رئيسيةأخبار النفطنفط

طرح 7 فرص استثمارية بقطاع تكرير النفط في العراق

أعلنت بغداد، اليوم الأربعاء 15 مارس/آذار (2023)، طرح 7 فرص استثمارية بقطاع تكرير النفط في العراق.

يأتي إعلان الفرص الاستثمارية في إطار خطط الحكومة لزيادة طاقة التكرير، بما يعود بالنفع على البلاد، ويؤمّن احتياجاتها من المشتقات النفطية التي تكلف ميزانية البلاد نحو 5 مليارات دولار سنويًا.

وأكد وزير النفط العراقي حيان عبدالغني حرص الوزارة على زيادة الإنتاج الوطني من الطاقات التكريرية، وتغطية الحاجة المحلية من المنتجات النفطية، والتحوّل بعدها إلى تصديرِ الفائض للأسواق الخارجية.

وأشار إلى أن مشروعات تكرير النفط في العراق الجديدة تستهدف تحويل البلاد من مستورد إلى مصدر للمنتجات النفطية خلال السنوات المقبلة.

تكرير النفط في العراق
جانب من مؤتمر إعلان طرح مصافي النفط في العراق للاستثمار- الصورة من وزارة النفط

فرص استثمارية جديدة

قال وزير النفط حيان -خلال فعالية إعلان الفرص الاستثمارية لمشروعات قطاع تكرير النفط في العراق التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع الهيئةِ الوطنية للاستثمار-، إن إعلان الفرص الاستثمارية يأتي انسجامًا مع البرنامج الحكومي وخُطط الوزارة التي تستهدف زيادةَ الإنتاجِ الوطني من الطاقات التكريرية وتغطية الحاجة المحلية من المنتجات النفطية.

وأشار عبدالغني إلى أن إعلان الفرص الاستثمارية يمثل تحوّلًا في إستراتيجية الحكومة والوزارة نحو تشجيع الاستثمارات الخارجية في قطاع تكرير النفط في العراق، وفتح آفاق جديدة للشركات الدولية وشركات القطاع الخاص المحلية المتخصصة في هذا المجال.

وأضاف أن وزارة النفط أعدّت -بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار- برنامجًا واعدًا لإعلان مجموعة من الفرص الاستثمارية في قِطاع تكرير النفط في العراق يتضمّن 7 فرص استثمارية.

وأشار إلى أن من بين الفرص 3 يُفتح باب التقديم لها بدءًا من اليوم 15 مارس/آذار 2023، ومثلها 3 أخرى سيتم التقديم لها في 2 أبريل/نيسان المقبل، في حين سيجري إعلان فرصة استثمارية أخرى في وقتٍ لاحق.

تكرير النفط في العراق
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني

تفاصيل المشروعات الجديدة

أوضح الوزير حيان أن الفرصَ الاستثماريةَ التي سيُفتح باب التقدم لها اليوم بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار في قطاع تكرير النفط في العراق تتضمن الآتي:

  • مشروع مصفاة ميسان الاستثماري في محافظة ميسان بطاقة 150 ألف برميل يوميًا.
  • مشروع مصفاة القيارة الاستثماري في محافظة نينوى بطاقة 70 ألف برميل يوميًا.
  • مشروع هدرجة النفط الخام في محافظة البصرة بطاقةِ 30 ألف برميل يوميًا.

وأشار إلى الفرص الاستثمارية الـ3 الأخرى التي سيجري فتح التقدم لها مطلع أبريل/نيسان المقبل تتضمّن:

  1. مشروع مصفاة الناصرية الاستثماري في محافظةِ ذي قار بطاقةِ 150 ألفَ برميل يوميًا.
  2. مشروع مصفاة الكوت الاستثماري في محافظةِ واسط بطاقةِ 100 ألف برميل يوميًا.
  3. مشروع مصفاة السماوة الاستثماري في محافظة المثنى بطاقةِ 70 ألفَ برميل يوميًا.
تكرير النفط في العراق
جانب من مؤتمر إعلان طرح مصافي النفط في العراق للاستثمار - الصورة من وزارة النفط

النهوض بقطاع التكرير

من جانبه عبّر رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية عن أمله في أن تحقق الفرص الاستثمارية في قطاع تكرير النفط في العراق أهدافها.

وأضاف مكية أن الاستثمار في قطاع الصناعات التكريرية يسهم في دعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة، وأنها خطوة مهمة من قبل الحكومة والوزارة للنهوض بهذه القطاعات الحيوية.

من جانبه، قال وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس، أن إعلان الفرص الاستثمارية يُسهم في زيادة طاقة تكرير النفط في العراق، والارتقاء بمواصفات المنتجات النفطية، ويحقق أهداف الوزارة وخططها في تغطية الحاجة المحلية والتحول نحو التصدير.

ونوه يونس بأهمية إعلان الفرص في النهوض بواقع الصناعة النفطية، وتأثيراته الكبيرة في الواقع الاقتصادي والتنموي.

تحسين نوعية الوقود

قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، إن ترشيح هذه الفرص الاستثمارية جاء بناءً على دراسة واقعية من قبلِ الجهاتِ المعنية في الوزارة، للحاجة الفعلية والماسة للمحافظات المعنية، وأيضًا لتحقيقِ أهداف الوزارة في زيادة الإنتاج الوطني من طاقات تكرير النفط في العراق وتحسين نوعيتِها وفقَ المواصفات العالمية المعتمَدة.

وأضاف أن هذه الحُزمةَ من المشروعات المهمة في قِطاع الصناعات التكريرية تمثل خُطوةً واعدة، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال النهوض بالواقع الاقتصادي للمحافظات، والعملِ على زيادةِ إيراداتِها المالية، وتوفيرِ فرص عملٍ لأبنائِها وللقِطاعات الخِدمية الأخرى.

وأشار جهاد الى دعوة الوزارة للشركات الدولية والمحلية الاستثمارية ممن تجد في نفسها القدرة والكفاءة، والإسراع الى تقديم أوراقها إلى الوزارة، وبما يتوافق مع شروط وتعليمات الجولة من الفرص الاستثمارية في قطاع التصفية والصناعات التكريرية.

ويعاني العراق (ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك) عجزًا في المنتجات النفطية المكررة، التي تكلّف البلاد نحو 5 مليارات دولار سنويًا، من بينها نحو 3.5 مليار دولار لاستيراد البنزين وزيت الغاز "الديزل الأحمر"، لذا يخطّط للتوسع في مشروعات مصافي النفط.

وأعلنت وزارة النفط -مؤخرًا- إضافة وحدة إنتاجية جديدة لمصفاة الديوانية بطاقة 70 ألف برميل يوميًا، إلى جانب قرب بدء الإنتاج الفعلي لمصفاة كربلاء النفطي بطاقة 140 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق