هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسيةعاجل

لأول مرة تاريخيًا.. مولدات خلايا وقود الهيدروجين تظهر في السعودية

في سباق للسيارات الكهربائية

دينا قدري

شهدت السعودية سابقة هي الأولى من نوعها عالميًا، إذ اُستعملت خلايا وقود الهيدروجين بقدرة 1.3 ميغاواط لتشغيل السيارات الكهربائية في سباق أُقيم بالمملكة.

فقد قدّمت شركة إنرجيز أستراليا سابقة عالمية لصناعة الهيدروجين، من خلال التصنيع والتسليم الدولي والتجميع السريع في الموقع لخلايا الوقود الهيدروجينية على نطاق ميغاواط في الصحراء السعودية.

وجرى تشغيل جهاز "باور هاوس" لمدّة أسبوع من 10 مارس/آذار 2023، لدعم سباق السيارات الكهربائية "إكستريم إي"، في منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويمثّل هذا الحدث الأول في التاريخ لتسليم مولد خلايا وقود الهيدروجين على نطاق ميغاواط دوليًا إلى موقع بعيد، وتشغيله بنجاح للاستعمال خارج الشبكة.

السعودية.. موقع مميز للتجربة

مولدات خلايا وقود الهيدروجين لسباق السيارات الكهربائية
شحن إحدى السيارات الكهربائية - الصورة من موقع شركة "إنرجيز أستراليا"

قالت شركة إنرجيز أستراليا -في بيانها-: "موقع التشغيل عبارة عن صحراء رملية دون طرق أو كهرباء أو ماء أو بنية تحتية أساسية أخرى".

وأضافت: "كان الحدث بمثابة أرضية مثالية لإظهار قابلية النشر والتشغيل السريع لنظام الكهرباء في البيئات القاسية والصعبة".

فقد قُدم نظام "باور هاوس" لحدث "إكستريم إي" بوصفه أساسًا خاليًا من الانبعاثات في سباق السيارات، الذي يُعد سلسلة تهدف إلى لفت الانتباه إلى قضايا المناخ العالمي وحلوله.

وخلال أوقات محددة من الحدث، اُستعمل مولد خلايا وقود الهيدروجين لتوفير شحن خالٍ من الانبعاثات للسيارات الكهربائية، بالإضافة إلى توفير الكهرباء للبنية التحتية للحدث الأوسع.

كما أتاح وجود "باور هاوس" في الموقع فرصة مهمة لتقديم جلسات إعلامية للقادة وأصحاب المصلحة الرئيسين فيما يتعلق بمستقبل الهيدروجين بوصفه وقودًا محايدًا للكربون.

تصنيع مولدات خلايا وقود الهيدروجين

مولد خلايا وقود الهيدروجين "باور هاوس" هو بديل مستقل تمامًا وخالٍ من الانبعاثات، لمجموعات مولدات الديزل والكهرباء التي ينبعث منها الكربون.

ويتكوّن مولد الهيدروجين من وحدتين موجودتين في حاويات قابلة للنقل، لسهولة النقل والتركيب.

وصممت الشركة "باور هاوس" وصنعته محليًا في أستراليا، وهو نتيجة لأكثر من عقد من البحث والتطوير، مع التركيز بصورة خاصة على الطاقة الخضراء للتطبيقات البعيدة في البيئات القاسية، مثل التعدين وإمدادات الكهرباء عن بُعد.

وبُني الجهاز في مصنع إنرجيز في مولغريف بولاية فيكتوريا، إذ تبني الشركة مولدات خلايا الوقود الثابتة والمتنقلة، ثم تشحنه إلى الموقع، إذ ثبتته وشغلته في غضون 7 أيام فقط من الوصول إلى موقع الحدث.

وبعد النتائج التي وصل إليها فريق إنرجيز في سباق "إكستريم إي"، سيُنقل "باور هاوس" إلى موقع جديد، قبل إعادة نشره في تطبيقات أخرى في المستقبل.

هل الهيدروجين بديل فعّال؟

تُعد شركتا تويوتا ولينكد غروب من بين عملاء شركة إنرجيز، إذ صممت مصنعها الجديد في مولغريف، لتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها داخل أستراليا وخارجها.

وزادت شركة إنرجيز منشآتها في ملبورن، على الرغم من تقلص حالات استعمال خلايا وقود الهيدروجين في توليد الكهرباء.

فقد أصبحت فائدة الهيدروجين -الأخضر أو غير ذلك- بوصفه مصدرًا للكهرباء للسيارات أقل قابلية للتطبيق، إذ تثبت التكلفة الهائلة لتشغيل السيارات الصغيرة أنها مرتفعة للغاية، إذ لا يمكن التنافس ضد السيارات الكهربائية الخالصة، وفق ما نقلته منصة "رينيو إكونومي" (Renew Economy).

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين حسب طريقة الإنتاج:

خلايا وقود الهيدروجين

إلا أن عمليات البحث والاستثمار ما تزال تتدفق بشأن السفر لمسافات طويلة، مثل استعمال الحافلات والشاحنات.

وفي وقت سابق من شهر مارس/آذار (2023)، قدّمت ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية 64 مليون دولار في شكل منح لاثنين من أجهزة التحليل الكهربائي، لخفض سعر وقود الهيدروجين لكلا النوعين من المركبات.

وفعلت ولاية فيكتوريا الشيء نفسه، بتمويل مجموعة من المشروعات لحافلات خلايا وقود الهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم
    أرجو توضيح هل هذا المولد يستخدم الهيدروجين مباشره (تانك هيدروجين) أم أنه يقوم بتحليل كهربي للماء فينتج الهيدروجين ومن ثم يستخدمه؟
    انا مهندس ميكانيكا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق