أخبار الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

حقل تندرارة.. مهلة جديدة لتمويل المرحلة الثانية من إنتاج الغاز المغربي

دينا قدري

قدّمت شركة ساوند إنرجي البريطانية تحديثًا حول تمويل مشروع حقل تندرارة المغربي للغاز، وسط ترقب أول إنتاج له بحلول نهاية العام الجاري (2023).

وأعلنت الشركة تمديد مدة التفاوض لتمويل ديون مشروع المرحلة الثانية من تطوير امتياز الحقل، حتى 28 أبريل/نيسان 2023، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت ساوند إنرجي قد أعلنت، لأول مرة، توصلها إلى صفقة مع أكبر مجموعة مصرفية في المغرب "التجاري وفا بنك" لتمويل المرحلة الثانية من تطوير إنتاجها في حقل تندرارة، في 23 يونيو/حزيران 2022.

وبموجب الاتفاقية، كان على مصرف التجاري وفا بنك ترتيب "تسهيل قرض طويل الأجل للمشروع مع مدّة لا تزيد على 12 عامًا"، خلال 8 أشهر من الإعلان عن التفويض.

وتغطي الصفقة 2.25 مليار درهم مغربي (نحو 215 مليون دولار أميركي)، والتي ستذهب للتمويل الجزئي للمرحلة الثانية من إنتاج غاز تندرارة، التي ستتكلف 330 مليون دولار.

تطورات تمويل حقل تندرارة المغربي

في ديسمبر/كانون الأول 2022، أعلنت ساوند إنرجي أن الأطراف قد اتفقت على تعديل التفويض للسعي للتفاوض على شروط ملزمة للتمويل بحلول 15 مارس/آذار 2023.

كما وافقت على مدة ممتدة من الصلاحيات المقدمة إلى التجاري وفا بنك، بموجب التفويض حتى 1 يونيو/حزيران 2023، من أجل ترتيب التمويل.

وكشفت ساوند إنرجي -في بيان أصدرته يوم 15 مارس/آذار 2023- عن إحراز تقدم كبير مع التجاري وفا بنك، موضحة أن البنك المغربي أكمل مؤخرًا العناية القانونية والتقنية الواجبة فيما يتعلق بالتمويل المقترح.

وأوضح البيان أن الطرفين "انتقلا الآن إلى الهيكلة المالية الأكثر تفصيلًا للتمويل المقترح، وخاصةً فيما يتعلق بالضرائب".

وتعليقًا على تطوير المفاوضات، قال الرئيس التنفيذي لـ"ساوند إنرجي" غراهام ليون، إن اتفاقية تمويل المرحلة الثانية "تستمر في المضي قدمًا بشكل إيجابي".

وأضاف ليون "أنها مهمة كبيرة ومعقدة لجميع الأطراف المعنية، ويسعدني أن مستوى المشاركة الذي نتمتع به مع التجاري وفا بنك والمستشارين القانونيين والضريبيين والتقنيين يتسم بالتعاون والإيجابية".

وأشار إلى ثقته بأن جميع أصحاب المصلحة سيدعمون بناء "ترتيب تمويل قوي ومنظم جيدًا".

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أهم المعلومات عن حقل تندرارة المغربي للغاز:

حقل غاز تندرارة المغربي

مراحل تطوير حقل تندرارة المغربي

كانت ساوند إنرجي قد أعلنت -في نوفمبر/تشرين الثاني 2021- أن شركاء مشروع تندرارة المشترك قد دخلوا في اتفاقية بيع وشراء ملزمة للغاز، فيما يتعلق بتطوير المرحلة الثانية من الامتياز، مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وتنص الاتفاقية على التزام شركاء المشروع بصفة مشروطة بتسليم الغاز من امتياز حقل تندرارة إلى أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، بحجم تعاقدي سنوي يصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا لمدّة 10 سنوات.

كما وقّعت الشركة، في 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، اتفاقية بيع الغاز مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لتوفير الوقود لمحطات الكهرباء المحلية، بحد أدنى 300 مليون متر مكعب سنويًا بأسعار محلية مغرية.

وفي 14 مارس/آذار 2022، كشفت ساوند إنرجي عن الاتفاق على ربط أنبوب بأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (مالك ومشغل خط الأنابيب)، فيما يتعلق بتطوير المرحلة الثانية من الامتياز.

وفي 23 يونيو/حزيران 2022، أعلنت ساوند إنرجي أنها دخلت في اتفاق ترتيب وتفويض مع التجاري وفا بنك المغربي، فيما يتعلق بتمويل الديون الرئيسة لتطوير امتياز ساوند إنرجي.

ثم أشارت الشركة -في نوفمبر/تشرين الثاني 2022- إلى الانتهاء من بناء خط أنابيب تصدير غاز حقل تندرارة المغربي، مع التخطيط لإنتاج أول غاز بحلول نهاية عام 2023.

جاء ذلك في إطار تفاصيل تطوير المرحلة الثانية من حقل تندرارة، الذي يضم بناء منشآت معالجة وخط أنابيب؛ إذ أعلنت الشركة انتهاء ممر خط أنابيب تصدير غاز تندرارة بطول 120 كيلومترًا، مع الموافقة على الربط بخط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي الحالي.

اكتشافات مهمة.. ودور محوري للغاز

من جانبه، شدد الرئيس التنفيذي للشركة غراهام ليون، على أن المغرب فقد أكبر مصدر للغاز المستورد عبر خطوط الأنابيب لتوليد الكهرباء بعد قطع الإمدادات من الجزائر في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وبعدها إسبانيا.

وأوضح ليون -في مقابلة اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- أن اكتشافات الغاز التي حققتها شركة ساوند إنرجي تقع على بُعد 120 كيلومترًا من أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، ويُمكن تطويرها وربطها لتوفير الغاز لإعادة تشغيل محطتي الكهرباء "تهدارت" و"عين بني مطهر"، اللتين تعملان بالغاز وتعتمدان على الواردات الجزائرية.

كما أشار إلى أن الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية أكدت وجود إمكانات كبيرة بالتراخيص الاستكشافية، ردًا على سؤال يتعلق باحتمال إجراء المزيد من الاكتشافات في حقلي تندرارة وأنوال.

وهناك توقعات بوجود أكثر من 20 تريليون قدم مكعّبة، بعضها يتضمن موارد غاز مكتشفة لمشغلين سابقين، وليست جزءًا من حقل تندرارة هورست.

وأكد ليون أن الغاز يُعَد جزءًا محوريًا من خطة الانتقال الطاقي في المغرب؛ حيث إن الطلب على الغاز والكهرباء العاملة بالغاز ضروري للحفاظ على معدل النمو في المغرب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الجزائر 🇩🇿 الجزائر الجزائر الجزائر الجزائر الجزائر الجزائر الجزائر الجزائر الجزائر الجزائر الجزائر الجزائر الجزائر الجزائر الجزائر الجزائر الجزائر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق