أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

محطة روبور النووية في بنغلاديش تشهد تسارعًا بمعدلات التنفيذ

مفاعلان بسعة 2400 ميغاواط

أحمد أيوب

تشهد محطة روبور النووية في بنغلاديش تقدمًا في الأعمال الإنشائية التي تُنفّذها شركة روساتوم الروسية، إذ انتهى القسم الهندسي في الشركة من صب خرسانة مبنى الاحتواء الخارجي للمفاعل الخاص بالوحدة الأولى من المحطة.

يأتي ذلك بعد أن استُكملت أعمال صب الخرسانة للجزء الخاص بقبة مبنى الاحتواء الخارجي، بحسب ما نشره موقع ذا بيزنس ستاندرد (The business Standard).

وفي خطوة تستهدف توسيع نطاق الاعتماد على الطاقة النووية في بنغلاديش، تستكمل السلطات محطة روبور للطاقة النووية لتوليد قدرات 2400 ميغاواط من الكهرباء؛ للإسهام في القضاء على الانقطاع المتكرر للكهرباء في البلاد، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

إنجاز قبل الموعد

محطة روبور النووية في بنغلاديش
تركيب قبة لأحد المفاعلات النووية - الصورة من باور ماغازين

انتهى القسم الهندسي بشركة روساتوم الروسية، المُنفّذ للمشروع، من أعمال صب خرسانة مبنى الاحتواء الخارجي لمفاعل الوحدة الأولى من محطة روبور النووية في بنغلاديش قبل 45 يومًا من موعده المحدد مسبقًا.

واستعملت نحو 1.383 مترًا مكعبًا من الخرسانة لصبّ القبة، وشارك في هذه العملية 65 خبيرًا، من بينهم 44 بنغلاديشيًا.

واستغرق ذلك 110 أيام بدلًا من 155 يومًا، إذ كان من المقرر الانتهاء منها في 15 أبريل/نيسان المقبل.

وقالت هيئة الطاقة الذرية في بنغلاديش، إن مشروع محطة روبور للطاقة النووية -الذي انطلق عام 2010- يتضمن إنشاء وحدتين نوويتين، ووضعت الحكومة مخططًا للانتهاء من الوحدة الأولى خلال العام الجاري 2022 والانتهاء من الوحدة الثانية في عام 2023.

وفي وقت لاحق، وُضِع برنامج زمني جديد لإنشاء المحطة بحيث تكتمل من الوحدة الأولى في يونيو/حزيران العام المقبل (2024) والوحدة الثانية بحلول يونيو/حزيران 2025.

تطور جديد بمحطة روبور النووية في بنغلاديش

قالت شركة روساتوم، إنه نظرًا للتقدم الذي حدث في مرحلة صب الخرسانة لمبنى الاحتواء الخارجي لمفاعل الوحدة الأولى؛ فقد أصبح من الممكن تركيب الأجزاء الداخلية والخارجية للهياكل الصلبة لنظام التكيف الذاتي مع درجة الحرارة بالمفاعل، وذلك قبل الموعد المحدد أيضًا.

وأوضح نائب رئيس شركة إيه إس إيه للهندسة، التابعة لشركة روساتوم الروسية، أليكسي ديري، أن تركيب نظام التكيف الذاتي مع الحرارة (العاكس) في وقت مبكر عزز إمكان تركيب المبادلات الحرارية، وأغلفة هذه الوحدات وأنابيب الهواء الخاصة بنظام التكيف الذاتي مع درجات الحرارة.

تجدر الإشارة إلى أن محطة روبور النووية مزودة بمفاعلين من طراز (في في إيه أر- 1200) بسعة 2400 ميغاواط، ويُرَكَّبان وفقًا للتصميم الروسي، ويُعدّ هذا المفاعل أحد التصميمات المتطورة من الجيل الثالث -وما يليه- بما يتوافق مع معايير السلامة الدولية كافة، وهي أحد الحلول التي تعوّل عليها الحكومة للتوسع بأعمال الطاقة النووية في بنغلاديش.

الطاقة النووية ملاذ بنغلاديش

خلال الصيف الماضي، عانت بنغلاديش من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي؛ جراء نقص إمدادات الغاز، التي تراجعت بشكل أكبر مع حلول فصل الشتاء.

محطة روبور النووية في بنغلاديش
مشهد قريب لقبّة محطة الطاقة النووية في بنغلاديش - الصورة من موقع شركة روساتوم

ويخطط البلد الآسيوي -خلال السنوات المقبلة- لتقليل اعتماده على الغاز الطبيعي الذي يمثّل الآن نحو نصف إنتاج الكهرباء، إذ تكثف الحكومة من جهودها لتوليد الكهرباء بوساطة الفحم لتعويض فجوة نقص إمدادات الغاز.

وخلال العام الماضي 2022، أعلنت وزارة الطاقة البنغلاديشية خطة طموحة لتوليد 40% من الكهرباء في البلاد من مصادر الطاقة المتجددة، بحلول عام 2041.

ومن بين البدائل التي وضعتها البلاد نصب أعينها توسعة الاعتماد على الطاقة النووية في بنغلاديش، إذ اتفقت مع شركة روساتوم الروسية على بناء محطة نووية وفق تقنيات الأخيرة ، وتمّ تمويل 90% من المشروع بقرض روسي بقيمة 11.38 مليار دولار يُسدد على مدار عقدين، بدءًا من عام 2027، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان نائب رئيس شركة إيه إس إي للهندسة، التابعة لشركة روساتوم الروسية، قد قال في يناير/كانون الثاني الماضي 2023: "نحاول بأقصى جهد تجهيز موقع محطة روبور لتسليم الدفعة الأولى من الوقود النووي هذا العام"، مضيفًا أن إمدادات الكهرباء "تعتمد على العديد من العوامل، وليست جميعها تحت سيطرتنا"، حسب تصريحات أدلى بها لوكالة رويترز في ذلك الوقت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق