أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

صفقة مهمة لتوريد الأمونيا الخضراء إلى كوريا الجنوبية

دينا قدري

وقّعت شركة المواد الكيميائية الهولندية "أو سي آي" مذكرة تفاهم لتوريد الأمونيا الخضراء ومنخفضة الكربون، مع الشركة الكورية الجنوبية "لوت فاين كيميكال".

وستقوم "أو سي آي" بتزويد "لوت فاين كيميكال" بالأمونيا الحيوية من طاقتها الإنتاجية الحالية في تكساس بدءًا من العام الجاري (2023)، بهدف إزالة الكربون من سلسلة القيمة الكيميائية وقطاع الكهرباء.

كما تخطط "أو سي آي" و"لوت فاين كيميكال" لإنشاء سلسلة تزوّد بالوقود عالمية للسفن التي تعمل بالأمونيا في أولسان بكوريا الجنوبية، والتي من المتوقع تسويقها بحلول عام 2025، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووُقِّعَت مذكرة التفاهم خلال زيارة قامت بها الشركة لكوريا، ضمن إطار بعثة تجارية هولندية للبلاد بقيادة وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي في هولندا، ليزي شرينيماخر.

إمدادات الأمونيا المختلفة

يُعدّ توريد الأمونيا الحيوية والأمونيا منخفضة الكربون من مصنع الأمونيا الحالي التابع لشركة "أو سي آي" في تكساس هو الأول في آسيا لإزالة الكربون من سلسلة القيمة الكيميائية، بحسب ما أكدته "أو سي آي" في ييانها.

وستجلب "لوت فاين كيميكال" الأمونيا الحيوية -المشتقة من الميثان الحيوي-، والحاصلة على برنامج شهادة الاستدامة للمواد الخام الحيوية "آي إس سي سي بلس"، إلى كوريا الجنوبية لأول مرة للاستعمال المحلي.

وإذا كانت المنتجات البلاستيكية حاصلة على شهادة بيولوجية، فستكون مؤهلة للحصول على مزايا ضريبية عند تصديرها إلى أوروبا.

ومن المتوقع -أيضًا- أن يأتي الإمداد المستقبلي من مشروع الأمونيا الزرقاء الجديد التابع لشركة "أو سي آي" قيد الإنشاء في تكساس، والذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله في أوائل عام 2025.

كما ستصل إمدادات من منشأة "فرتيغلوب" لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر -أول مشروع هيدروجين أخضر في أفريقيا-، والتي جرى مؤخرًا تشغيل مرحلتها الأولى.

و"فرتيغلوب" هي شراكة إستراتيجية بين "أو سي آي" وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- عملية إنتاج الأمونيا الخضراء:

الأمونيا الخضراء - ما هي الأمونيا - أنواع الأمونيا

تسويق السفن العاملة بالأمونيا

على المدى الطويل، تتوقع صناعة الشحن أن يبدأ تسويق السفن التي تعمل بالأمونيا في عام 2025، وسيتعين تزويدها بالوقود في المواني الرئيسة.

وستستفيد "لوت فاين كيميكال" من مرافق تخزين الأمونيا في ميناء أولسان، لتسريع سلسلة التوريد العالمية لتزويد السفن التي تعمل بالأمونيا، مع الانتهاء من تركيب مرافق تزويد السفن بالوقود في أولسان بحلول عام 2024.

الأمونيا الخضراء في كوريا الجنوبية
جانب من توقيع اتفاقية الأمونيا الخضراء - الصورة من موقع شركة "أو سي آي"

ولدى شركة "أو سي آي" خطط لإنشاء سلسلة التوريد وشبكة التزود بالوقود من خلال الاستفادة من البنية التحتية لتخزين الأمونيا في روتردام بهولندا، وبالقرب من السويس في مصر، وفي الخليج الأميركي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أو سي آي وفرتيغلوب، أحمد الحوشي: "أصبحت كوريا الجنوبية بسرعة سوقًا مهمة للأمونيا النظيفة في قطاعي الطاقة والكيماويات على وجه الخصوص، ويُمكن أن تصبح مركزًا مهمًا لتزويد السفن بوقود الأمونيا النظيفة في آسيا".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "لوت فاين كيميكال" كيم يونغ سيوك: "في إطار مشروع إنشاء سلسلة توريد الأمونيا النظيفة الذي تقوم به لوت فاين كيميكال، وقّعنا مذكرة تفاهم مع أو سي آي من أجل الاستجابة لزيادة الطلب، ليس فقط من الوقود المختلط لمحطات الكهرباء التقليدية، ولكن أيضًا للتزود بوقود الأمونيا".

وأضاف: "سنقود التغييرات في السوق من خلال الاستعداد لعصر الهيدروجين/الأمونيا النظيف القادم مقدمًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق