أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

سهم أدنوك للغاز يصعد 21.5% في أول 3 جلسات تداول بسوق أبوظبي

ياسر نصر

واصل سهم أدنوك للغاز حصد المكاسب، اليوم الأربعاء 15 مارس/آذار (2023)، في ثالث جلسات تداوله في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ونجا السهم من الهزة التي تعرّضت لها الأسواق الإماراتية خلال الجلسة السابقة، التي أغلقت على تراجع على خلفية الأزمة المالية التي ضربت عددًا من المصارف الأميركية بعد انهيار مصرف سيليكون فالي.

وأغلق سهم أدنوك للغاز يوم الثلاثاء على تراجع بسيط بنسبة 0.4%، بعد القفزة الضخمة التي تجاوزت 18.5% في أول ظهور له بالبورصة الإثنين الماضي.

وعزز السهم مكاسبه في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، ليربح رأسماله السوقي أكثر من 39 مليار درهم (10.62 مليار دولار) منذ إدراجه في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

سعر سهم أدنوك للغاز

ارتفع سعر سهم أدنوك للغاز نحو 2.86% في ختام تعاملات الأربعاء، ليسجل 2.88 درهمًا (0.78 دولارًا)، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واستقطب السهم سيولة بأكثر من 173.5 مليون درهم خلال جلسة اليوم، بعد التداول على أكثر من 60.6 مليون سهم من خلال 2343 صفقة.

وارتفع رأس المال السوقي لأسهم أدنوك للغاز من 181.9 مليار درهم عند الإدراج وصولًا إلى أكثر من 221 مليار درهم بنهاية جلسة الأربعاء.

سهم أدنوك للغاز
مقر شركة أدنوك

تحليل سهم أدنوك للغاز

صعد سعر سهم أدنوك للغاز بنسبة 21.5% منذ الإدراج، ليقفل عند مستوى 2.88 درهمًا في نهاية تداولات اليوم، مقابل سعر الطرح البالغ 2.37 درهمًا.

وكان سهم أدنوك للغاز قد استحوذ على نحو 35.1% من إجمالي سيولة السوق الإماراتية، ونحو 40.6% من إجمالي سيولة سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال أول أيام تداوله.

وشهد السهم في أول ظهور له تداولات بقيمة 781.9 مليون درهم، ليتصدر قائمة الأكثر نشاطًا في سوق أبوظبي بعد التداول على 276.2 مليون سهم من خلال 8921 صفقة منفذة.

وأنهى سهم أدنوك للغاز أول أيام التداول الإثنين الماضي عند مستوى 2.81 درهمًا بارتفاع بنسبة 18.6%، مقارنة بسعر الطرح النهائي البالغ 2.37 درهمًا.

وواصل السهم أداءه المتميز في ثاني يوم إدراج، وتصدر قائمة الأسهم الأكثر تداولًا في سوق أبوظبي على الرغم من انخفاضه 0.4%، بتداولات قاربت 62 مليون سهم.

اكتتاب أدنوك للغاز

أطلقت "أدنوك للغاز" قطار الطروحات الأولية في أسواق المال الإماراتية خلال العام الجاري، وسط توقعات بزخم كبير وطفرة في الإدراجات الجديدة في خطوة ستسهم في زيادة عمق الأسواق.

ومن المتوقع أن تقود الإمارات والسعودية أسواق الطروحات الأولية في منطقة الشرق الأوسط خلال العام الجاري 2023، وفق المجموعة المالية "هيرميس" التي أكدت أنها تعمل حاليًا على 5 طروحات في أسواق الخليج ستكون خلال الربع الثاني حتي الرابع من العام الجاري.

وانطلق التداول على سهم أدنوك للغاز في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في السوق وأكبر اكتتاب عام أولي على مستوى العالم حتى الآن هذا العام، يوم الإثنين الماضي، بعد أن جمع عائدات إجمالية بقيمة 9.1 مليار درهم.

وحقق اكتتاب أدنوك للغاز أقوى طلب على الإطلاق على اكتتاب عام أولي في الإمارات، مع بلوغ إجمالي الطلب عبر جميع الشرائح أكثر من 450 مليار درهم، متجاوزًا في المجمل القيمة المستهدفة بنحو 50 مرة.

وتدير "أدنوك للغاز" 95% من إجمالي احتياطيات دولة الإمارات من الغاز التي تُعد سابع أكبر احتياطي للغاز الطبيعي على مستوى العالم، وتوفر نحو 60% من احتياجات الإمارات من غاز المبيعات، وتمتلك مجموعة واسعة من العملاء في أكثر من 20 دولة.

الإنفوغرافيك التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- يكشف عن أداء سهم أدنوك للغاز في أول أيام تداوله في سوق أبوظبي للأوراق المالية:

سهم أدنوك للغاز

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق