التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

سعة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة تسجل نموًا قياسيًا في 2022

بلغ 9.6%

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفعت قدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة حول العالم بوتيرة قياسية خلال العام الماضي (2022)، رغم تداعيات أزمة الطاقة جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأظهر التقرير السنوي الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، اليوم الثلاثاء 21 مارس/آذار 2023، ارتفاع سعة توليد الكهرباء المتجددة عالميًا بنسبة 9.6%، ما يعادل 295 غيغاواط خلال العام الماضي، ليصل الإجمالي إلى 3.372 تيراواط.

وشكّلت مصادر الطاقة المتجددة 83% من إجمالي سعة الكهرباء المضافة في العام الماضي، وفق التقرير، الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

الطاقة المتجددة في آسيا

رغم الزيادة القياسية في قدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، فإنها تركزت في عدد قليل من البلدان والمناطق، مثل آسيا والولايات المتحدة وأوروبا.

واستحوذت آسيا على 175 غيغاواط، ما يتجاوز نصف السعة المضافة عالميًا في عام 2022، ليصل الإجمالي التراكمي إلى 1.63 تيراواط، بقيادة الصين، التي شهدت تركيب 141 غيغاواط من الكهرباء المتجددة.

ونمت قدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في أوروبا وأميركا الشمالية بمقدار 57.3 و29.1 غيغاواط على التوالي، في حين واصلت أفريقيا توسّعها بشكل مطّرد، بزيادة قدرها 2.7 غيغاواط.

كما شهدت أوقيانوسيا وأميركا الجنوبية إضافة 5.2 و18.2 غيغاواط من الطاقة المتجددة على التوالي، خلال العام الماضي.

بينما سجّلت قدرة الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط أعلى زيادة من حيث النسبة المئوية بلغت 12.8%، ما يعادل 3.2 غيغاواط من السعة الجديدة في 2022.

توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة
محطة تجميع بين طاقة الرياح والطاقة الشمسية - الصورة من موقع فاينانشال تايمز

قدرة الكهرباء المتجددة حسب المصدر

حافظت الطاقة الكهرومائية على الحصة الأكبر من إجمالي قدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة العالمية عند 1.250 تيراواط، بعد زيادة قدرها 21 غيغاواط، أو نسبة 2%، خلال العام الماضي.

ورغم ذلك، استمرت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في السيطرة على قدرة الكهرباء المتجددة المضافة عالميًا؛ إذ أسهمت كلتا التقنيتين معًا بنسبة 90% من إجمالي السعة الجديدة في 2022.

وشهدت قدرة الطاقة الشمسية نموًا بنسبة 22%، أو 192 غيغاواط، وهو ما يعادل ثلثي سعة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة المضافة خلال 2022، لتصل القدرة التراكمية إلى 1.053 تيراواط.

بينما شهدت قدرة التوليد من طاقة الرياح زيادة قدرها 9% ما يعادل 75 غيغاواط خلال 2022، إلّا أن السعة المُضافة تباطأت من 111 غيغاواط المسجّلة في 2020، ليصل الإجمالي عند 898.8 غيغاواط.

وارتفعت سعة الطاقة الحيوية بمقدار 7.6 غيغاواط في العام الماضي، لكنها تباطأت من 8.1 غيغاواط المضافة العام السابق له (2021)، في حين شهدت الطاقة الحرارية الأرضية زيادة متواضعة قدرها 181 ميغاواط.

في المقابل، شهدت قدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة خارج الشبكة زيادة بنسبة 11%، أو 1.23 غيغاواط، خلال العام المنصرم، ليصل الإجمالي إلى 12.4 غيغاواط.

النمو القياسي غير كافٍ

استمر توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في النمو بمستويات قياسية خلال العام المنصرم، على الرغم من عدم اليقين العالمي، ما يؤكد الاتجاه التنازلي لحصّة الوقود الأحفوري.

وبحلول نهاية عام 2022، شكّلت مصادر الطاقة المتجددة 40% من سعة الكهرباء العالمية المركبة، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فرانشيسكو لا كاميرا، إن هذا النمو القياسي المستمر يُظهر مرونة المصادر المتجددة في ظل الأزمة العالمية؛ إذ حافظت القدرة التنافسية لهذه المصادر النظيفة والسياسات الحكومية الداعمة على الاتجاه التصاعدي لحصّتها في مزيج الكهرباء العالمي.

ورغم ذلك، يرى مدير آيرينا أن الإضافات السنوية لقدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة يجب أن تنمو 3 أمثال المستوى الحالي بحلول 2030، حال رغبة العالم في تحقيق الحياد الكربوني عام 2050.

وأشار التقرير إلى ضرورة معالجة العقبات المتعلقة بمرونة الشبكة والتكيّف مع الطبيعة المتغيّرة للطاقة المتجددة، حتى تصبح أكبر مصدر للكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق