رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

خطة لمضاعفة تصدير الكهرباء من الأردن إلى فلسطين

يعمل الأردن على مضاعفة تصدير الكهرباء إلى فلسطين وتعزيز قدرات الربط بين البلدين، في محاولة لتأمين احتياجات الأراضي المحتلة من الكهرباء وتخفيف العبء عن المواطنين.

وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، اليوم الخميس 16 مارس/آذار، أهمية الانتقال بقدرات تصدير الكهرباء إلى فلسطين من خلال مضاعفة الكميات التي تُقدر حاليًا بنحو 80 ميغاواط.

وقال -عقب مباحثات أجراها مع وفد فلسطيني برئاسة رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية المهندس ظافر ملحم-، إن محطة الرامة التي اُفتتحت في الجانب الأردني في شهر أغسطس/آب 2022 عملت على رفع قدرة تزويد الفلسطينيين بالكهرباء من 40 إلى 80 ميغاواط.

وأشار إلى أن العمل يجري -حاليًا- على زيادة مستويات التعاون في مختلف مجالات الطاقة، وفق بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

توليد الكهرباء

أعرب وزير الطاقة الأردني عن أمله الانتقال إلى مرحلة مضاعفة قدرة التوليد الكهربائي لدى الجانب الفلسطيني، مؤكدًا استعداد المملكة لتقديم جميع أشكال الدعم الممكن الذي يحتاج إليه الفلسطينيون في هذا المجال للارتقاء بالنظام الكهربائي.

وقال الخرابشة إن المباحثات مع الجانب الفلسطيني تأتي في إطار توصيات اللجنة العليا الأردنية- الفلسطينية، لزيادة التعاون مع الفلسطينيين في مختلف مجالات الطاقة خاصة تزويدهم بالطاقة الكهربائية.

وأعرب الخرابشة عن أمله الارتقاء بمجالات التعاون إلى مستويات أفضل بين البلدين، وتحديدًا في بناء القدرات الفلسطينية في مجال الطاقة، وصولًا إلى منظومة كهرباء فلسطينية متكاملة.

تصدير الكهرباء من الأردن إلى فلسطين
جانب من الاجتماع - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية

تنويع مصادر الطاقة

من جانبه قال ملحم إن الجانب الفلسطيني يعمل وفق إستراتيجية تنص على ضرورة تنويع مصادر الطاقة وتخفيف الاعتماد على مصدر واحد، فبدأ عام 2008 بإضافة 20 ميغاواط كهرباء من الأردن، ومن ثم 40 ميغاواط، تبعها عام 2022 بزيادة قدرات تصدير الكهرباء من الأردن إلى فلسطين إلى 80 ميغاواط.

وأضاف: "تهدف المرحلة الرابعة إلى زيادة الطاقة المستوردة من الأردن، لتصل إلى 160 ميغاواط، وفقًا لتطور الأحمال في الجانب الفلسطيني".

وأكد ملحم الحاجة إلى استكمال البنية التحتية في فلسطين لإيصال الكهرباء الواردة من الأردن إلى محافظات فلسطينية أخرى.

وقال إن الوفد الفلسطيني يزور الأردن لاستكمال بحث مجالات التعاون، خاصة في مجال الطاقة وتعزيز الربط الفلسطيني- الأردني، الذي وصل حاليًا إلى مدينة رام الله والكثير من تجمعاتها السكانية، ونتطلع إلى تعزيز هذا التعاون لإيصال الكهرباء إلى جميع محافظات فلسطين.

وقال إن المباحثات ركزت -أيضًا- على تبادل الخبرات والتدريب في مجالات الطاقة كافة، خاصة في مجال الكهرباء واستيراد المشتقات النفطية عبر الأردن، بما يسهم في تنويع مصادر الطاقة في فلسطين ويعزز انفكاكها عن شبكة الاحتلال الإسرائيلي.

محطة الرامة

بدوره قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة، إن الشركة تتابع أوجه التعاون، لتزويد الجانب الفلسطيني بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من خلال محطة الرامة، بإضافة محول بقدرة 80 ميغاواط فيها، لتعزيز موثوقية تزويد الطاقة الكهربائية، بما يؤهلهم إلى زيادة الاعتمادية على الجانب الأردني.

وأضاف الرواشدة أن الكهرباء الوطنية -بالتعاون مع الجانب الفلسطيني- تعمل على رفع القدرات التدريبية للأشقاء الفلسطينيين، لسد احتياجاتهم التدريبية ودعم خططهم المستقبلية واحتياجاتهم المتزايدة لطاقات كهربائية إضافية.

وأكد أن فريق عمل مشتركًا سيعمل على دراسة تطوير ربط الشبكة الكهربائية الفلسطينية مع الشبكة الأردنية، وتزويد الجانب الفلسطيني على خطوط جهد عالٍ 132 كيلو فولت، مشددًا على أن التعاون الأردني-الفلسطيني يشكل مثالًا للتعاون المشترك.

وقال الرواشدة إن آلية التعاون والاتفاقيات مع الجانب الفلسطيني مدروسة ضمن أبعاد اقتصادية وتجارية متوازنة تحقق مصلحة مشتركة بين الطرفين.

وكان الأردن وفلسطين قد دشنا في 25 أغسطس/آب 2022 محطَّة تحويل كهرباء الرامة، لمضاعفة تزويد فلسطين بالطاقة الكهربائية من 40 ميغاواط إلى 80 ميغاواط.

ووقّعت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية في 15 يناير/كانون الثاني 2020 اتفاقية زيادة كميات الكهرباء المصدّرة إلى فلسطين، في إطار مشروع تعاون بدأ عام 2008.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع بناء محطة تحويل 132/33 كيلوواط في منطقة الحدود الأردنية- الفلسطينية (منطقة الرامة)، وتتكون من محطة تحويل (6 خلايا قواطع آلية، 132 كيلوواط، ومحول 132/ 33 كيلو فولت، بقدرة 80 ميغا فولت أمبير، و3 خلايا قواطع آلية 33 كيلو فولت).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق