رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 20 دولارًا مع خسائر الأسهم العالمية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 20 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 15 مارس/آذار (2023)، مع لجوء المستثمرين إلى الملاذات الآمنة وخسائر الأصول الخطرة، وسط تزايد المخاوف بشأن قطاع البنوك في أميركا وأوروبا.

وتشهد الأسواق المالية تقلبات حادة بعدما أثار مصرف كريدي سويس القلق بشأن وضعه المالي، ما زاد المخاوف من ركود الاقتصاد العالمي.

وتراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بنحو 3% بنهاية جلسة اليوم، كما انخفضت البورصة الأميركية بأكثر من 1% خلال التعاملات.

ويأتي أداء أسعار الذهب، مع استمرار المخاوف من انهيار مزيد من المصارف، بعد الأزمة التي أصابت مصرف سيليكون فالي، في توقيت يتخوّف فيه التجّار من احتمال رفع أسعار الفائدة مجددًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 1.1%، ما يعادل 20.4 دولارًا، مسجلةً 1931.3 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 14 مارس/آذار، على تراجع للمرة الأولى في 4 جلسات متتالية مع ارتفاع العملة الأميركية، بعد صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.2%، ليسجّل 1926.36 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وهبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 0.3%، مسجلًا 21.98 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 2.4%، ليصل إلى 963.15 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.1%، عند 1461.17 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 1.2%، إلى 104.803 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

تحليل سعر الذهب

يقيّم المستثمرون مسار رفع سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بعد أن أظهر تقرير أسعار المستهلكين الذي تمت متابعته من كثب أن التضخم ما يزال مرتفعًا.

قال المحلل الإستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس، كريستوفر وونغ: "قد يؤدي بعض الهدوء النسبي على المصارف الأميركية والارتفاع الليلي في عوائد سندات الخزانة إلى خفض الطلب مؤقتًا على وكلاء الملاذ الآمن مثل الذهب".

وأضاف وونغ: "مع تحول التركيز إلى اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأسبوع المقبل، يبقى السؤال ما هي التوجيهات وكيف ستتطور مؤامرة النقاط؟ مع الأخذ في الاعتبار التطور الأخير مع بعض المصارف الأميركية مقابل مكافحة التضخم".

ومن المتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة أساس الأسبوع المقبل ومرة ​​أخرى في مايو/أيار، إذ أظهر تقرير حكومي أن التضخم الأميركي ظل مرتفعًا في فبراير/شباط، وانحسرت المخاوف من أزمة مصرفية طويلة الأمد.

التضخم في أميركا

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأميركي بنسبة 0.4% الشهر الماضي، بعد تسارعه بنسبة 0.5% في يناير/كانون الثاني، وعلى أساس سنوي ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 6% خلال فبراير/شباط الماضي.

وغالبًا ما يُنظر إلى السبائك على أنها تحوط ضد التضخم، لكن تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصول غير ذات العوائد ترتفع عندما يجري زيادة أسعار الفائدة لخفض التضخم.

وقال المحللون في إيه إن زد، في مذكرة، إن "تخصيص المستثمرين للذهب ما يزال منخفضًا، لكنهم أضافوا أنهم يتوقعون أن تؤدي الاضطرابات المصرفية إلى تنشيط طلب المستثمرين على المدى الطويل"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق