رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

قطر للطاقة تخفض سعر بيع خام الشاهين تسليم مايو

تعتزم شركة قطر للطاقة خفض أسعار البيع الرسمية لخام الشاهين تحميل مايو/أيار المقبل، بعد ارتفاعها في أبريل/نيسان المقبل.

ومن المقرر أن تخفض قطر السعر الآجل لخام الشاهين في مايو/أيار نحو 0.57 دولارًا مقارنة بشحنات أبريل/نيسان المقبل.

كانت أسعار خام الشاهين قد سجّلت أدنى مستوياتها في 21 شهرًا خلال مارس/آذار الجاري، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط القطري

حددت قطر للطاقة سعر خام الشاهين تحميل مايو/أيار عند علاوة 2.01 دولارًا للبرميل فوق الأسعار المعروضة لخام دبي، انخفاضًا من علاوة 2.58 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي في أبريل/نيسان.قطر للطاقة

ويجري بيع شحنات النفط القطري في مارس/آذار الجاري عند علاوة 1.37 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي، وهو أدنى مستوى منذ يونيو/حزيران 2021.

وجاءت تخفيضات مارس/آذار الجاري بعد علاوة 1.50 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي لشحنات تحميل فبراير/شباط الماضي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جرى تحديد سعر برميل النفط القطري بعد بيع 4 شحنات من خام الشاهين في مايو/أيار عبر عطاءات أغلقت هذا الأسبوع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار النفط العالمية

يأتي التراجع في سعر برميل النفط القطري بعد الانخفاضات الحادة في أسعار النفط العالمية؛ إذ سجلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو/أيار المقبل أدنى مستوياتها في 15 شهرًا، متأثرة بانهيارات المصارف في أميركا.

وسجلت أسعار النفط الخام، خلال أمس الأربعاء، ثالث يوم من الانخفاضات على التوالي؛ إذ انخفض الخام الأميركي إلى ما دون 70 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ 20 ديسمبر/كانون الأول 2021.

وفقد خام برنت ما يقرب من 10% منذ إغلاق الجمعة، بينما انخفض الخام الأميركي نحو 11%، مدفوعة بمخاوف الركود الاقتصادي، عقب انهيار مصرف سيليكون فالي الأميركي.

تشير أسعار قطر للطاقة إلى أنه من المتوقع أن تتراجع أسعار خامات الشرق الأوسط في مايو/أيار بعد الزيادات التي سجلتها الشحنات في أبريل/نيسان المقبل.

ويُنظر إلى العطاء الشهري المنتظم من قطر على أنه الرائد في سوق النفط الخام متوسط ​​الكبريت في الشرق الأوسط؛ إذ إن الدرجة أحد مكونات سلة دبي من الخامات.

وتُعَد الأقساط المتوقعة إلى حد كبير دالة على هيكل السوق، إذ يُنظر إلى خام الشاهين على أنه دليل إرشادي لشركة أرامكو السعودية لسعر بيع الخام العربي الخفيف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق