رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

الهيدروجين في أستراليا على موعد مع إنتاج جديد منتصف 2023

بطاقة 100 طن سنويًا

أحمد أيوب

يشهد إنتاج الهيدروجين في أستراليا تقدمًا؛ إذ تستعد شركة هيزر للتكنولوجيا لبدء الإنتاج من محطتها التجريبية خلال العام الجاري (2023).

وطوّرت الشركة تقنية لاستخدام الغاز الحيوي وخام الحديد لإنتاج الكربون من الغرافيت، وفقًا لما نشرته منصة أرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة.

وتعمل الشركة على التوسع بإنتاج الهيدروجين في عدد من الأسواق الخارجية وتستكشف فرص ذلك، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موعد بدء الإنتاج

أعلنت شركة هيزر للتكنولوجيا أن محطتها التجريبية لإنتاج الهيدروجين في أستراليا ستكون جاهزة للإنتاج في النصف الثاني من العام الجاري (2023)، موضحة أن المحطة -الكائنة بمونستر في مدينة برث، غرب أستراليا- تبلغ طاقتها الإنتاجية 100 طن سنويًا من الهيدروجين بالإضافة إلى الغرافيت.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة الأسترالية ستُحَوِّل الغاز الحيوي المشتق من مياه الصرف الصحي في محطة معالجة مياه الصرف الصحي في غرب أستراليا إلى الهيدروجين والغرافيت باستخدام تقنية خاصة بها، وفقًا لما نشره موقع ريتشارج (Recharge).

الهيدروجين في أستراليا
محطة لإنتاج الهيدروجين والغرافيت من الغاز الحيوي - الصورة من ريشارج

وتبلغ تكلفة المشروع 17 مليون دولار، يُمَوّل جزء منها عبر وكالة الطاقة المتجددة الأسترالية التابعة للحكومة الفيدرالية بقيمة 6.7 مليون دولار.

وبجانب إنتاجها من الهيدروجين، ستنتج المحطة أيضًا 380 طنًا من الغرافيت سنويًا عبر استخدام بعض مواد إنتاج الغاز الحيوي وخام الحديد باعتبارها محفزًا لإنتاجه.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة هيزر الأسترالية، غلين كوري، إن التقنية -التي تتبناها الشركة لإنتاج الهيدروجين- تستهدف تخصيص الإنتاج للأغراض التجارية بما يحقق الاستدامة، موضحًا أن هذه هي المرحلة الأخيرة قبل بدء توزيع المنتج تجاريًا.

وأضاف: "ربما تكون كثافة الكربون في عملية الإنتاج -على الرغم من عدم الكشف عنها- منخفضة للغاية مقارنة بإعادة التشكيل البخاري لغاز الميثان، الذي ينتج 9 كيلوغرامات من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلوغرام من الهيدروجين المُنتج".

الأسواق الخارجية

أوضح غلين كوري أنه بالشراكة مع شركات كندية، تم الاتفاق على بناء محطة تجريبية أخرى في مقاطعة بريتيش كولومبيا الكندية، وهي محطة ستكون أكبر 25 ضعفًا من محطة هيزر التجريبية في أستراليا، كما أن الشركة تعمل على استكشاف فرص لإقامة محطات أخرى في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين المختلفة:

أنوع الهيدروجين

وأشار "كوري" إلى أن هناك مناقشات جارية مع عدد من عملاء محليين وأجانب، لشراء إنتاج المحطة من الكربون الغرافيتي، بينما يمكن أن تخصص الشركة كميات من إنتاج الهيدروجين في أستراليا لمحطات الكهرباء المحلية.

تجدر الإشارة إلى أن البلاد بدأت، منذ العام الجاري (2023)، تبني خطة للتوسع في إجراءات خفض انبعاثات الكربون وتحقيق تحول الطاقة، ومن بين ذلك العمل على إنتاج الهيدروجين في أستراليا من مصادر الطاقة المتجددة، وتُعَد أستراليا واحدة من أبرز الدول التي أطلقت الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق