رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

مصر تبدأ تجارب إنتاج الذهب تجاريًا بمنطقة "إيقات" في شلاتين

الطاقة

بدأت مصر تجارب تشغيل الإنتاج التجاري لمعدن الذهب، من موقع إيقات في جنوب البلاد، وذلك ضمن خطة طموحة لبدء الإنتاج المبكر.

وأعلن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، اليوم الثلاثاء 21 مارس/آذار (2023)، بدء تجارب تشغيل الإنتاج التجاري للمعدن الأصفر في موقع إيقات بمدينة شلاتين، وفق ما جاء في بيان لوزارة البترول المصرية.

وأوضح الملا، خلال زيارته الموقع، أن بدء إنتاج الذهب تجاريًا يأتي ضمن خطة طموحة لبدء الإنتاج المبكر، لا سيما مع ما يتمتع به الموقع من إمكانات مميزة، إذ تُقدَّر احتياطياته بنحو 1.2 مليون أوقية، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95%، وهي من أعلى النسب، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تعدين الذهب في مصر

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن موقع إيقات يتميز بكونه استثمارًا مصريًا خالصًا، بمجال التنقيب عن الذهب في مصر، واستغلاله من خلال شركة شلاتين، التي تعقد شراكة ناجحة وتعاونًا مثمرًا مع القطاع الخاص.

الذهب في مصر
وزير البترول المصري يتفقّد موقع إنتاج الذهب في جبل إيقات - الصورة من موقع الوزارة (21 مارس 2023)

وأوضح الوزير طارق الملا أن شركة إيقات لمناجم الذهب في مصر تكونت بشراكة بين شركة شلاتين وهيئة الثروة المعدنية وشركة الثروات والموارد للتعدين، القائمة بالأعمال بمنطقة الكشف، لذلك بدأ العمل على إقامة تسهيلات وبنية تحتية ذات كفاءة عالية.

ولفت الملا إلى أن الموقع يُشَغَّل من خلال مجموعة من الشباب المصريين أصحاب المهارات والخبرات، ضمن منظومة تضم خبراء عالميين متخصصين، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف أنه ببدء تجارب تشغيل إنتاج الذهب تجاريًا، يصبح الموقع الثالث لاستخراج الذهب في مصر، موضحًا أن ما تحقق يضاف إلى الخطوات المهمة التي يحققها ملف التعدين، كما يعدّ إحدى ثمار إستراتيجية وزارة البترول لتطوير وتحديث قطاع التعدين الواعد، لزيادة إسهامه في الناتج القومي وتنمية المجتمعات.

الذهب في مصر
وزير البترول المصري يتفقّد موقع إنتاج الذهب في جبل إيقات - الصورة من موقع الوزارة (21 مارس 2023)

وتوقّع وزير البترول أن يجذب تعدين الذهب في مصر مزيدًا من الاستثمارات لهذا القطاع الحيوي، خاصة بعد بدء الإنتاج في موقع إيقات، وإعلان نتائج مزايدة الذهب العالمية مؤخرًا، التي أسفرت عن فوز 11 شركة عالمية ومحلية بمناطق امتياز للبحث والتنقيب.

عملية إنتاج الذهب

تفقَّد وزير البترول والثروة المعدنية سير العمل في إنتاج الذهب، بداية من أعمال الحفر ونقل الصخور من جبل إيقات إلى وحدة التكسير وطحنها، ووضعها بأحواض الاستخلاص، قبل الصهر واستخلاص الذهب وإنتاج السبائك، وما أقيم من بنية تحتية لبدء الإنتاج.

الذهب في مصر
وزير البترول المصري يتفقّد موقع إنتاج الذهب في جبل إيقات - الصورة من موقع الوزارة (21 مارس 2023)

وأشار المهندس طارق الملا إلى أن الوزارة تعمل على خطط طموحة لزيادة مواقع الإنتاج ومواقع البحث والاستكشاف التعديني، ما يفتح الباب لزيادة هذا النشاط الذي يحقق عوائد اقتصادية وفرص عمل بالشركات الوطنية التي تقدّم الخدمات المساعدة.

وأوضح أن هناك مناجم أخرى بمنطقة امتياز إيقات، تجري فيها أعمال البحث والاستكشاف حاليًا، بهدف زيادة الاحتياطي والإنتاج، إذ تنتج سبائك مبدئية تُدمَغ من خلال مصلحة الدمغة والموازين بالعيار المناسب لنوعيتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق