أخبار السياراترئيسيةسيارات

أرباح بي إم دبليو تتجاوز 15 مليار دولار.. ومبيعات السيارات الكهربائية تقفز 32%

في عام 2022

دينا قدري

شهدت أرباح بي إم دبليو الألمانية ارتفاعًا قياسيًا في عام 2022، مستفيدة من تحسين الأسعار والتأثيرات الإيجابية لمزيج المنتجات، فضلًا عن الدمج الكامل للمشروع الصيني المشترك "بي إم دبليو بريليانس أوتوموتيف".

إذ أعلنت الشركة -في بيانها المالي لعام 2022، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أرباحًا بقيمة 13.999 مليار يورو (15.08 مليار دولار) للعام بأكمله، بزيادة 4.5%.

وسجّلت أرباح المجموعة قبل الضرائب رقمًا قياسيًا قدره 23.509 مليار يورو (25.33 مليار دولار)، بزيادة 46.4% على أساس سنوي، كما بلغ صافي أرباح المجموعة 18.582 مليار يورو (20 مليار دولار)، بزيادة 49.1%.

وارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة 28.2% لتصل إلى 142.6 مليار يورو (153.66 مليار دولار أميركي)، بحسب نتائج أعمال بي إم دبليو في 2022.

وجاءت نتائج أعمال بي إم دبليو القوية، على الرغم من بيع عدد أقل من السيارات بنسبة 4.8%، مع التغلب على ارتفاع تكاليف الإنتاج والمواد الخام، وشراء نسبة 25% إضافية من شركة بريليانس، لترتفع حصتها الإجمالية إلى 75%.

التحول مع تحقيق أرباح

قال رئيس شركة بي إم دبليو الألمانية أوليفر زيبس، إن المجموعة "تُظهر درجة عالية من المرونة، ولا سيما في ظل الظروف الصعبة. تتوقع الشركة التطورات في البيئة الاقتصادية في مرحلة مبكرة، وتتخذ الإجراءات وفقًا لذلك".

وأضاف: "أثبت المستوى العالي من المرونة، جنبًا إلى جنب مع أدائنا التشغيلي، أنه مزيج فعال لضمان نجاح مجموعة بي إم دبليو، حتى في مواجهة الرياح المعاكسة والاستفادة من فرص النمو المربح".

من جانبه، قال عضو مجلس إدارة الشركة المسؤول عن الشؤون المالية نيكولاس بيتر، إن الشركة "تثبت قدرتها على أداء الأمرين: إدارة أكبر تحول للشركة، مع الحفاظ على ربحيتها".

وتابع: "إن مجموعة منتجاتنا القوية للغاية، ولا سيما مجموعتنا الرائعة من السيارات الكهربائية والطرازات الفاخرة، تجعل كلاهما ممكنًا بالنسبة لنا"، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أرباح بي إم دبليو تقفز إلى 15 مليار دولار في 2022
سيارة بي إم دبليو آي 7 الكهربائية - أرشيفية

نتائج أعمال بي إم دبليو في 2022

في تقرير نتائج أعمال بي إم دبليو في 2022 -الذي جرى تسليمه هذا الأسبوع- أوضحت المجموعة أن عمليات تسليم السيارات كانت أقل قليلًا (4.8%)، مقارنةً بالعام السابق، عند 2.399.632 وحدة.

وقالت: "انعكس طلب العملاء المرتفع باستمرار في سجل الطلبات القوي للشركة".

وأضافت: "مع ذلك، لا يمكن تحقيق ذلك بالكامل، بسبب الصعوبات في توريد مكونات الرقائق الإلكترونية، وتعطل سلسلة التوريد، وعمليات الإغلاق الناجمة عن جائحة فيروس كورونا في الصين".

وأشارت إلى تشكيل السيارات الكهربائية -التي تشمل السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية والسيارات الهجينة القابلة للشحن الخارجي- ما مجموعه 18.1% (433.792 وحدة، بزيادة 32.1%) من عمليات التسليم.

وتطور المجموعة الألمانية أيضًا سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية؛ إذ أوضحت أنه من المرجح توفير نسبة متزايدة من مزيج نظام الدفع بواسطة خلايا الوقود الهيدروجينية بدءًا من النصف الثاني من هذا العقد.

وقالت: "تعمل مجموعة بي إم دبليو باستمرار على المضي قدمًا في تطوير هذه التكنولوجيا بوصفها خيارًا إضافيًا للتنقل الفردي المستدام وترى الفرصة -اعتمادًا على متطلبات السوق وظروفها- لمركبات الإنتاج المحتملة في النصف الثاني من العقد".

في الربع الأول من عام 2023، أطلقت بي إم دبليو سلسلة تجريبية من طراز بي إم دبليو آي 5 هيدروجين، التي تُستعمل الآن دوليًا للتوضيح والاختبار.

أرباح بي إم دبليو تقفز إلى 15 مليار دولار في 2022
سيارة بي إم دبليو آي 5 هيدروجين - أرشيفية

تعزيز السيارات الكهربائية

قالت مجموعة بي إم دبليو إنها عززت الاستثمار في البحث والتطوير في السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات.

إذ تتجه شركة رولز رويس التابعة لها نحو السيارات الكهربائية بالكامل بحلول عام 2030، بدءًا من "سبيكتر" التي عُرضت العام الماضي (2022).

وستكون علامة "ميني" التجارية كهربائية بالكامل بحلول "بداية العقد الثالث من القرن الحالي"، وفق ما نقلته منصة "جو أوتو" (Go Auto).

وقالت الشركة: "في العام الماضي، ضاعفت مجموعة بي إم دبليو مبيعاتها من السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية بأكثر من الضعف لتصل إلى أكثر من 215 ألف وحدة، ما يؤكد دورها بوصفها شركة رائدة في مجال التنقل الكهربائي".

وأضافت أنها "سلَّمت مرة أخرى سيارات كهربائية بالكامل للعملاء بشكل ملحوظ أكثر من منافسيها الأوروبيين المباشرين، وأيضًا أكثر بكثير من غالبية اللاعبين الجدد في آسيا والولايات المتحدة"، بحسب بيان نتائج أعمال بي إم دبليو في 2022.

توقعات نشر السيارات الكهربائية

لدى بي إم دبليو 12 سيارة كهربائية معروضة في الأسواق العالمية؛ ولكن في عام 2024 ستكون لديها واحدة على الأقل من كل 5 سيارات جديدة مزودة بمحركات كهربائية كاملة.

وبحلول عام 2025، من المتوقع أن تكون كل رابع سيارة جديدة يجري تسليمها سيارة كهربائية تعمل بالبطارية؛ وفي عام 2026، سيرتفع هذا إلى سيارة من كل 3 سيارات.

قالت الشركة: "اعتمادًا على ظروف السوق السائدة في النصف الثاني من العقد، وتطور أسعار المواد الخام وتوافرها، والوتيرة التي يجري بها بناء بنية تحتية شاملة للشحن، تتوقع مجموعة بي إم دبليو أن تصل إلى أكثر من 50% من حصة السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية قبل عام 2030".

وأشارت إلى أنها تتوقع في عام 2025 اجتياز الهدف الرئيس المتمثل في مليوني مركبة كهربائية، كما أنها في طريقها إلى أكثر من 10 ملايين سيارة كهربائية بالكامل ستُسَلم للعملاء بحلول عام 2030.

وقالت: "ستكون محركات النمو الرئيسة في عام 2023 هي السيارات الكهربائية بالكامل (العاملة بالبطارية) والطرازات من فئة السيارات الفاخرة، مثل بي إم دبليو الفئة السابعة الجديدة، وبي إم دبليو إكس 7 المحدثة، وعائلة طرازات رولز رويس".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق