غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

لوك أويل الروسية تعلن تطورات مهمة بشأن استثماراتها في غانا والكاميرون

وتتفاوض مع الكونغو الديموقراطية بصحبة إيني الإيطالية

رجب عز الدين

أفصحت شركة لوك أويل الروسية عن تطورات جديدة بشأن استثماراتها في قطاع النفط والغاز بدول غرب أفريقيا، لا سيما غانا والكاميرون.

وأعلنت الشركة استعدادها لتقديم الخطة النهائية لتطوير حقل غانا البحري إلى الهيئات المنظمات في غانا، تمهيدًا لاتخاذ قرار الاستثمار النهائي، وفقًا لوكالة الأنباء الروسية" تاس".

وتلتزم لوك أويل بتقديم الخطة النهائية لتطوير حقل "بيكان" الواقع بمربع منطقة المياه العميقة "DWT/CTP"، بحلول 14 أبريل/نيسان 2023، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

قرار استثماري نهائي في نوفمبر

تتوقع الشركة أن تتخذ قرارها الاستثماري النهائي في المشروع المشترك مع شركة آكر إنرجي النرويجية خلال شهري أكتوبر/تشرين الأول أو نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وفقًا لنائب رئيس الشركة إيفان رومانوفسكي.

وتترقب لوك أويل موقف حكومة غانا والهيئات التنظيمية بشأن تفاصيل الخطة النهائية المقدمة لتطوير الحقل، وسط توقعات بتلقّي اعتراضات أو اختلافات فنية قابلة للتفاوض.

وتتجاوز مساحة المربع البحري "DWT/CTP" أكثر من 2000 كيلومتر مربع، ويقع في الجزء الغربي من مياه غانا في خليج غينيا على عمق يتراوح بين 1600 و3 آلاف متر، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

7 حقول نفط وغاز

لوك أويل
منصة غاز في المياه العميقة، الصورة من إنرجي فويس

يضم المربع 5 حقول نفط مستكشفة، إضافة إلي حقلين للغاز، وتديره شركة آكر إنرجي النرويجية بنسبة 50%، بينما تستحوذ لوك أويل الروسية على حصة تصل إلى 38%، إضافة إلى آخرين.

ودخلت لوك أويل في مفاوضات الاستحواذ على هذه الحصة منذ مارس/آذار 2014، وأتمّت تنفيذ الصفقة في أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وتمتلك لوك أويل-أكبر منتج مستقل للنفط في روسيا- استثمارات أخرى في قطاع النفط والغاز الأفريقي، بالمشاركة مع شركات النفط والغاز العالمية العاملة في القارة السمراء.

استثمارات الكاميرون

تدرس الشركة في الوقت الحالي إنتاج الغاز المسال من حقل إتيندي قبالة ساحل الكاميرون عبر وحدة بحرية متنقلة بالتنسيق مع الشركاء في الحقل، وفقًا لوكالة تاس الروسية.

ويقع حقل إتيندي في منطقة الجرف القاري للكاميرون غرب القارة الأفريقية، واستحوذت لوك أويل على حصة فيه منذ يونيو/حزيزان 2014.

ويمتد الحقل على مساحة 460 كيلومترًا مربعًا من المياه الكاميرونية في خليج غينيا، على بعد 20 كيلومترًا من الشاطئ، بالقرب من الحدود مع غينيا الاستوائية.

ويُطَوَّر هذا الحقل بموجب اتفاقية تقاسم إنتاج موقعة منذ عام 2008، وحصل الشركاء على ترخيص تشغيله في يوليو/حزيران 2014 لمدة 20 عامًا.

وتستحوذ لوك أويل على 37.5% من الحقل، بينما تستحوذ شركة "نيو إيدج" -ومقرّها لندن- على حصة مماثلة مع صلاحيات المشغّل، كما تستحوذ شركة بولفين -ومقرّها المملكة المتحدة- على حصة أخرى.

دخول شريك جديد

تدرس السلطات في الكاميرون دخول شريك جديد إلى التحالف المسيطر على المشروع، بعد إعلان شركة "نيو إيدج" نيّتها التخارج من المشروع العام الماضي (2022).

ومن المتوقع انتهاء صفقة دخول الشريك الجديد محلّ الشركة المشغّلة للحقل بحلول يوليو/تموز 2023، وفقًا لنائب رئيس شركة "لوك أويل" إيفان رومانوفسكي.

وسيعرض المشغّل الجديد خطة لتطوير الحقل على الشركاء للنظر فيها بعد حصوله على موافقة السلطات المنظمة في الكاميرون، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل لوك أويل في أفريقيا منذ عام 1995، ولديها استثمارات متنوعة في مصر ونيجيريا وجمهورية الكونغو وغانا والكاميرون.

مفاوضات مع الكونغو

لوك أويل
توقيع اتفاقية خط أنابيب بين روسيا والكونغو، الصورة من warsaw institute

على الجانب الآخر، تتفاوض الشركة الروسية، منذ مطلع شهر مارس/آذار 2023، مع السلطات المنظمة في الكونغو الديموقراطية بشأن مربعين بحريين للنفط والغاز بالشراكة مع إيني إيطالية، وفقًا لوكالة رويترز.

كما زار نائب رئيس الشركة إيفان رومانوفسكي مصر في ديسمبر/كانون الأول 2022، والتقى بوزير البترول طارق الملا، وبحث معه تطورات الاستثمارات في مناطق الامتياز بالصحراء الشرقية والغربية.

وتنشط لوك أويل بعدّة مناطق امتياز في مصر، من أبرزها منطقة غرب عش الملاحة، بالتناصف مع شركة ثروة للبترول المصرية، كما تمتلك حصة 24% في امتياز منطقة مليحة بالصحراء الغربية مع إيني الإيطالية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق