التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

واردات الغاز المسال العالمية تسجل رقمًا قياسيًا في فبراير

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفعت واردات الغاز المسال العالمية بنسبة 7.5% خلال فبراير/شباط 2023، مع زيادة الطلب من جانب آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا.

وأظهر التقرير الشهري لمنتدى الدول المصدرة للغاز -الصادر اليوم الخميس (16 مارس/آذار 2023)- زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال عالميًا بنحو 2.50 مليون طن على أساس سنوي، لتصل إلى 34.24 مليون طن، كما صعدت بنسبة 2.8% (1.9 مليون طن) على أساس شهري.

وبحسب التقرير -الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- فإن واردات الغاز المسال العالمية خلال فبراير/شباط بلغت رقمًا قياسيًا لهذا الشهر من العام.

وقادت أوروبا زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال مع استمرار انخفاض إمدادات خطوط الأنابيب الروسية إلى القارة العجوز.

واردات الغاز المسال حسب المنطقة

ارتفعت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 12.2% على أساس سنوي خلال الشهر الماضي، لتصل إلى 11.30 مليون طن، مع انخفاض واردات القارة من الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب.

وانخفضت الواردات الأوروبية من الغاز عبر خطوط الأنابيب بنسبة 36% خلال فبراير/شباط (2023)، مقارنة بالشهر نفسه من 2022، لتصل إلى 12 مليار متر مكعب (8.8 مليون طن).

بينما تراجع الطلب على الغاز في دول الاتحاد الأوروبي بوتيرة طفيفة خلال الشهر الماضي، بلغت 0.1%، ليصل إلى 38.5 مليار متر مكعب.

تُجدر الإشارة إلى مليار متر مكعب من الغاز يساوي 1.360 مليون طن.

وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ارتفعت واردات الغاز المسال بنحو 6.8% على أساس سنوي، لتصل إلى 22.03 مليون طن، مسجلة أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول لعام 2021.

وجاءت الزيادة من جانب الصين وماليزيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية، في مقابل تراجع الواردات في الهند واليابان.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- واردات الغاز المسال وصادراته حسب المنطقة بين عامي 2015 و2023:

واردات وصادرات الغاز المسال حسب المنطقة

في المقابل، تراجعت واردات الغاز المسال في منطقة أميركا الجنوبية والبحر الكاريبي بنحو 28%، لتبلغ 0.55 مليون طن خلال فبراير/شباط، مع هبوط واردات البرازيل، التي شهدت زيادة في إنتاج الطاقة الكهرومائية.

وواصلت واردات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الانخفاض بنسبة 40% على أساس سنوي، لتصل إلى 0.19 مليون طن، بقيادة الكويت.

صادرات الغاز المسال في فبراير

ارتفعت صادرات الغاز المسال العالمية بنسبة 11% على أساس سنوي، لتصل إلى 34 مليون طن خلال فبراير/شباط، إذ كانت الولايات المتحدة أكبر مصدر عالميًا، يليها أستراليا وقطر على الترتيب.

ويرصد الرسم التالي صادرات الغاز الطبيعي المسال الأميركية على أساس فصلي خلال 2022:

صادرات الغاز المسال الأميركية خلال 2022

وارتفعت صادرات الغاز المسال من منتدى الدول المصدّرة للغاز (الأعضاء والمراقبون) بنسبة 12% خلال الشهر الماضي، لتصل إلى 16.45 مليون طن، بقيادة قطر (0.84 مليون طن)، والنرويج (0.36 مليون طن).

وشكّلت بلدان منتدى الدول المصدرة للغاز 48.4% من إجمالي صادرات الغاز المسال العالمية خلال الشهر المنصرم، وفق التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

وتُجدر الإشارة إلى أن منتدى الدول المصدرة للغاز يضم 12 عضوًا رئيسًا (الجزائر، وبوليفيا، ومصر، وغينيا الاستوائية، وإيران، وليبيا، ونيجيريا، وقطر، وروسيا، وترينيداد وتوباغو، والإمارات، وفنزويلا)، إلى جانب 7 أعضاء مراقبين (أنغولا، وأذربيجان، والعراق، وماليزيا، وموزمبيق، والنرويج، وبيرو).

في المقابل، ارتفعت صادرات الغاز المسال من الدول غير الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز بنحو 8.2% على أساس سنوي خلال فبراير/شباط، لتصل إلى 16.83 مليون طن.

ومن ناحية أخرى، زادت عمليات إعادة شحن الغاز المسال عالميًا بنسبة 187% على أساس سنوي خلال فبراير/شباط، لتصل إلى 0.72 مليون طن، وهو أعلى مستوى منذ يوليو/تموز لعام 2018.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق