رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

سوق الطاقة الشمسية في اليمن تنتعش باتفاقية جديدة

الطاقة

تستعد سوق الطاقة الشمسية في اليمن لانتعاشة جديدة، بعد إعلان توقيع اتفاقية لمدة 5 سنوات مع شركة عالمية.

وأعلنت شركة ترينا سولار، المزوّد العالمي الرائد للحلول الشاملة للطاقة الكهروضوئية، اليوم الثلاثاء 21 مارس/آذار (2023)، توقيع اتفاقية مع شركة الراعبي للتجارة والاستيراد والأنظمة الشمسية، لتوريد نحو 500 ميغاواط من الوحدات للسوق اليمنية، وفق ما نقلت منصة "زاوية".

ومن المقرر أن تزوّد الشركة العالمية، شركة الراعبي، المتخصصة بمجال الطاقة الشمسية في اليمن، بنحو 100 ميغاواط من وحدات الفئة "إن" العاملة بتقنية "توب كون"، خلال العام الجاري، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تكنولوجيا الطاقة الشمسية المتقدمة

الطاقة الشمسية في اليمن
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في اليمن

تمكنت شركة ترينا سولار من تعزيز كفاءة الخلايا، وقوة الوحدة لسلسلة نماذج "فيرتكس إن" بفضل التكنولوجيا المتقدمة للوحدات، ما أدى إلى زيادة الكفاءة بنسبة 22.4%، والوصول إلى قدرات تبلغ 605 واط و695 واط، لاستعمالها في تطبيقات الأنظمة الكهروضوئية بمجال الطاقة الشمسية للمشروعات السكنية والتجارية والصناعية والمرافق.

وتسمح الاتفاقية الجديدة لشركة الراعبي، وهي الموزّع الرسمي لمنتجات الطاقة الشمسية في اليمن، من إنتاج ترينا سولار، طرح أحدث التقنيات والخدمات عالية الجودة، بتوفير الطراز الأحدث من ألواح الطاقة الشمسية فيرتكس إن.

وقال المدير العام، نائب الرئيس التنفيذي لشركة ترينا سولار بالشرق الأوسط، أنطونيو خيمينيز، إن الشركة تفخر بتقديم النسخة الأحدث من وحدات فيرتكس إن، للمرة الأولى في المنطقة، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح المسؤول في ترينا سولار أن الشراكة طويلة الأمد مع شركة الراعبي تسهم في توفير طاقة كهربائية تمتاز بالكفاءة والموثوقية لتسريع وتيرة اعتماد الطاقة الشمسية في اليمن، لتلبية احتياجات الطاقة في المشروعات السكنية والتجارية والصناعية والزراعية.

إقبال متزايد على الطاقة الشمسية

بدوره، قال المدير العام لشركة الراعبي، عبدالله الراعبي، إن الطاقة الشمسية في اليمن تشهد إقبالًا متزايدًا، إذ تستعملها أكثر من 70% من المنازل في البلاد بصفتها مصدرًا رئيسًا للكهرباء، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، وفق الراعبي، تؤدي الطاقة الشمسية دورًا رئيسًا في استخراج المياه الجوفية لريّ الأراضي، الأمر الذي يسهم في التنمية، إذ تعمل الشركة على أداء دور ريادي في قطاع الطاقة الشمسية الإقليمي، بتقديم أحدث وحدات فيرتكس إن.

الطاقة الشمسية في اليمن
شعار شركة ترينا سولار - الصورة من موقع الشركة

ومن المتوقع، أن تحقق وحدات الطاقة الشمسية الجديدة المبدأ القائم على تخفيض التكلفة المعيارية للطاقة، لا سيما في ظل الطلب المتزايد في السوق اليمنية على الوحدات الكهروضوئية عالية الأداء، من إنتاج شركة ترينا سولار.

وتعمل الحكومة اليمنية على تشجيع التوسع بمشروعات الطاقة المتجددة، في ظل أزمة ضخمة تواجه توفير الكهرباء بالوقود التقليدي، بسبب أزمة النفط التي تواجهها البلاد بسبب الحرب الدائرة هناك.

وتعدّ مشروعات الطاقة الشمسية في اليمن أهم الحلول لأزمة الكهرباء، لا سيما أنها مصدر لا ينضب ومتوفر بشكل دائم، كما أنها تسهم في خفض تكلفة إنتاج الكهرباء، بجانب دورها في الحفاظ على البيئة، وتمهد الطريق لتحقيق أهداف الدولة المناخية.

يشار إلى أن شركة ترينا سولار هي واحدة من الشركات الرائدة عالميًا في مجال توفير الحلول المتكاملة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، إذ تأسست عام 1997، وتنشط بمجالات البحث والتطوير والتصنيع والمبيعات، وتطوير مشروعات الطاقة الكهروضوئية، والهندسة والمشتريات والمقاولات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق