طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

توربينات الرياح العملاقة تسبب خسائر لـ3 شركات كبيرة في 2022

حياة حسين

تسبّبت توربينات الرياح العملاقة في خسائر للشركات المنتجة في عام 2022، مثل جنرال إلكتريك الأميركية، وسيمنس جاميسا الألمانية، وفيستاس الدنماركية.

وقال رئيس قطاع مزارع الرياح البحرية في جنرال إلكتريك فيك آبات، خلال مؤتمر "جي إي للمستثمرين 2023"، إن توربينات الرياح أصبحت كبيرة وسريعة جدًا.

وأضاف أن جنرال إلكتريك بحاجة إلى التركيز على نماذج من توربينات الرياح أقل عددًا وتعقيدًا، حسبما ذكر موقع "رينيو إيكونومي".

وشهدت مناطق في أميركا والدول الأوروبية حوادث متكررة لانهيار توربينات الرياح العملاقة، وتنوعت بين تلف المكونات الأساسية والانهيارات الكاملة.

وعلى سبيل المثال، انهار توربين عملاق في مزرعة رياح شمال غرب أوكلاهوما سيتي الأميركية في يونيو/حزيران من 2022، من إنتاج جنرال إلكتريك، بعد التواء البرج الفولاذي للتوربين من المنتصف، وكانت شفرات التوربينات، التي أدّى دورانها إلى تطايرها لمسافة تتجاوز ارتفاع تمثال الحرية في نيويورك، مبعثرة في حقل القمح المجاور، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تحديات أكثر تعقيدًا

سعت الشركات المنتجة لتوربينات الرياح إلى إنتاج توربينات عملاقة، لمواجهة مشكلات عديدة بدأت تواجهها مؤخرًا، إلّا أن هذه الخطوة أدّت إلى إيجاد تحديات أكثر تعقيدًا.

وقال رئيس قطاع مزارع الرياح البحرية في جنرال إلكتريك فيك آبات، إن تلك المشكلات، التي سعت الشركات لمواجهتها، تتنوع بين انخفاض عقود شراء الكهرباء المولدة من مزارع الرياح، وتراجع الإعفاءات الضريبية.

وأضاف: "كانت نتيجة الاتجاه إلى تصنيع توربينات الرياح العملاقة مزيدًا من التعقيد، وجودة أقل، وتكلفة أكبر".

وألقت شركة جنرال إلكتريك الأميركية اللوم في خسائر تُقدر بنحو 2.2 مليار دولار في العام المنصرم، على توربينات الرياح العملاقة؛ إذ اتسمت بأنها أكثر تعقيدًا، ما رفع تكلفة الضمان الخاصة بها، وأعمال الصيانة المطلوبة.

ولا تعاني جنرال إلكتريك بمفردها جراء اتجاه الشركات لصناعة تلك التوربينات.

فقد تسبّبت الأجزاء المعيبة في توربينات الرياح العملاقة التي أنتجتها شركة سيمنس جاميسا الألمانية في خسائر بلغت 472 مليون يورو (445.3 مليون دولار أميركي)، في نتائج أعمال الربع الأخير من 2022، ما زاد من إجمالي خسائر تلك المدة إلى ما يقارب مليار دولار.

وفي المدة ذاتها، زادت تكلفة الضمان التي قدمتها شركة فيستاس الدنماركية إلى عملاء توربينات الرياح العملاقة، بقيمة 210 ملايين يورو (198.1 مليون دولار أميركي).

زيادة الأعباء

توربينات الرياح العملاقة
أحد توربينات الرياح التي تصنعها شركة جنرال إلكتريك الأميركية - الصورة من "يانكو ديزاين"

قال مصدر في صناعة توربينات مزارع الرياح، إن برامج التوربينات تعمل بطريقة تحقق حمايتها في مختلف الظروف، لكن عملها يصبح صعبًا مع زيادة الحجم، دون رفع نسبة الفولاذ في الأبراج، والأسمنت المستعمل في البناء.

وفي إطار مساعي المنتجين لعلاج مشكلة توربينات الرياح العملاقة، تسعى جنرال إلكتريك إلى وضع معايير موحدة للمنتجات تناسب معظم سيناريوهات ظروف التشغيل.

كما تعمل الشركة الأميركية على خفض عدد تصميمات توربينات الرياح لديها، مثل تقليل النماذج الدوارة من 15 إلى 4.

وقال رئيس قطاع مزارع الرياح البحرية في جنرال إلكتريك فيك آبات: "إن هذه الخطة ستساعد على التعامل مع أسطول أكبر من توربينات الرياح العملاقة، ذات الوحدات المتماثلة، ما يخفّض تكلفة الإنتاج، ويفسح المجال لمزيد من الابتكارات في الصناعة".

وتوقع أن تخفض تلك الإجراءات التكلفة بنحو 500 مليون دولار.

يأتي ذلك وسط محاولات جنرال إلكتريك العمل على أهدافها المناخية، من خلال مزارع الرياح، وفق قوله.

وأوضح أن مزارع الرياح تحتاج إلى توليد كميات من الكهرباء تزيد بنحو 6 أضعاف خلال العقدين المقبلين، للتعامل مع أزمة تغير المناخ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق