سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 2.5%.. وخام برنت أعلى من 75 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 2.5%، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 21 مارس/آذار (2023)، في محاولة لتعويض بعض الخسائر بعد أسبوع من الاضطرابات المصرفية، التي ألقت بظلالها على الأسواق.

ويسعى النفط للتعافي من أدنى مستوى في 15 شهرًا سجله في اليوم السابق، إذ خفف إنقاذ مصرف كريدي سويس المخاوف بشأن مخاطر القطاع المصرفي العالمي التي قد تضر بالنمو الاقتصادي وتقلص الطلب على الوقود.

وشهد ختام معاملات أمس الإثنين، 20 مارس/آذار، محاولات بطيئة لانتعاش أسعار النفط، إذ اقترب خام برنت من حاجز الـ74 دولارًا للبرميل، متأثرًا بحالة الانهيار التي تشهدها بعض البنوك في القطاع المصرفي الأميركي، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وتحسنت المعنويات في الأسواق المالية بعد استحواذ مصرف يو بي إس على كريدي سويس، بعد أن قالت المصارف المركزية الكبرى إنها ستعزز سيولة السوق وتدعم النظام المصرفي، بالتزامن مع مواصلة دول أوروبا ومجموعة الـ7 فرض إجراءاتها المشددة في مواجهة النفط الخام والمشتقات النفطية الروسية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 2.1%، مسجلًا 75.32 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط الخام
حقل نفط تابع للمملكة المتحدة في بحر الشمال

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان 2023، بنحو 2.5%، إلى 69.33 دولارًا للبرميل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان الخامان الرئيسان برنت وغرب تكساس قد انخفضا بنحو 3 دولارات للبرميل خلال الجلسات السابقة، قبل أن يستقرّا على ارتفاع طفيف لم يعوض الخسائر المتواصلة، وذلك في ظل محاولات لإنقاذ بنك "كريدي سويس"، من خلال إجراءات لتعزيز السيولة ودعم النظام المصرفي.

تأثر ثقة المستثمرين

قال محللون من "هايتونغ فيوتشرز"، إن أسعار النفط الخام تعتمد الآن أساسًا على التأثيرات في ثقة المستثمرين على المستوى الكلّي، فإذا لم تنتشر الأزمة المصرفية بشكل أكبر، قد تستقر معنويات السوق، وتتعافى الأسعار.

ومن بين هذه التأثيرات، وفق المحللين، قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن ما إذا كان سيرفع أسعار الفائدة، ومقدار ذلك بعد اختتام اجتماع استمر يومين، يوم الأربعاء، وفق التحليل الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن تقدير السوق للحجم الأكثر ترجيحًا فيما يخصّ تحرّك أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي، منذ بدء الأزمة المصرفية خلال الشهر الجاري، قد انخفض إلى 25 نقطة أساس من 50 نقطة أساس.

في الوقت نفسه، قال مسؤولون في مجموعة الـ7، إنه من غير المرجح أن تواصل المجموعة المراجعة المخطط لها لسقف سعر النفط الروسي عند 60 دولارًا، موضحين أن المفوضية الأوروبية أبلغت سفراء دول الاتحاد الأوروبي بأنه لا توجد رغبة ملحّة لدى المجموعة لإجراء مراجعة فورية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق