رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع من أعلى مستوى في 6 أسابيع - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب أكثر من 8 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 16 مارس/آذار (2023)، مع ارتفاع عوائد السندات والأسهم الأميركية.

وجاء ذلك مع هدوء نسبي بأزمة القطاع المصرفي، التي أصبح مصرف كريدي سويس أحدث نقطة محورية بها، وسط مخاوف من ركود الاقتصاد العالمي.

ويأتي أداء أسعار الذهب مع استمرار المخاوف من انهيار مزيد من المصارف، بعد الأزمة التي أصابت مصرف سيليكون فالي، في توقيت يتخوّف فيه التجّار من احتمال رفع أسعار الفائدة مجددًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.4%، ما يعادل 8.30 دولارًا، مسجلًا 1923 دولارًا للأوقية، بعد أن سجّل أعلى مستوى في 6 أسابيع.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 15 مارس/آذار، على ارتفاع بأكثر من 20 دولارًا مع لجوء المستثمرين إلى الملاذات الآمنة وخسائر الأصول الخطرة، وسط تزايد المخاوف بشأن قطاع المصارف في أميركا وأوروبا.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (07:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.03%، ليسجّل 1918 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 0.9%، مسجلًا 21.69 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 1.2%، ليصل إلى 976.83 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.3%، عند 1432.78 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.1%، إلى 104.521 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض في مومباي - الصورة من رويترز

أوضاع سوق الذهب

تباطأت بعض عمليات البيع في أسواق الأسهم، وقالت كريدي سويس غروب، اليوم الخميس، إنها تعتزم اقتراض ما يصل إلى 50 مليار فرنك (54 مليار دولار) من المصرف الوطني السويسري لتعزيز السيولة بعد تراجع أسهم المقرض السويسري الرئيسي يوم الأربعاء.

وقال رئيس أبحاث السلع الأساسية في غيوجيت فايننشال سيرفسيز، هريش فايفث: "يبحث المستثمرون عن أصول آمنة لتخزين الأموال بعد الأزمة المصرفية؛ ما أدى إلى اندلاع ارتفاعات في أسعار الذهب".

وأضاف: "المتداولون ينتظرون الآن إشارات جديدة"، واصفًا التراجع الطفيف اليوم الخميس بأنه تصحيح للمسار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

بشكل عام، كانت أسعار الذهب مدعومة أيضًا بضعف الدولار الملاذ الآمن المنافس، ما جعل السبائك أرخص للمشترين في الخارج.

توقعات أسعار الذهب

قال محللو جي بي مورغان: "على المدى الطويل، ينتظر الذهب أداء من متوسط إلى قوي في المدة التي تسبق وبعد كل من التخفيضات الأولية لسعر الفائدة الفيدرالية والركود الأميركي يجعلنا متحيزين لارتفاع الأسعار مع دوامات عدم اليقين الكلي".

ويتوقع جي بي مورغان أن تصل أسعار الذهب إلى 2000 دولار للأوقية هذا العام، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتُعد السبائك تحوطًا ضد عدم اليقين الاقتصادي، على الرغم من أن المعدلات المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل غير العائد.

وتضع الأسواق الآن فرصة بنسبة 68.9% لرفع بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في مارس/آذار.

ورفع بنك غولدمان ساكس احتمالية دخول الاقتصاد الأميركي في حالة ركود خلال الأشهر الـ12 المقبلة إلى 35% وسط ضغوط المصارف الصغيرة.

وأظهرت بيانات صادرة اليوم انخفاض طلبات إعانة البطالة الأولية في الولايات المتحدة بمقدار 20 ألف طلب، لتصل إلى 192 ألفًا في الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق