رئيسيةأخبار النفطنفط

أدنوك الإماراتية ترسل 2 مليون برميل نفط للتخزين في كوريا الجنوبية

ضمن اتفاقية التخزين المشترك

الطاقة

تسلّمت كوريا الجنوبية شحنات ضخمة من النفط الإماراتي، أرسلته شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، وذلك ضمن عقد التخزين المشترك بينهما.

وأعلنت شركة النفط الوطنية الكورية، اليوم الثلاثاء 21 مارس/آذار (2023)، تسلّمها مليوني برميل من النفط الخام، من الشركة الإماراتية، وذلك في قاعدة "يوسو" لتخزين النفط، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب".

وأرسلت شركة أدنوك الإماراتية شحنات النفط الخام إلى شركة النفط الوطنية الكورية، وفق عقد مشترك لتخزين النفط بين أبوظبي وسول، وُقِّعَ خلال زيارة الرئيس يون سيوك-يول، إلى الإمارات في يناير/كانون الثاني الماضي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تخزين النفط المشترك

يشار إلى أن عملية التخزين المشترك للنفط هي إجراء يُخَزَّن بموجبه النفط الذي تمتلكه وتتاجر به دولة مصدّرة في بلد مستورد، مقابل حقوق السحب الأولى للبلد المضيف في أوقات الطوارئ.

وتدير شركة النفط الوطنية في كوريا الجنوبية نظام التخزين المشترك منذ عام 1999، إذ يشكّل النفط الخام الذي يأتي من دول الشرق الأوسط، وخاصة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، نحو 67% من إجمالي وارداتها.

أدنوك
جانب من توقيع اتفاقية التخزين المشترك بين الإمارات وكوريا الجنوبية - الصورة من الإمارات اليوم

وكانت الشركة الكورية قد حصلت على حقوق شراء تفضيلية لنحو 4 ملايين برميل من النفط الإماراتي استعدادًا لحالات الطوارئ، وذلك خلال زيارة الرئيس الكوري إلى الإمارات، إذ وقّعت عقد التخزين المشتركة، لاستغلال قاعدة يوسو لحفظ الاحتياطيات.

وتسلّمت كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، مليوني برميل من النفط الخام بشكل أولي من شركة أدنوك الإماراتية، في حين من المنتظر أن تسلّم الشحنة الثانية بمقدار مليوني برميل آخرين خلال وقت قصير، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تعزيز أمن الطاقة

قالت شركة النفط الوطنية في كوريا الجنوبية، إن سول وأبوظبي قد حققتا إنجازات مثمرة فيما يخص التعاون بمجال الطاقة، الأمر الذي يسهم بتعزيز أمن الطاقة في كلا البلدين، وتحقيق فوائد اقتصادية لجميع الأطراف.

أدنوك
شحنة النفط الإماراتية - الصورة من يونهاب

وتعمل كوريا الجنوبية، من خلال عقد التخزين المشترك مع أدنوك، على خفض تكلفة شراء النفط الخام، لذلك أوضحت الشركة الوطنية الكورية أنها حصلت على أرباح بالعملات الأجنبية، من خلال تأجير قاعدة تخزين النفط للشركة الإماراتية.

يشار إلى أن الإمارات توسّع أنشطتها المختلفة في كوريا الجنوبية، إذ كشفت سول خططًا لاستيراد الهيدروجين من أبوظبي وماليزيا، ضمن مشروعاتها القائمة بالبلدين، لدعم أهدافها المناخية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وكانت الحكومة في سول قد أعلنت استيراد الهيدروجين من البلدين، عام 2027 وما بعده؛ لتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى خطط أخرى لتصديره بعد تحويله إلى أمونيا، وفق ما نقلته منصة "بيزنس كوريا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق