أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

صندوق تحوط دولي: أسعار النفط ستصل إلى 140 دولارًا

والطلب سيبلغ ذروته بحلول عام 2030

دينا قدري

توقع مدير صندوق التحوط "أندوراند كابيتال"، بيير أندوراند، أن تصل أسعار النفط إلى 140 دولارًا للبرميل بحلول نهاية العام الجاري (2023).

إذ أشار أندوراند -خلال مشاركته في مؤتمر "فاينانشيال تايمز كوموديتيز" العالمي في سويسرا- إلى أن الانخفاض الأخير في أسعار النفط بسبب التوتر المصرفي ما هو إلا مجرد مضاربة.

ومع ذلك، ستقلّص السيارات الكهربائية الطلب على البنزين في نهاية المطاف، وتتسبّب في تباطؤ نمو الطلب على النفط خلال السنوات المقبلة، بحسب تصريحات أندوراند التي نقلتها وكالة رويترز، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال إن الطلب سيبلغ ذروته بحلول عام 2030، مضيفًا: "حتى عندما نصل إلى الذروة، فلن ينخفض الطلب على النفط بهذه السرعة.. سنصل إلى ذروة الطلب نحو 110 ملايين برميل يوميًا، ثم ينخفض ببطء من هذه النقطة".

توقعات أسعار النفط

من جانبه، خفّض مصرف غولدمان ساكس الأميركي توقعاته لأسعار النفط، مرجعًا ذلك إلى أن المخاوف بشأن القطاع المصرفي واحتمالية حدوث ركود تفوق زيادة الطلب من الصين.

ويتوقع محللو المصرف الآن وصول خام برنت إلى 94 دولارًا للبرميل للأشهر الـ12 المقبلة، و97 دولارًا للبرميل في النصف الثاني من عام 2024، مقابل 100 دولار للبرميل سابقًا.

وقال المصرف -في مذكرة يوم 18 مارس/آذار 2023-: "تراجعت أسعار النفط على الرغم من طفرة الطلب في الصين، نظرًا إلى ضغوط المصارف ومخاوف الركود ونزوح تدفقات المستثمرين"، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وأضاف: "تاريخيًا، بعد مثل هذه الأحداث البارزة، تتعافى الأسعار بصورة تدريجية فقط، لا سيما الأسعار على المدى الطويل".

يُذكر أن أسعار النفط انخفضت إلى أدنى مستوى في 15 شهرًا، مع هبوط خام برنت بنسبة 12% هذا الأسبوع، إلى ما دون 73 دولارًا للبرميل.

بعد انخفاض الأسعار، يتوقع "غولدمان ساكس" الآن أن يُزيد منتجو منظمة أوبك الإنتاج فقط في الربع الثالث من عام 2024، مقابل النصف الثاني من 2023 الذي توقعه المصرف قبل هبوط الأسعار.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أسعار النفط اليومية منذ بدء حرب أوكرانيا:

أسعار النفط اليومية منذ بدء حرب أوكرانيا

أسعار النفط اليوم

ارتفعت أسعار النفط -اليوم الثلاثاء (21 مارس/آذار 2023)- مواصلة تعافيها من أدنى مستوى في 15 شهرًا سجلته في اليوم السابق، إذ خفّف إنقاذ مصرف كريدي سويس المخاوف بشأن مخاطر القطاع المصرفي العالمي التي قد تضر بالنمو الاقتصادي وتقلل الطلب على الوقود.

وتحسّنت المعنويات في الأسواق المالية بعد استحواذ "يو بي إس" على "كريدي سويس"، الذي أُعلن يوم الأحد (19 مارس/آذار 2023)، وبعد أن قالت البنوك المركزية الكبرى إنها ستعزّز سيولة السوق وتدعم النظام المصرفي، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وارتفع خام برنت 79 سنتًا أو 1.1% إلى 74.58 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 2:22 ظهرًا بتوقيت غرينتش (5:22 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 1.39دولارًا، أو 2.1%، إلى 69.03 دولارًا.

وقال محللون من "هايتونغ فيوتشرز"، إن أسعار النفط الخام تعتمد الآن أساسًا على التأثيرات في ثقة المستثمرين على المستوى الكلّي، مرجعين استقرار السوق وتعافي الأسعار إلى عدم انتشار الأزمة المصرفية بصورة أكبر.

وذكر المحللون أنه من بين هذه التأثيرات يأتي قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن ما إذا كان سيرفع أسعار الفائدة ومقدارها.

ومن المقرر عقد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية لتحالف أوبك+، في 3 أبريل/نيسان المقبل، وسط توقعات بعدم تغيير سياسة الإنتاج، إذ قال مصدر داخل التحالف، إن "انخفاض الأسعار يعكس مخاوف مصرفية، وليس تدهور التوازن بين العرض والطلب"، حسب وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق