رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتحول للارتفاع.. وبرنت قرب 74 دولارًا - (تحديث)

تحولت أسعار النفط الخام للارتفاع بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 20 مارس/آذار 2023، بعد جلسة متقلبة، وسط مخاوف من ركود اقتصادي عالمي.

وأثارت المخاطر في القطاع المصرفي العالمي المخاوف من ركود قد يؤدي إلى تراجع الطلب على الوقود وقبل رفع محتمل لسعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي هذا الأسبوع.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مايو/أيار 2023- بنحو 1.1%، لتصل إلى 73.79 دولارًا للبرميل، بعدما كانت متراجعة عند 70.12 دولارًا خلال التعاملات.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 1.4%، إلى 67.64 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 17 مارس/آذار، على تراجع لتسجّل أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ ديسمبر/كانون الأول.

وخلال الأسبوع الماضي، هبط كل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 11.8% و13% على التوالي.

تحليل سعر النفط

كانت أسعار النفط الخام قد تراجعت بأكثر من 2% خلال الجلسة مع ترقب أزمة المصارف العالمية ووسط صفقة تاريخية ستشهد شراء يو بي إس، أكبر بنك في سويسرا، المقرض رقم 2 في البلاد كريدي سويس في محاولة لمنع انتشار الأزمة المصرفية.

وبعد الإعلان، تعهّد الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والمصرف المركزي الأوروبي والمصارف المركزية الرئيسة الأخرى بتعزيز سيولة السوق ودعم المصارف الأخرى.

أسعار النفط الخام
خزانات نفط - الصورة من رويترز

وقال رئيس أبحاث السلع في مصرف أستراليا الوطني بادن مور: "ينصب تركيز السوق على التقلبات الحالية في القطاع المصرفي وإمكان رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة".

وأضاف مور، في إشارة إلى منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك): "اجتماع أوبك المقبل محفز محتمل آخر لتوقعات السوق؛ إذ إن المزيد من مخاطر الهبوط على الأسعار يزيد من احتمال خفض أوبك+ للإنتاج بشكل أكبر لدعم أسعار النفط الخام".

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة الوزارية في تحالف أوبك+ في 3 أبريل/نيسان، مع اجتماع وزاري كامل مخطط له في 4 يونيو/حزيران لمناقشة أوضاع السوق.

واتفق التحالف في أكتوبر/تشرين الأول على خفض أهداف إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية عام 2023.

أسعار الفائدة

من المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في 22 مارس/آذار، على الرغم من اضطراب القطاع المصرفي الأخير، وفقًا لمعظم الاقتصاديين الذين استطلعت وكالة رويترز آراءهم.

ومع ذلك؛ فإن بعض المديرين التنفيذيين يطالبون المصرف المركزي بإيقاف تشديد سياسته النقدية مؤقتًا في الوقت الحالي، لكن يجب أن يكونوا مستعدين لاستئناف رفع أسعار الفائدة لاحقًا.

وقد يؤدي التباطؤ في رفع أسعار الفائدة إلى انخفاض العملة الأميركية؛ ما يجعل السلع المقومة بالدولار مثل النفط الخام في متناول حاملي العملات الأخرى.

وقال المحلل في كومنولث بنك أوف أستراليا، فيفيك دار: "الاحتياطي الفيدرالي سيكون أهم مؤسسة تجب مراقبتها هذا الأسبوع".

وأضاف: "سنرى كيف يوازنون مخاطر الاستقرار المالي مع احتواء التضخم"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وبشكل منفصل، خفّض مصرف غولدمان ساكس توقعاته لخام برنت بعد انخفاض أسعار النفط الخام بسبب مخاوف المصارف والركود.

ويتوقع المصرف الاستثماري الآن أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 94 دولارًا للبرميل في الأشهر الـ12 المقبلة، و97 دولارًا في النصف الثاني من عام 2024، انخفاضًا من 100 دولار سابقًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق