رئيسيةأخبار النفطنفط

تخزين النفط في الفجيرة يسجل مستويات قياسية مع تدفق البراميل الروسية

تزايد الطلب على تخزين النفط في الفجيرة، بالتزامن مع تغير حركة تجارة الخام بعد العقوبات الغربية على موسكو التي حوّلت مسار البراميل الروسية نحو الشرق الأوسط وآسيا.

ومن المتوقع أن يسجل الطلب على تخزين النفط وأحجام الترانزيت في ميناء الفجيرة -ثالث أكبر مركز للتزوّد بالوقود في العالم- مستويات قياسية خلال العام الجاري مع استمرار التدفقات الروسية.

وعملت روسيا على تغيير بوصلتها نحو آسيا والشرق الأوسط بعد فرض الحكومات الغربية حظرًا على خامات موسكو، ووضع حدود قصوى لأسعار المنتجات النفطية، ما دفع موسكو إلى عرض منتجاتها بأسعار مخفضة في عدد من الأسواق الجديدة.

تدفقات النفط الروسي

قالت المديرة التجارية في مرافئ (في تي تي آي) الفجيرة، مها عبدالمجيد -في ملتقى الفجيرة الدولي الـ13 للتزود بالوقود (فوجكون 2023)-، إن "الميناء شهد تدفقًا كبيرًا لبراميل النفط الروسي، خاصة خام الأورال والنافثا".

وتتدفق براميل النفط الروسية إلى مراكز النقل الشهيرة من سفينة إلى أخرى في الشرق الأوسط وآسيا منذ العام الماضي، إذ أدت العقوبات الغربية إلى تغيير التدفقات التجارية.

تخزين النفط في الفجيرة
ناقلة نفط بالقرب من ميناء الفجيرة الإماراتي - الصورة من رويترز

وأضاف عبدالمجيد أنه من المتوقع أن يسجل المركز طلبًا قويًا وصحيًا على التخزين في المستقبل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويبلغ إجمالي سعة تخزين النفط في الفجيرة 11.1 مليون متر مكعب حتى الآن، ما يزيد على 70 مليون برميل، بناءً على إحصاءات الميناء.

ويتضمن ميناء الفجيرة أول رصيف لناقلات النفط العملاقة الذي يُعدّ الأعمق عالميًا، بتكلفة 650 مليون درهم (176.97 مليون دولار).

وبدأ ميناء الفجيرة في تحزين النفط بسعة تُقدَّر بنحو 550 ألف متر مكعب عام 1994، قبل أن تصل إلى أكثر من 11 مليون متر مكعب حاليًا.

تخزين النفط

تجرى حاليًا مشروعات ضخمة لزيادة السعة التخزينية لميناء الفجيرة، المركز الرئيس لتخزين النفط، ليس في الإمارات فقط، وإنما في منطقة الشرق الأوسط، إذ يُعدّ ثالث أكبر مركز للتزوّد بالوقود في العالم.

وقالت مصادر تجارية على هامش المنتدى إن الدبابات الموجودة بكامل طاقتها، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأظهرت الإحصاءات أن الفجيرة سجلت عامًا قياسيًا من حيث شحنات النفط في عام 2022، إذ وصل ما يقرب من 12 ألفًا و500 سفينة في منطقة الرسو.

وقال مدير تطوير الأعمال في ميناء الفجيرة مارتين هيجبور، إنه وسط تغيير التدفقات التجارية ارتفعت الأحجام في الميناء بنحو 10% العام الماضي.

ويصل عدد صهاريج تخزين النفط في الفجيرة إلى نحو 150 صهريجًا، بطاقة تقدر بأكثر من 10 ملايين متر مكعب تعادل 64 مليون برميل، زُودت خلال عام 2022 إلى ما بين 70 و75 مليون برميل من النفط الخام والمشتقات النفطية.

وأضاف هيجبور: "ما يزال هناك بعض عدم اليقين هذا العام، إذ بدأ فرض سقف الأسعار على النفط الروسي لتوه في فبراير/شباط"، مشيرًا إلى أن هناك مجالًا لنمو أحجام النقل والطلب على التخزين بسبب المشروعات الجديدة.

وتعتزم الفجيرة تشغيل منشأة لتصدير المواد السائبة الجافة في ميناء دبا الفجيرة، ما يضيف نحو 18 مليون طن من قدرة المناولة الإجمالية.

تخزين النفط في الفجيرة
خزانات نفط في ميناء الفجيرة - أرشيفية

مخزونات النفط في الفجيرة

بلغ متوسط مخزونات النفط في الفجيرة 11.47 مليون برميل (1.81 مليون طن) أسبوعيًا في عام 2022، مرتفعًا من 10.26 مليون برميل (1.62 مليون طن) في عام 2021، بناءً على بيانات من منطقة الفجيرة لصناعة النفط.

وفي الآونة الأخيرة، قفزت أحجام تخزين النفط في الفجيرة بعد فرض عقوبات على المنتجات النفطية الروسية في فبراير/شباط، وبعد أن عززت مصفاة الزور الكويتية صادراتها.

وأفادت بيانات تتبع السفن ومصادر بأن روسيا تبيع النفط الخام والمنتجات المكررة بأسعار مخفضة بعد العقوبات الدولية، في حين تزايدت شحنات النفط الروسي التي تستقبلها الإمارات.

أسعار المشتقات النفطية الروسية

أغرق زيت الوقود الروسي أسواق الشرق الأوسط منذ العام الماضي، مع وجود مؤشرات قليلة على التراجع على الرغم من أحدث قيود لأسعار المشتقات النفطية الروسية.

وقال المدير التجاري لشركة التصدير الصناعية السعودية أندرو لافين: "لا أعتقد أن سقف السعر يحدث فرقًا كبيرًا حقًا.. جرى تسعير معظم النفط الروسي بأقل من سقف السعر على أي حال".

وأضاف لافين أن الحدود القصوى لأسعار المنتجات النفطية، التي بدأت 5 فبراير/شباط، قد يكون لها بعض التأثير في هوامش التكرير.

وفي غضون ذلك، قال رئيس قسم الوقود الإقليمي في شركة فيتول البحرين، بول كيلي، إن سقوف الأسعار موجودة "للحفاظ على تدفق النفط، وعدم إيقافه".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق