رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقلص مكاسبها مع ترقب أزمة المصارف العالمية - (تحديث)

قلّصت أسعار الذهب مكاسبها، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 20 مارس/آذار (2023)، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية وسوق الأسهم.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد قفزت فوق 2000 دولار للأوقية خلال التعاملات، مع عودة المخاوف بشأن القطاع المصرفي العالمي إلى الواجهة على الرغم من جهود الإنقاذ التي يبذلها المقرض السويسري يو بي إس لشراء نظيره كريدي سويس لتحقيق الاستقرار في الأسواق المالية.

كانت أسعار الذهب قد حققت مكاسب أسبوعية قوية، خلال الأسبوع؛ إذ دفعت أزمة مصرفية عالمية المستثمرين إلى الاندفاع إلى المعدن الذي يُعَد ملاذًا آمنًا، وارتفع المعدن النفيس بنحو 5.7%، ما يعادل 106.3 دولارًا للأوقية، مسجّلًا مكاسب أسبوعية ثالثة على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.5%، ما يعادل 9.30 دولارًا، مسجلًا 1982.80 دولارًا للأوقية، بعدما بلغ 2015 دولارًا للأوقية خلال التداولات.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 17 مارس/آذار، على ارتفاع بأكثر من 50 دولارًا، مدعومة بتراجع العملة الأميركية وعوائد السندات الحكومية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.5%، ليسجّل 1978.06 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 0.7%، مسجلًا 22.61 دولارًا للأوقية.

في المقابل، ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.1%، ليصل إلى 999.01 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.09%، عند 1421.99 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.4%، إلى 103.321 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل سعر الذهب

وافق مصرف يو بي إس يوم، الأحد، على شراء كريدي سويس مقابل 3.23 مليار دولار وتحمل خسائر تصل إلى 5.4 مليار دولار في صفقة مدعومة بضمان سويسري ضخم.

ووقع مصرف كريدي سويس في أزمة آخذة في الاتساع بسبب انهيار مصرف سيليكون فالي ومقره الولايات المتحدة، وبعد ذلك ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 8% أو 160 دولارًا عند الطلب على الملاذ الآمن.

وقال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "إن بيئة المخاطرة تسير في حالة هشة؛ إذ لا يزال المشاركون في السوق غير مقتنعين تمامًا بما إذا كانت التحركات الأخيرة من قبل السلطات يمكن أن تدعم المزيد من التداعيات المصرفية.. لذلك، قد يستغرق الذهب المزيد لعكس اتجاهه الصعودي الحالي".

وكافحت العقود الآجلة للأسهم والأسهم الآسيوية لتحقيق الاستقرار، اليوم الإثنين؛ إذ لم توفر صفقة إنقاذ كريدي سويس ووعود السيولة من المصارف المركزية راحة دائمة.

أسعار الفائدة

في غضون ذلك، تتوقع الأسواق الآن فرصة 59% للاحتفاظ بمعدلات الفائدة في النطاق الحالي 4.50%-4.75% في اجتماع هذا الأسبوع.

قال ييب رونغ: "أسعار الذهب قد تتبنى بعض التفاؤل الحذر في المدة التي تسبق اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي".

نظرًا إلى كونه تحوطًا ضد عدم اليقين الاقتصادي، يصبح الذهب ذو العائد الصفري أيضًا رهانًا أكثر جاذبية في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

وقال المحلل الفني لرويترز، وانغ تاو، إن من المتوقع أن تعيد أسعار الذهب اختبار مقاومة عند 1992 دولارًا للأوقية، وقد يؤدي الاختراق فوق ذلك إلى مكاسب تصل إلى 20005 دولارات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق