التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةطاقة متجددةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

نفايات الطاقة المتجددة في الهند.. تحذيرات مستمرة من خطر قادم (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تبرز مشكلة نفايات الطاقة المتجددة في الهند ومدى أهمية وضع خطط لتنظيمها، مع التحول الكبير الذي تشهده البلاد حاليًا نحو الاعتماد على المصادر النظيفة في إنتاج الكهرباء.

وأكد تقرير حديث لمعهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي أهمية التخطيط من الآن لإدارة نفايات مصادر الطاقة المتجددة في المستقبل، بالإضافة إلى التقدير الواقعي للنفايات من المصادر التقليدية للكهرباء مثل الفحم وإمكان الاعتماد على المصادر المتجددة للحد منها.

ورغم أن مخاطر سوء إدارة نفايات الطاقة المتجددة حقيقة واقعية وتتطلب التخطيط والتنظيم؛ فإنه ما زال الفحم أكبر مصدر للنفايات والأكثر تلوثًا، وفق التقرير، الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

صناعة إعادة التدوير في مهدها

نفايات الطاقة المتجددة أزمة تلوح في الأفق
نفايات الطاقة الشمسية - أرشيفية

مع تزايد التحذيرات من حجم نفايات الطاقة المتجددة، يجب تسليط الضوء على حجم سوق إعادة التدوير والمتوقع لها أن تصل إلى 80 مليار دولار بحلول عام 2050، مع ظهور تقنيات تساعد على استخراج المعادن المهمة مثل الفضة والنحاس.

ويشير التقرير إلى أن صناعة إعادة تدوير نفايات الطاقة المتجددة ما زالت في مهدها، وهو ما تسبب في مخاوف بالفعل لدى الهند ودول أخرى من خطر تراكم هذه النفايات.

وكانت الهند قد أصدرت، العام الماضي، قواعد جديدة لإدارة النفايات الإلكترونية، متضمنة التزامات على مصنعي الطاقة الشمسية لتسجيل النفايات المتوقعة وتحديد القائمين بإعادة التدوير.

ويرى معهد اقتصادات الطاقة أنه من الصعب تحديد مقدار النفايات الصادرة بالفعل من أنواع معينة، خصوصًا أن النفايات الناتجة عن محطات توليد الكهرباء، كونها محلية وموزعة على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد.

ويمكن معرفة حجم نفايات الطاقة المتجددة المتوقعة مستقبلًا، ولكن بصورة غير دقيقة؛ فعلى سبيل المثال هناك 215 مليون لوح شمسي تعمل حاليًا في الهند ومرتبطة بالشبكة الكهربائية تولد نحو 63.3 ألف ميغاواط، بحسب آخر الإحصائيات بنهاية عام 2022.

ولذلك مع زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في الهند، من المتوقع في النهاية تقادم الألواح بأعداد ملحوظة لتتحول إلى نفايات تبث سمومها على الصحة والبيئة، وهو ما يتناقض مع الهدف الذي من أجله يتزايد دعم المصادر النظيفة.

نفايات الألواح الشمسية الأكثر خطرًا

نفايات الطاقة المتجددة أزمة تلوح في الأفق
محطة للطاقة الشمسية - أرشيفية

تتوقع بعض الدراسات أن تصل نفايات الوحدات الكهروضوئية من منشآت الطاقة الشمسية الجديدة في الهند إلى 21 كيلو طن، وذلك على افتراض أن القدرة الشمسية المركبة ستنمو إلى 287.4 غيغاواط بحلول عام 2030.

ومن المتوقع أن يأتي الجزء الأكبر من نفايات الطاقة الشمسية منتهية الصلاحية من الشركات.

وكان خبير الاقتصاد الدائري في مركز أبحاث "تشاثام هاوس" البريطاني باتريك شرودر، قد ألمح إلى أن الانتشار السريع لمصادر الطاقة المتجددة عالميًا لم يأخذ في الاعتبار إلى حد كبير مشكلات نهاية العمر التشغيلي، مشددًا على ضرورة التفكير في الاقتصاد الدائري بعد حدوث تحول الطاقة.

وبحسب عضو هيئة جامعة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة وخبير الطاقة الشمسية المستدامة مينغ تاو، تعد الألواح الشمسية الكهروضوئية أقذر الطاقات المتجددة، بسبب المحتوى المرتفع من السيليكون في الخلايا الشمسية.

وأكد أن الألواح الشمسية ليست مستدامة، ويعد -أيضًا- السيليكون المستعمل في الخلايا الشمسية أحد المنتجات الأكثر استهلاكًا للطاقة، موضحًا أن العمر التشغيلي للوحدات الكهروضوئية يصل إلى 30 عامًا تقريبًا، ثم تصبح غير مجدية اقتصاديًا.

ويشار إلى أن وكالة الطاقة الدولية، قدرت في عام 2016 أن 78 مليون طن من نفايات الألواح الشمسية ستنتج عن تركيب 4500 غيغاواط بحلول 2050.

الرماد المتطاير ودور الطاقة المتجددة

رغم التحذيرات من خطر نفايات الطاقة المتجددة في الهند، توصل معهد اقتصادات الطاقة إلى أن محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم أكبر مصدر للنفايات وأكثرها ضررًا، ومن هنا يمكن للمصادر المتجددة الحد منها والقضاء عليها في نهاية المطاف.

ويوضح معهد اقتصادات الطاقة أن حجم المواد في جميع الألواح الشمسية التي تُشغل الشبكة حاليًا بالهند يصل إلى ربع الرماد المتطاير سنويًا من محطة كهرباء تعمل بالفحم.

وأشار التقرير إلى أن معدل إعادة استعمال الرماد المتطاير الخارج من محطة توليد الكهرباء العاملة بالفحم في الهند وصل إلى نسبة 91%، واصفًا ذلك بالزيادة الكبيرة عن السنوات السابقة.

واعتبر أن ارتفاع النسبة يمثل مكاسب كبيرة من الناحية البيئية عبر تقليل النفايات والتلوث، مشيرًا إلى أن هناك 7 ولايات في الهند تستعمل رمادًا متطايرًا أكثر مما تولده.

ومع ذلك نوه التقرير بأن ارتفاع نسبة إعادة استعمال الرماد المتطاير، لا يخفي حقيقة استمرار 41.1 مليون طن من الرماد في العديد من الولايات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق