أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

3 ناقلات جديدة لغاز النفط المسال تدعم أسطول شركة إماراتية

دينا قدري

طلبت شركة الصير للمعدات والتوريدات البحرية "الصير مارين"، 3 ناقلات جديدة، لتعزيز قدرتها على نقل غاز النفط المسال والأمونيا.

إذ اشترى المشروع المشترك بين "الصير" وشركة بي جي إن إنترناشيونال "إيه بي جي سي مركز دبي للسلع المتعددة"، ناقلتين لغاز النفط المسال بسعة 88 ألف متر مكعب، من شركة هيونداي سامهو الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة، مقابل نحو 197 مليون دولار أميركي.

كما طلب المشروع المشترك ناقلة جديدة لغاز النفط المسال/الأمونيا بسعة 86.7 ألف متر مكعب، من شركة كاواساكي اليابانية للصناعات الثقيلة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "ريفييرا ماريتيم" (Riviera Maritime).

ومن المقرر أن تعمل ناقلات الغاز الكبيرة جدًا بالوقود المزدوج القائم على غاز النفط المسال، ومن المقرر تسليمها في الربع الرابع من عام 2025، والأول من 2026.

عنصر مهم في تحول الطاقة

قال الرئيس التنفيذي لشركة "بي جي إن"، أمين إيمانوف: "نعتقد أن غاز النفط المسال سيكون عنصرًا رئيسًا في التحول العالمي للطاقة لسنوات مقبلة، ونحن متحمسون للعمل مع شركة الصير مارين لمواصلة الاستثمار الرأسمالي المنضبط في أسطول غاز النفط المسال لدينا".

يُذكر أن الصير مارين -وهي شركة بحرية رائدة في منطقة الشرق الأوسط تابعة للشركة القابضة الدولية- أسست في 8 سبتمبر/أيلول 2021 مشروعًا مشتركًا مع شركة بي جي إن إنترناشيونال -إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة والتجارة والتخزين والنقل- للحصول على مجموعة كبيرة من ناقلات الغاز الكبيرة جدًا، لنقل غاز النفط المسال.

وأعلنت الصير مارين -في أكتوبر/تشرين الأول 2022- أنها تهدف إلى إبرام صفقات بحرية بقيمة 36.7 مليار درهم (10 مليارات دولار) في السنوات الـ10 المقبلة.

وقالت الشركة إن الناقلات الجديدة يجري تصميمها لتكون جاهزة للتكيف مع أنواع الوقود الجديدة مثل الأمونيا والميثانول، وسط جهود انتقالية.

الصير مارين تطلب 3 ناقلات جديدة لغاز النفط المسال
إحدى ناقلات غاز النفط المسال - أرشيفية

صفقات ناقلات غاز النفط المسال

في سياق متصل، حجزت شركة الصير مارين ناقلتين إضافيتين متوسطتي المدى لدى شركة كيه لبناء السفن في كوريا الجنوبية، في مطلع شهر مارس/آذار الجاري.

وسيجري تسليم السفن في الربع الرابع من عام 2024 أو مطلع عام 2025، وتبلغ تكلفة كل منها نحو 42.5 مليون دولار، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك بعد أن تقدمت الشركة بطلب بقيمة 175 مليون دولار لبناء 4 ناقلات جديدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إذ تواصل الشركة التركيز على توسيع أسطولها لتعزيز النمو.

وأوضحت أن الناقلات متوسطة المدى سيجري بناؤها من قبل شركة كيه الكورية لبناء السفن، في حوض جينهاي، ومن المتوقع تسليمها قبل نهاية الربع الرابع من عام 2024، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة الإماراتية.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"الصير مارين"، غاي نيفينز، إن الشركة "جادة للغاية في أن تصبح رائدة في السوق العالمية بمختلف القطاعات البحرية"، مؤكدًا أن الطلب الجديد "هو دعم آخر لإستراتيجيتنا للتوسع العالمي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق