رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 8 دولارات مع هبوط العملة الأميركية - (تحديث)

قبيل قرار الاحتياطي الفيدرالي

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 8 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 22 مارس/آذار (2023)، مع تراجع مؤشر الدولار الأميركي.

يأتي ذلك في ظل ترقّب المستثمرين لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة وتوقعات السياسة النقدية.

تأثّرت أسواق المعدن النفيس خلال الأيام الماضية بالمخاوف التي يواجهها المستثمرون، جراء انهيار جزء من القطاع المصرفي العالمي، لا سيما مصرف سيليكون فالي وسيغنتشر وكريدي سويس، الأمر الذي استدعى تدخّلات عاجلة لإنقاذ القطاع.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.4%، ما يعادل 8.50 دولارًا، مسجلًا 1949.60 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 21 مارس/آذار، على تراجع بنحو 42 دولارًا، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية وأسواق الأسهم.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (07:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.4% عند 1948.39 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وزاد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 0.25%، مسجلًا 22.48 دولارًا للأوقية.

كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.6%، ليصل إلى 984.85 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.7%، عند 1444.52 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.2%، إلى 103.08 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية - أرشيفية

تحليل سعر الذهب

قال المحلل الاستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس، كريستوفر وونغ: "ما تزال تطورات السوق متقلبة، ولكن في الوقت الحالي، يبدو أن جروح القطاع المصرفي تُظهر علامات مؤقتة على الانتعاش بعد الوقفات الطارئة والتأكيدات من السلطات".

وأضاف أن تراجع أسعار الذهب جاء مع تبدُّد الطلب على الملاذ الآمن، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

ارتفعت أسعار الذهب مؤخرًا بما يصل إلى 10%، أو بنحو 180 دولارًا، إلى أعلى مستوى في عام واحد، بسبب الطلب على الذهب، بعد انهيار مصرف سيليكون فالي في الولايات المتحدة، وأزمة في مصرف كريدي سويس.

وبعد القفزة الكبيرة، تراجعت أسعار المعدن الأصفر، بعد أن أدى إنقاذ مصرف كريدي سويس إلى تنشيط الرغبة في المخاطرة، على الرغم من استمرار حالة عدم اليقين في النظام المالي.

أبلغت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين المصرفيين، أمس الثلاثاء، أن النظام المصرفي الأميركي في حالة استقرار، ولكن قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الخطوات "إذا عانت المؤسسات الأصغر من تدفقات الودائع التي تشكل خطر العدوى".

أسعار الفائدة

ينصبّ اهتمام المستثمرين الآن على قرار الاحتياطي الفيدرالي المقرر في الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، يليه مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يقوم المصرف المركزي الأميركي بزيادة أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

وقال وونغ: "إذا حصلنا على مخطط نقاط أعلى، فإن ذلك يشير إلى أن الاحتياطي الفيدرالي ما زال متشددًا ومصممًا على محاربة التضخم"، موضحًا أن إعادة تسعير متشددة محتملة يمكن أن تقوّض أسعار الذهب.

يُنظر إلى السبائك على أنها تحوط ضد التضخم، لكن تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالذهب دون عائد ترتفع عند زيادة أسعار الفائدة لخفض التضخم.

وقال المحلل الفني لوكالة رويترز، وانغ تاو: "قد ترتدّ أسعار الذهب في نطاق من 1951 دولارًا إلى 1958 دولارًا للأوقية، إذ استقر حول مستوى دعم عند 1934 دولارًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق