نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

الكويت تخفّض صادرات النفط إلى آسيا من أجل مصفاة الزور

الطاقة

تعتزم الكويت خفض صادراتها من النفط الخام إلى آسيا بداية من أبريل/نيسان المقبل، بالتزامن مع خططها للتوسع في إنتاج المشتقات النفطية.

فقد طلبت مؤسسة البترول الكويتية من بعض مصافي التكرير الآسيوية الحصول على حصة نفط أقل بموجب صفقاتها السنوية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويخطّط عضو أوبك لبدء عمليات واسعة النطاق في مصفاة الزور، التي بدأ تشغيل المرحلة الثانية منها في 7 مارس/آذار الجاري، ما رفع طاقتها الإنتاجية إلى 410 آلاف برميل يوميًا.

وقد يؤدي انخفاض صادرات النفط الكويتي إلى شح الإمدادات من الشرق الأوسط إلى آسيا ودعم الأسعار، خاصة مع توقع انتعاش الطلب من الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الصادرات إلى الهند واليابان

أبلغت مؤسسة البترول الكويتية بعض المشترين أن المعروض من خام الكويت قد ينخفض بموجب عقود سنوية جديدة تبدأ في أبريل/نيسان 2023، حسبما قالت مصادر في مصفاتين هنديتين، وشركة تكرير يابانية.

مصفاة الزور في الكويت
مصفاة الزور - أرشيفية

وستخفض مؤسسة النفط الهندية (أكبر شركة تكرير في الهند) مشترياتها السنوية من النفط الكويتي بنسبة 20%، أو 20 ألف برميل يوميًا، بدءًا من أبريل/نيسان.

وقال مصدر تكرير هندي، إن الكويت اتصلت أيضًا بشركته وطلبت منها الحصول على نفط أقل بموجب عقد للسنة المالية المقبلة بدءًا من أبريل/نيسان.

ولم يكشف مصدر التكرير الياباني عن حجم الكميات التي تسعى مؤسسة البترول الكويتية إلى خفضها، لكنه أضاف أن المؤسسة قد اتصلت أيضًا بمصافي تكرير أخرى في اليابان للتفاوض بشأن خفض الإمدادات.

وتسعى شركة النفط الهندية لتعويض نقص النفط من الكويت، من خلال زيادة حجم وارداتها من شركة تسويق النفط العراقية "سومو" بمقدار 20 ألف برميل يوميًا.

وقال إن واردات الشركة الهندية ستزيد إلى 210 آلاف برميل يوميًا من النفط العراقي في 2023 مقارنة مع 190 ألف برميل يوميًا في 2022.

تبدأ عقود مبيعات الخام السنوية بين العراق، أكبر مورد للخام إلى الهند، ومعظم المصافي الهندية، بدءًا من يناير/كانون الثاني.

صادرات مصفاة الزور

من المتوقع أن تكون صادرات زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور أعلى من التقديرات السابقة البالغة 5.5 مليون طن إلى 6 ملايين طن سنويًا.

وستنتج المصفاة ما بين 11 و12 مليون طن سنويًا من زيت الوقود منخفض الكبريت عند العمل بكامل طاقتها قبل نهاية العام الجاري، إذ سيتم تصدير 7 ملايين طن سنويًا منها.

وقال كبير محللي السوق في شركة الزور صلاح العوضي، خلال مشاركته في ملتقى الفجيرة الدولي الـ13 للتزود بالوقود (فوجكون 2023): "استنادًا إلى نماذجنا وحساباتنا للطلب المحلي لتوليد الكهرباء، نتوقع أن يكون نحو 7 ملايين طن من زيت الوقود منخفض الكبريت متاحًا للتصدير إلى سوق الوقود".

وتنتج الكويت ما يقرب من 14 مليون طن سنويًا من زيت الوقود منخفض الكبريت، مع تغير الطلب من مرافق الطاقة والمياه في أشهر الصيف والشتاء.

ويتوقع المشاركون في السوق أن يؤدي ارتفاع إنتاج زيت الوقود منخفض الكبريت إلى تشبع أسواق الوقود في مراكز الوقود البحرية بشرق السويس، وتغيير تدفق زيت الوقود والضغط على الأقساط.

وقال العوضي إن الزور ستنتج بكامل طاقتها 3 ملايين طن سنويًا من النافثا، ونحو 4.5 مليون طن سنويًا من الكيروسين، و7.5 مليون طن سنويًا من الديزل منخفض الكبريت، حسبما ذكرت آرغوس ميديا.

مصفاة الزور في الكويت
مصفاة الزور - أرشيفية

مراحل تشغيل مصفاة الزور

بدأت مؤسسة البترول الكويتية عملياتها في مرحلة ثانية تبلغ 205 آلاف برميل يوميًا في وقت سابق من شهر مارس/آذار الجاري، بعد تشغيل المرحلة الأولى في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتحتوي مصفاة الزور، التي تبلغ طاقتها 615 ألف برميل يوميًا، على ثلاث وحدات ذات سعة متساوية، ومن المتوقع تشغيل وحدة تقطير الخام الثالثة في الزور بحلول أغسطس/آب المقبل.

وبمجرد التشغيل الكامل، ستوسع المصفاة قدرة التكرير في الكويت إلى 1.415 مليون برميل يوميًا من نحو 800 ألف برميل يوميًا حاليًا.

وصُممت مصفاة الزور لمعالجة الخام الثقيل في الغالب، بما في ذلك من مشروع لوار فارس في شمال شرق الكويت.

وتوقعت عدة تقارير هبوط صادرات الكويت من النفط الخام في 2023 إلى 1.26 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع متوسط 1.92 مليون برميل يوميًا في 2022 حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، حسبما ذكرت مجلة "ميس".

وتقلّ كمية الصادرات المتوقعة خلال العام الجاري عن نصف حصة الكويت المحددة من قبل تحالف أوبك+، وفق خطة خفض الإنتاج، وهي 2.68 مليون برميل يوميًا.

وحققت الكويت رقمًا متواضعًا بالنسبة إلى صادرات نواتج التقطير (النفط المكرر) عام 2022، إذ بلغت 695 ألف برميل يوميًا، وفق بيانات مبادرة البيانات "جودي" حتى نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتعوّل الكويت على مصفاة الزور في زيادة صادراتها من المشتقات النفطية، وسط توقعات بأن تسجل قفزة كبيرة خلال 2023، بعد تشغيل المرحلة الثانية، والسير في إتمام المشروع كاملًا قبل نهاية العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق