رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

أكوا باور السعودية توسع مشروعاتها الخضراء في أوزبكستان بـ3 اتفاقيات جديدة

تواصل أكوا باور، الشركة السعودية المتخصصة في توليد الطاقة وتحلية المياه ومحطات الهيدروجين الخضراء، تعزيز وجودها في أوزبكستان، من خلال عدد من مشروعات التنموية الخضراء، التي تضيفها إلى مشروعات سابقة بدأتها منذ سنوات.

وضمن هذا الإطار، أعلنت الشركة، اليوم 20 مارس/آذار 2023، توقيعها أمس ثلاث اتفاقيات شراء للطاقة واتفاقيات استثمار مع شبكة الكهرباء الوطنية لأوزبكستان ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة، حسب بيان رسمي للشركة، حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وتشمل الاتفاقيات تطوير 3 مشروعات للطاقة الشمسية الكهروضوئية في طشقند وسمرقند، و3 أنظمة لتخزين الطاقة بالبطاريات، في طشقند وبخارى وسمرقند، بسعة إجمالية تبلغ 1.4 غيغاواط من الطاقة المتجددة الإضافية، وسعة التخزين الإضافية تصل إلى 1،500 ميغاواط/ساعة.

ووُقِّعَت الاتفاقيات بين وزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان وشركة أكوا باور، بينما وُقِّعَت اتفاقيات شراء الطاقة بين شبكة الكهرباء الوطنية في أوزبكستان وشركة أكوا باور.

تفاصيل مشروعات أكوا باور

قالت أكوا باور في بيانها، إن مشروعات طشقند تشمل محطة للطاقة الكهروضوئية بقدرة 400 ميغاواط ونظامًا لتخزين الطاقة بالبطاريات يصل إلى 500 ميغاواط/ساعة، كما سيُطَوَّر مشروعان للطاقة الكهروضوئية بقدرة 500 ميغاواط لكل مشروع.

إلى جانب ذلك، تنص الاتفاقيات على تطوير نظام لتخزين طاقة البطاريات في سمرقند يصل إلى 500 ميغاواط/ساعة لكل مشروع، وسيقام نظام آخر لتخزين الطاقة بالبطاريات في بخارى، وسيشتمل على خطوط نقل علوية للمساعدة في تحويل الطاقة إلى الشبكة.

وأكّدت أكوا باور أن هذه المشروعات مجتمعة ستؤدي دورًا أساسيًا في تحقيق أهداف أوزبكستان الطموحة للتحول إلى الاقتصاد منخفض الكربون، إضافة إلى تنويع مصادر الطاقة.

أكوا باور تعقد اتفاقيات في أوزبكستان
جانب من أعمال أكوا باور في أوزبكستان - الصورة من أكوا باور

وتشمل أهداف إصلاح قطاع الطاقة في أوزبكستان توليد 35% من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول العام 2030، أي ما يعادل 15,000 ميغاواط مقسمة إلى 10 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية و5 آلاف ميغاواط من طاقة الرياح، وستساعد أيضًا في تخفيض 16 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

ومن خلال دمج نظام التخزين في الشبكة، ستمتلك أوزبكستان قريبًا أكبر مرافق تخزين للطاقة بالبطاريات في المنطقة، والتي ستؤدي دورًا مهمًا في استقرار الشبكة، إلى جانب تعزيز الطاقة المتجددة في الجمهورية، بحسب بيان أكوا باور.

وسيساعد النظام في التخفيف من آثار انقطاع مصادر الطاقة المتجددة، وستقوم هذه الأنظمة بتخزين الكهرباء الزائدة المتولدة خلال أوقات الإنتاج المرتفع، وتوفيرها خلال أوقات الإنتاج المنخفض، الأمر الذي سيضمن إمدادات ثابتة وموثوقة للشبكة، وسيساعد في نهاية المطاف بتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في أوزبكستان.

استقرار الشبكة في أوزبكستان

أكد رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور محمد أبونيان أن الشركة على أتمّ جاهزية لتحقيق الاستقرار في الشبكة، وتسريع خطة الطاقة المتجددة في أوزبكستان.

وأضاف: "من خلال التزاماتنا الاستثمارية الإجمالية البالغة 7.5 مليار دولار أميركي في مشاريع الطاقة، فإننا عازمون على أن نظل شريكًا رئيسًا بتحقيق أهداف تنويع الطاقة في هذا البلد، إننا في أكوا باور نفخر بأن تكون شركتنا في طليعة قيادة النمو المستدام، وتمكين أوزبكستان نحو مستقبل أكثر إشراقاً".

وتحقق هذه المشاريع الجديدة العديد من الفوائد الاجتماعية والاقتصادية الهائلة لأوزبكستان، من خلال توفير الطاقة لأكثر من مليون أسرة في طشقند وسمرقند وبخارى، وكذلك الإسهام في تفادي ما يقرب من 1.6 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

يُذكر أن أكوا باور تمتلك 5 مشروعات تُنَفَّذ في أوزبكستان، بما في ذلك 4 مشروعات لتوليد الكهرباء من الرياح، ومنشأة توربينات ذات دورة غازية مشتركة، وتعدّ أوزبكستان ثاني أكبر وجهة من حيث القيمة بعد سوقها المحلية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق