أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

طاقة الإماراتية تكشف عن إستراتيجية جديدة لتوزيع الأرباح على المساهمين

كشفت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، المعروفة باسم طاقة الإماراتية، عن إستراتيجية جديدة لتوزيع الأرباح للأعوام من 2023 إلى 2025.

تشمل الخطة الجديدة، التي وافق عليها اجتماع الجمعية العمومية السنوية لمساهمي الشركة، توزيع أرباح ثابتة ومتغيّرة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تكون الأرباح الثابتة من أعمال قطاع المرافق في طاقة الإماراتية بقيمة 3.25 فلسًا للسهم خلال عام 2023، و3.50 فلسًا للسهم خلال عام 2024، و3.75 فلسًا للسهم خلال عام 2025؛ إذ يجرى توزيع هذه الأرباح على أساس ربع سنوي تماشيًا مع السياسة السابقة.

وستكون الأرباح المتغيرة من قطاع أعمال النفط والغاز في طاقة الإماراتية، وسيجري احتسابها وفقًا لنسبة مئوية تقديرية من صافي الأرباح السنوية لهذا القطاع، وسيجري توزيعها مرة واحدة سنويًا بعد الموافقة عليها في اجتماع الجمعية العمومية السنوية.

* الدرهم يعادل 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا.

توزيعات أرباح طاقة

من جهة أخرى، أعلنت طاقة توزيع أرباح خاصة لعام 2022 بقيمة 2.1 فلسًا للسهم، إضافة إلى أرباح عادية للربع الأخير من العام نفسه بمقدار 1.2 فلسًا للسهم، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.

كانت الشركة قد وزّعت أرباحًا ربع سنوية بقيمة 0.6 فلسًا للسهم في كلٍّ من الربع السنوي الأول والثاني والثالث من عام 2022، وبذلك وصل إجمالي الأرباح الموزّعة خلال عام 2022 إلى 5.1 فلسًا للسهم بإجمالي 5.73 مليار درهم (1.56 دولارًا أميركيًا).

كما وافق المساهمون على توسيع مجلس الإدارة بحيث يضم 11 عضوًا بدلًا من 9 أعضاء؛ إذ جرى انتخاب مجلس الإدارة الجديد لمدة 3 أعوام.

طاقة الإماراتية
أحد مشروعات شركة طاقة الإماراتية - الصورة من موقع الشركة

زيادة تمثيل المرأة

ضم مجلس الإدارة المُنتخب 3 سيدات يتمتعن بالخبرة والكفاءة المهنية، وتم انتخابهن من بين 6 مرشحات لعضوية المجلس.

يأتي ذلك في إطار إستراتيجية طاقة الإماراتية للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة لعام 2030، التي من أهدافها زيادة نسبة تمثيل المرأة في المناصب الإدارية في الشركة إلى 30% بحلول عام 2030، وتماشيًا مع حرص المساهمين على تحقيق تمثيل نسائي أكبر.

وقال رئيس مجلس إدارة طاقة الإماراتية محمد حسن السويدي: "تواصل المجموعة تنفيذ إستراتيجيتها وتحقيق النمو المستدام ضمن كل مجالات أعمالها، بصفتها إحدى أكبر شركات المرافق المتكاملة في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وشمال أفريقيا وانسجامًا مع مساعي المجموعة لتحقيق المزيد من التقدّم".

وأشار إلى أن تشكيل مجلس الإدارة الجديد، الذي تمّ انتخاب أعضائه خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوية، سيسهم في تعزيز الخبرات وتنوعها داخل المجلس بشكل ملحوظ؛ الأمر الذي من شأنه أن يدعم جهود المجموعة لمواصلة الاستفادة مما حقّقته من نجاحات وإنجازات حتى اليوم، لتقديم قيمة مستدامة للمساهمين وأصحاب المصلحة والإسهام في الوقت نفسه في تحقيق أهداف الدولة المرتبطة بتخفيض البصمة الكربونية على المستوى المحلي خلال عام الاستدامة.

سياسة توزيع الأرباح

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة طاقة الإماراتية جاسم حسين ثابت: "يعكس الأداء المالي القوي والثابت للمجموعة وتصنيفاتها الائتمانية القوية خلال السنوات الثلاث الماضية قدرتنا العالية على مواصلة كسب ثقة المساهمين من خلال سياستنا لتوزيع الأرباح التصاعديّة".

وأضاف "أن السياسة الجديدة التي أعلنّاها اليوم، تنبثق عن سياسة توزيع الأرباح ربع السنوية، التي أعلنّاها في عام 2020، وبموجبها سيستفيد مساهمونا من الحصول على أرباح ثابتة من أعمال قطاع المرافق في المجموعة، الذي يحقّق أرباحًا من الأعمال والمشروعات المتعاقد عليها على الأمد الطويل والقابلة للتنبؤ".

وأوضح أن الأرباح المتغيرة ستأتي من أعمال قطاع النفط والغاز في المجموعة وتُحتَسب وفقًا لنسبة مئوية من صافي الأرباح السنوية في هذا القطاع. ونحن نحرص دومًا على تقديم عروض استثمار جاذبة عبر اغتنام الفرص، التي تترافق مع التحوّل المتسارع في قطاع الطاقة، في ظلّ تركيزنا المستمرّ على توسيع نطاق أعمالنا في قطاع المرافق ومواصلة الالتزام بأهدافنا المرتبطة بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وكانت مجموعة طاقة الإماراتية قد أعلنت، في فبراير/شباط الماضي، نتائجها المالية للسنة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، إذ سجّلت زيادة في دخلها الصافي الذي بلغ 8 مليارات درهم.

واستندت النتائج المالية القوية إلى أعمالها المتعاقد عليها في قطاع المرافق، والتحسّن الملحوظ في أسعار السلع الأساسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق