أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

الغاز المسال الأميركي يتدفق إلى كرواتيا.. وشحنات مصرية ضمن القائمة

أسماء السعداوي

استقبلت كرواتيا شحنة جديدة من الغاز المسال الأميركي، ضمن مساعٍ أوروبية حثيثة لتعويض نقص الشحنات الروسية.

ووصلت الشحنة الأميركية إلى محطة كرك للغاز المسال، التي تديرها شركة كرواتيا للغاز المسال، بحسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، ونشرته منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

وأظهرت بيانات ملاحية وصول ناقلة غازلوغ سيدني -بسعة 155 ألف متر مكعب- إلى وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة، يوم 9 مارس/آذار 2023، وغادرت المرفق بعد يومين، بحسب بيان أصدرته شركة كرواتيا للغاز المسال.

وقالت الشركة، إن تلك هي شحنة الغاز الطبيعي المسال رقم 57، التي تستقبلها وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة في كرك، منذ تدشينها في يناير/كانون الثاني من عام 2021.

الغاز المسال في كرواتيا

أظهرت بيانات نظام التتبع الأتوماتيكي، الصادرة عن شركة "فيسيلز فاليو" المتعلقة بمبيعات السفن ومشترياتها، أن ناقلة الغاز المسال غازلوغ سيدني مملوكة لشركة جازلوغ بارتنرز وتستأجرها شركة ناتورغي الإسبانية.

شحنة جديدة من الغاز المسال الأميركي تصل كرواتيا
محطة استيراد الغاز المسال - الصورة من موقع شركة كرواتيا للغاز المسال

ووفقًا للبيانات، سلّمت الناقلة شحنة الغاز المسال الأميركي لوحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة في كرواتيا، القادمة من محطة سابين باس التابعة لشركة شينير في ولاية لويزيانا الأميركية.

وتستقبل وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة في كرك بصورة رئيسة شحنات الغاز المسال الأميركي، كما استقبلت شحنات من مصر ونيجيريا وترينداد وتوباغو وموزمبيق، وعمليات إعادة التحميل من دونكيرك وزيبروغ وبرشلونة.

وعلى نحو خاص، تسلّمت شركة كرواتيا للغاز المسال -في نوفمبر/تشرين الثاني 2021- أول شحنة غاز مسال على الإطلاق من مصر.

ونظرًا لارتفاع الطلب الأوروبي على الغاز المسال منذ فبراير/شباط من عام 2022 المنصرم، قررت كرواتيا -أيضًا- زيادة قدرة محطة استيراد الغاز المسال القائمة على وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة إلى 6.1 مليار متر مكعب.

وسيكلف مشروع توسيع قدرات المحطة نحو 180 مليون يورو (196 مليون دولار)، ويتضمّن بناء خط أنابيب جديد من زلوبين إلى بوسيلييفو، بحسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

فورة شراء أوروبية للغاز المسال

من جانبها، قالت شركة شينير -عملاقة تصدير الغاز المسال-، إن صادرات الغاز المسال الأميركي من محطتي سابين باس وكوربوس كريستي، خلال عام 2022، سجلت رقمًا قياسيًا لتصل إلى 638 شحنة غاز مسال، مقارنة بـ566 فقط في عام 2021.

وقالت الشركة الأميركية، إنها كانت المورّد الأول للغاز المسال لأوروبا في العام الماضي (2022)، ووصلت 70% من تلك الشحنات للقارة العجوز.

ومنذ فبراير/شباط 2022، أعلنت دول الاتحاد الأوروبي تطوير 24 مشروعًا للغاز المسال، بالإضافة إلى مشروع وحيد في بريطانيا، بسعة إجمالية 152.4 مليار متر مكعب سنويًا، حسب تقرير صادر عن مؤسسة غلوبال إنرجي مونيتور.

وتبلغ التكلفة التقديرية لمشروعات الغاز المسال في أوروبا، بما في ذلك الإعلانات والمقترحات والتطورات، 5.986 مليار يورو (6.4 مليار دولار) على الأقلّ، وفق بيانات اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

واستقبلت قارة أوروبا العديد من شحنات الغاز الطبيعي المسال القادمة من آسيا؛ إذ استغلت تشديد سياسات جائحة كوفيد-19، والتي أسفرت عن تراجع واردات بكين من الغاز المسال بواقع 22 مليار متر مكعب.

كما نجحت الدول الأوروبية في استيراد 53 مليار متر مكعب من الغاز المسال خلال العام المنصرم (2022)؛ بزيادة 4 مرات عن فورة الطلب على الغاز المسال في اليابان عقب كارثة فوكوشيما النووية في 11 مارس/آذار (2011).

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منص الطاقة المتخصصة- تطور صادرات الغاز المسال الأميركي ربع سنوي في عامي 2021 و2022:

صادرات الغاز المسال الأميركية خلال 2022

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق