أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتعاجلنفط

أسهم شركات النفط الكبرى ترتفع بقيادة أرامكو السعودية

وسط مؤشرات بانفراجة أزمة المصارف

ياسر نصر

تلقّت أسهم شركات النفط الكبرى دفعة معنوية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 21 مارس/آذار، بعد أن كشف عدد من المصارف المركزية عزمه ضخّ سيولة في السوق لدعم النظام المصرفي.

وعادت أسهم شركات الطاقة في الأسواق الآسيوية والأوروبية والأميركية إلى حصد المكاسب من جديد، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط، وتراجع سعر الدولار، وسط ترقّب لموقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي من رفع أسعار الفائدة.

جاء ارتفاع أسهم شركات النفط الكبرى بعد إعلان صفقة لإنقاذ مصرف كريدي سويس، وهو ما خفّف المخاوف بشأن مخاطر القطاع المصرفي العالمي التي قد تضرّ بالنمو الاقتصادي وتُقلّص الطلب على الوقود.

أسهم شركات النفط الكبرى

سعر سهم أرامكو

ارتفع سعر سهم أرامكو في البورصة السعودية "تداول"، مع تخفيف المخاوف من أزمة الركود العالمي، وصعود أسعار النفط.

وأنهى سهم أرامكو تعاملات اليوم الثلاثاء مرتفعًا بنسبة 1.45% عند مستوى 31.55 ريالًا سعوديًا (8.40 دولارًا أميركيًا)، بعد أن سجل استقرارًا في الجلسة السابقة.

وسجّل سهم أرامكو اليوم تداولات بلغت 5.861 مليون سهم من خلال 10.4 ألف صفقة بقيمة 184.5 مليون ريال (49.11 دولارًا).

* الدولار يعادل 3.75 ريالًا سعوديًا.

سعر سهم توتال إنرجي

صعد سهم توتال إنرجي الفرنسية نحو 3.66%، في تعاملات اليوم الثلاثاء، مدعومًا بارتفاع أسعار النفط ومؤشرات انفراجة أزمة المصارف في أوروبا وأميركا.

وسجّل سعر سهم توتال، بحلول الساعة 01:30 مساءً بتوقيت غرينتش (3.30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، نحو 55.79 يورو (60.13 دولارًا أميركيًا).

ارتفعت أسعار النفط الخام نحو 2%، اليوم الثلاثاء 21 مارس/آذار (2023)، بعد أن استهلت التعاملات الصباحية على تراجع، في محاولة لتعويض بعض الخسائر بعد أسبوع من الاضطرابات المصرفية، التي ألقت بظلالها على الأسواق.

أسهم شركات النفط الكبرى سهم بي بي
شعار شركة النفط البريطانية بي بي

سعر سهم بي بي

على خطى أسهم شركات النفط الكبرى نفسها، سار سهم شركة النفط البريطانية "بي بي"، الذي صعد بنحو 3.84%، خلال التعاملات، مدعومًا بتراجع المخاوف من أزمة الركود العالمي.

وسجّل سعر سهم بي بي نحو 505.70 بنسًا إسترلينيًا، ما يعادل 6.20 دولارًا أميركيًا، بعد أن حقق مكاسب ضخمة خلال العام الماضي، مدعومًا بارتفاع أسعار الطاقة.

بحلول الساعة 01.37 مساءً بتوقيت غرينتش (04:37 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 1.84%، مسجلًا 75.15 دولارًا للبرميل، بعد أن هبط إلى أدنى مستوى في 15 شهرًا خلال الجلسة السابقة.

سعر سهم شل

سار سهم شل على المنوال نفسه، إذ ارتفع 3.96% في تعاملات اليوم، مسجلًا نحو 23.25 جنيهًا إسترلينيًا (28.44 دولارًا أميركيًا)، بدعم من ارتفاع أسعار النفط وتراجع الدولار الأميركي.

يركّز المستثمرون في السوق حاليًا على قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن أسعار الفائدة بعد اجتماعه الذي يستمر يومين هذا الأسبوع.

ومنذ بدء الصراع المصرفي هذا الشهر، خفضت الأسواق التوقعات الخاصة برفع سعر الفائدة الفيدرالي القادم إلى 25 نقطة أساس، بانخفاض عن التوقعات السابقة بزيادة قدرها 50 نقطة أساس.

سهم إيني

لم تكن إيني الإيطالية بمعزل عن أسهم شركات النفط الكبرى التي صعدت مع انفراجة أزمة المصارف العالمية، وعودة السيولة للأسواق.

وارتفع سهم إيني نحو 3.67% في تعاملات اليوم، مسجلًا نحو 12.67 يورو (13.66 دولارًا أميركيًا)، بدعم من ارتفاع أسعار النفط.

وتراجع مؤشر الدولار اليوم الثلاثاء، بعد أن سجل أدنى مستوى في 5 أسابيع في الجلسة السابقة، وهو ما يوفر دعمًا للطلب على النفط، لأنه يجعل السلعة أرخص للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

أسهم شركات النفط الكبرى سهم إكسون موبيل
شعار إكسون موبيل - أرشيفية

إكسون موبيل

قفز سهم إكسون موبيل الأميركية نحو 3.95% في تعاملات اليوم، وسجل نحو 106.5 دولارًا أميركيًا.

ومن المقرر أيضًا أن تُظهر أحدث تقارير مخزونات النفط الأميركية، وفقًا لمسح لوكالة رويترز، انخفاضًا في مخزونات النفط الخام والمنتجات.

ومن المقرر صدور التقرير الأول من معهد النفط الأميركي عند الساعة 08:30 مساءً بتوقيت غرينتش اليوم الثلاثاء، وهو ما يشير إلى زيادة في الطلب على الوقود.

سعر سهم شيفرون

ارتفع سهم شيفرون الأميركية نحو 2.61% في تعاملات اليوم، مسجلًا نحو 158.61دولارًا، ليحصد مكاسب ارتفاع أسعار النفط، وتراجع الدولار.

يأتي ذلك في الوقت الذي يعتزم فيه تحالف أوبك+، الذي يضم أعضاء في منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك)، بالإضافة إلى روسيا وحلفاء آخرين، اجتماعه الوزاري في 3 أبريل/نيسان لمناقشة أوضاع السوق.

كانت مصادر في أوبك+ قد أكدت، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن انخفاض أسعار النفط الخام خلال الأيام الماضية "ردّة فعل طبيعية" لما يحدث في السوق، مشيرة إلى أن التحالف لا يعتزم إجراء أيّ تغيير في سياسة الإنتاج خلال المدة الحالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق