوط والمشاركون في سوق النفط الانخفاض الأخير في أسعار النفط الخام بالمضاربة، وأصروا على أن زيادة الطلب ستدفع الأسعار إلى مستويات أعلى في الأشهر المقبلة.

قال محللو إيه إن زد، إن كبار التجّار يرون أن قضايا النفط الأساسية تدفع الأسعار للارتفاع، مشيرين إلى أن هناك مخاوف من أن العرض قد يتضرر أكثر من الطلب وسط الأزمة المصرفية.

وأضافوا أن إنتاج النفط الصخري الأميركي هو الأكثر عرضة لخطر تشديد شروط الائتمان من المصارف الأميركية الإقليمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق