رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

لوك أويل الروسية تكشف عن حقيقة حسم مشروعها المشترك في الكونغو

مع إيني الإيطالية

نوار صبح

كشف مسؤول كبير في شركة لوك أويل الروسية عن استمرار مناقشة عرض مشترك بين الشركة وإيني الإيطالية، يتعلق بحقوق ملكية مربعين بحريين للنفط والغاز في الكونغو الديمقراطية، وفق ما نقلت عنه وكالة إنترفاكس.

وصححت الوكالة الروسية تقارير سابقة نشرتها، بشأن العقد الذي كان قد مضى قدمًا، لكنه لم يكتمل، حيث أشارت معلوماتها السابقة إلى أن العقد قد جرى إرساؤه بالفعل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت شركة لوك أويل أن حكومة الكونغو قبلت مناقصة أولية لمربّعيْ مارين 24 ومارين 31 في عرض مشترك مع إيني، ولا يزال عرض الشركتين الوحيد قيد النقاش، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

الاستكشاف في أفريقيا

نُقل عن شركة لوك أويل، وهي أكبر منتج مستقل للنفط في روسيا، قولها إنها لا تزال تناقش الشروط التجارية للعرض، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

لوك أويل
شعار شركة إيني الإيطالية - الصورة من رويترز

وقال متحدث باسم إيني، لرويترز، إنه لم يُمنح أي ترخيص لمجموعة الطاقة الإيطالية وشركائها، مؤكدًا أن العطاء طُرِح في 2018 وعُلِّق في 2020 ولم يكتمل بعد.

وأضاف المتحدث أنه لا يمكن الكشف عن حصة العارض المشترك لكنها أقل من 33% تماشيًا مع نظام الترخيص المعمول به.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال مسؤول في شركة لوك أويل إن الشركة تعتزم توسيع وجودها في قطاع الاستكشاف والاستخراج الأفريقي؛ حيث يتطلع الكرملين إلى إقامة علاقات أوثق مع القارة.

وتابع المسؤول بقطاع التنقيب والإنتاج: "نأمل في زيادة الاستثمار في مشروعات الغاز النفطي الأفريقية العام المقبل"، وفق ما أخبر منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

وأضاف: "نحن حريصون على توسيع أعمالنا في هذه القارة؛ حيث توجد العديد من الفرص لنا خاصة بسبب الوضع الحالي "الحرب بين روسيا وأوكرانيا"، حتى تجارنا يبيعون المزيد من النفط إلى الدول الأفريقية".

يأتي هذا التطور وسط تدهور العلاقات بين الغرب وروسيا، بعد غزوها لأوكرانيا؛ حيث أجبرت الحرب شركات النفط الغربية على إعادة تقييم أعمالها مع النفط والغاز الروسيين، واختار البعض إمدادات نفط بديلة.

ودفع ذلك روسيا إلى زيادة نفوذها العالمي، خصوصًا في مجال النفط والغاز في مناطق مثل آسيا وأفريقيا، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تجدر الإشارة إلى أن لوك أويل تعمل في أفريقيا منذ عام 1995 وتعمل في مصر ونيجيريا وجمهورية الكونغو وغانا والكاميرون.

لوك أويل في مصر

في ديسمبر/كانون الأول الماضي، استقبل وزير البترول المصري طارق الملا، نائب رئيس الشركة الروسية لشؤون الأميركتين وأفريقيا وأوروبا إيفان رومانوفسكى؛ لبحث الاستثمارات الحالية للشركة في عدد من مناطق الامتياز للبحث عن النفط والغاز في مصر بالصحراء الشرقية والغربية.

لوك أويل
صهريج لتخزين النفط في حقل أوسينسكوي النفطي التابع لشركة لوك أويل – الصورة من بلومبرغ

وناقش اللقاء خطط عمل لوك أويل المستقبلية في مصر، وفرص تعزيز أنشطة واستثمارات الشركة في ظل اهتمامها بالتوسع في مناطق امتياز جديدة، حسبما نشرته منصة الطاقة المتخصصة.

وشهد اللقاء استعراض مناطق امتياز لوك أويل الحالية في مصر، والتي تشمل منطقة غرب عش الملاحة، ومنطقة امتدادات تنمية غرب عش الملاحة التي تشارك فيها مع شركة ثروة للبترول المصرية بواقع 50% لكل طرف.

كما تشارك بحصة 24% في امتياز منطقة مليحة بالصحراء الغربية إلى جانب شركة إيني الإيطالية.

وأكد الملا أن علاقات التعاون والشراكة بين قطاع النفط المصري ولوك أويل ممتدة منذ مدة طويلة وشهدت تحقيق نجاحات مشتركة.

ولفت إلى وجود العديد من الفرص الواعدة والمحفزة للشركة لتعزيز أنشطتها في البحث عن النفط والغاز بمناطق امتياز جديدة.

علاوة على ذلك، وقّعت شركة لوك أويل مذكرة تفاهم مع غينيا الاستوائية، التي تمهد الطريق أمام المنتِج الروسي لاستكشاف وإنتاج مصادر الهيدروكربونات لدى العضو الأفريقي في منظمة أوبك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق