أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

تأجيل إنتاج الكهرباء من محطة الكتلة الحيوية في اليابان

أحمد أيوب

أرجأت شركة رينوفا اليابانية للطاقة المتجددة بدء العمليات التجارية لمحطة "توكوشيما تسودا" لإنتاج الكهرباء من الكتلة الحيوية.

وأرجعت الشركة تأجيل العمليات التجارية إلى أسباب تتعلق بمعاينة المنُشأة التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 74.8 ميغاواط، وفقًا لما نشرته منصة أرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

وتملك الشركة اليابانية العديد من المحطات -محليًا- لإنتاج الكهرباء من الكتلة الحيوية، وتوجد لديها محطات تعمل بالفعل، وفقًا للمعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

إرجاء لمدة شهرين

تتجه شركة رينوفا إلى إرجاء عملياتها التجارية من محطة توكوشيما-تسودا، لتبدأ في مايو/أيار المقبل بدلًا من شهر مارس/آذار الجاري.

وبدأ التشغيل التجريبي للمحطة -الواقعة في إقليم توكوشيما جنوب البلاد- منذ أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي 2022.

إنتاج الكهرباء من الكتلة الحيوية
محطة إنتاج كهرباء من الكتلة الحيوية في اليابان - الصورة من سيمنس

ووفقًا لتصميم المحطة، يمكنها حرق 300 ألف طن سنويًا من الكريات الخشبية وقشور نواة النخيل لتوليد 500 غيغاواط/ساعة سنويًا من الكهرباء.

وعلى مدار مدة التشغيل التجريبي للمحطة باعت شركة رينوفا اليابانية الكهرباء المنتجة لموزع الكهرباء الإقليمي "شيكوكو".

ومن المقرر بيع الكهرباء المنتجة من المحطة إلى المرفق -بدءًا من الشهر الجاري- بسعر ثابت 24 ينًا يابانيًا لكل كيلوواط/ساعة، (بما يعادل 218 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة)، لمدة 20 عامًا حتى فبراير/شباط 2043.

(1 ين ياباني = 0.0076 دولارًا أميركيًا)

وتستحوذ شركة رينوفا على 60.8% من ملكية محطة توكوشيما-تسودا لإنتاج الكهرباء من الكتلة الحيوية، بينما تمتلك شركة أوساكا غاز 33.5% من المشروع، وتوزع بقية حصص الملكية على 3 شركات محلية أخرى.

محطات أخرى

تشغل الشركة اليابانية أيضًا محطتين لإنتاج الكهرباء من الكتلة الحيوية، هما: محطة "كاندا" بقدرة 75 ميغاواط، ومحطة "أكيتا" بقدرة 20.5 ميغاواط.

وتخطط لبدء التشغيل التجاري لمحطات: "إيشينوماكي هيبارينو" و"سينداي غامو" و"أومايزاكي" بقدرة 75 ميغاواط لكل منها، خلال العام الجاري 2023.

إنتاج الكهرباء من الكتلة الحيوية
محطة إنتاج كهرباء من الكتلة الحيوية - الصورة من شركة سيمنس

بينما ستبدأ العمليات التجارية لمحطة "كاراسيو" بقدرة 49.9 ميغاواط العام المقبل (2024).

وكانت شركة رينوفا قد توقفت مؤقتًا عن بناء محطة بقدرة 75 ميجاوات في ميناء أومايزاكي بعد وقوع حادث في 6 فبراير/شباط الماضي.

واستوردت اليابان 4.4 مليون طن من الكريات الخشبية العام الماضي (2022)، بزيادة 42% عن العام السابق له، وفقًا لبيانات وزارة المالية.

كما عززت الدولة الدولة الآسيوية وارداتها من قشور نواة النخيل بنسبة 14% لتصل إلى 2.9 مليون طن العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن الكتلة الحيوية تستخدم لإنتاج الكهرباء، عبر مواد حيوية كانت حية حتى وقت قريب، وأغلبها مواد نباتية، وقد تشمل موادّ حيوانية تُستخدم في إنتاج الألياف، أو الكيماويات، أو الحرارة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق