رئيسيةشخصيات مؤثرةموسوعة الطاقة

من هو ماركو أرتشيلي الرئيس التنفيذي الجديد لشركة أكوا باور السعودية؟

ياسر نصر

بخبرات تمتد إلى أكثر من 30 عامًا، تبدأ شركة أكوا باور السعودية مرحلة جديدة تحت قيادة ماركو أرتشيلي، الذي عُيِّنَ اليوم الإثنين رئيسًا تنفيذيًا للشركة.

يأتي تعيين الرئيس الجديد لشركة الطاقة السعودية العملاقة خلفًا لـ"بادي بادماناثان"، الذي استقال من منصبه اليوم الإثنين، وسط خطط للتوسع في محفظة مشروعاتها للطاقة المتجددة عالميًا.

تعدّ شركة أكوا باور مطوِّرًا ومستثمرًا ومشغلًا لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشمل محفظة أعمالها نحو 69 محطة قيد التشغيل والبناء، أو في مراحل متقدمة من التطوير.

ويعمل لدى الشركة أكثر من 4 آلاف موظف، ما يشكّل 60% من التوظيف المحلي في 12 دولة بمناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

استقالة بادمنثان

قالت شركة أكوا باور في بيان لها، إن بادي بادماناثان وافق على استمراره عضوًا في مجلس الإدارة.

وأشارت إلى أن أعضاء مجلس الإدارة قدّموا الشكر لـ"بادمنثان" على جهوده خلال مدة قيادته، والتي استمرت على مدى الـ18 عامًا الماضية، والعطاء الذي قدّمه خلال تلك المدة لجعلها شركة عالمية رائدة في مجال توليد الطاقة المتجددة وتحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر، والتي تكللت بالنجاح في إدراجها بصفة شركة مساهمة عامة.

وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشروعات أكوا باور حاليًا نحو 72.6 مليار دولار، تنتج 44.4 غيغاواط من الكهرباء، و6.8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا.

من هو الرئيس التنفيذي الجديد لشركة أكوا باور؟

رحّب أعضاء مجلس إدارة أكوا باور بـ"ماركو أرتشيلي"، راجين له التوفيق بقيادة الشركة في مهمتها لقيادة تحول الطاقة على النطاق العالمي.

بحسب المعلومات التي حصلت عليها منصة الطاقة، فإن "أرتشيلي" سيتولى ضمن مهام منصبه الحالي مسؤولية الإشراف على تنفيذ إستراتيجية نمو أكوا باور وإدارة عملياتها التشغيلية المتنامية محليًا وإقليميًا وعالميًا.

من هو ماركو أرتشيلي الرئيس التنفيذي الجديد لشركة أكوا باور السعودية؟

ولدى "أرتشيلي" خبرة طويلة في الإدارة التنفيذية العليا، تمتد لأكثر من 20 عامًا في قطاعات الطاقة والبنية التحتية وتجارة التجزئة والابتكار الرقمي، فقد تولّى خلال مسيرته المهنية الثرية أدوارًا رئيسة في مجال تطوير وتنفيذ إستراتيجيات النمو لعدد كبير من نخبة الشركات متعدّدة الجنسيات ساعدت في ترسيخ مكانتها.

وبصفته خبيرًا في مجال الطاقة، شغل ماركو أرتشيلي العديد من المناصب القيادية في هذا القطاع خلال عمله في شركة "إنيل للتجارة"، ومنها منصب الرئيس التنفيذي للشركة، والنائب التنفيذي لرئيس الشركة لعمليات إنتاج الغاز، والرئيس التنفيذي لعمليات الشركة في أميركا الشمالية، فضلًا عن منصب رئيس مجلس إدارة شركة "إي بي نيو إنرجيز".

يتمتّع أرتشيلي بخبرة واسعة في مجال تطوير وتنفيذ برامج التحوّل المؤسسي وإستراتيجيات تطوير العمليات، إذ أشرف على عدد من برامج التحول الناجحة بحيث باتت مرجعًا إداريًا للدراسات المتخصصة والبحوث الجامعية في كل من كلية "آي إي إس إي" الإسبانية لإدارة الأعمال وكلية هارفارد للأعمال، وهو كذلك ضمن فريق مراجعة الأبحاث الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية.

وحقّق إسهامات ملحوظة في قضايا الشأن العام وبناء العلاقات الحكومية والإشراف على مراجعة السياسات والقوانين ذات العلاقة على المستوى الوطني، وكذلك على مستوى الاتحاد الأوروبي، ويعدّ أحد الداعمين لتبنّي قطاع الاعمال للمعايير البيئية وتعزيز الفائدة المجتمعية وتطبيق الحوكمة، وهو عضو في لجنة التدقيق والموارد البشرية للشركات المُدرجة في الأسواق المالية بألمانيا وروسيا.

كما أن لديه عضوية في العديد من مجالس الإدارة، إلى جانب عضويته بصفة خبير مرجعي في منظمات داعمة للمرأة بقطاع الأعمال، وأخرى ترعى المواهب الناشئة، بحسب المعلومات التفصيلية التي حصلت عليها منصة الطاقة، من شركة أكوا باور السعودية.

ويحمل ماركو أرتشيلي درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية من جامعة ديغلي الإيطالية "Università degli Studi di Genova"، وأكمل بنجاح برنامج جامعة هارفرد للإدارة المتقدّمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق