نفطالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطسلايدر الرئيسية

مصافي النفط العالمية.. 3 منشآت عربية في قائمة الـ8 الكبار (فيديو وصور)

محمد عبد السند

تكتسب مصافي النفط العالمية أهمية إستراتيجية بالغة؛ لدورها الذي لا يُنكر في ضمان أمن الطاقة للدول، بجانب ثمارها الاقتصادية الإيجابية المتمثلة في تحويل الخام إلى منتجات متعددة تُباع كلٌ على حدة، ومن ثم تُدر عائدات أعلى مما لو بِيع الخام على حالته الأصلية.

ومن هنا، تهتم الدول الراغبة في تعزيز حصتها في سوق النفط العالمية، ببناء تلك المنشآت الحيوية التي تساعدها على أن تصبح من اللاعبين البارزين في إنتاج المشتقات النفطية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، تؤدي مصافي النفط العالمية دورًا حيويًا في سوق الطاقة العالمية، وتُصنف المشتقات النفطية من الصادرات الإستراتيجية؛ ويكون للدول التي تسيطر على تلك الصادرات ثقل كبير على مسرح الأحداث العالمي، حسبما أورد موقع "سترلينغ ثرمال تكنولوجي" المتخصص.

وقبل سرد التفاصيل ذات الصلة بمصافي النفط العالمية الكبرى، يتعين الوقوف على مجموعة من المعلومات المهمة التي تساعد على فهم طبيعة عمل مصافي النفط، وأهميتها الإستراتيجية، وفائدتها للصناعة برمتها.

ما هي مصفاة النفط؟

مصافي النفط العالمية هي ببساطة منشآت تتولى مهمة تحويل الخام إلى مشتقات نفطية مثل الديزل والأسفلت وزيت التدفئة، والكيروسين، وغاز النفط المسال وكذلك النافثا.

كيف تعمل مصافي النفط؟

يمر الإنتاج من جميع مصافي النفط بـ3 مراحل: الفصل والتحويل والمعالجة.

الفصل: تشتمل مرحلة الفصل على ضخ النفط الخام عبر أفران ساخنة، وتفريغ السوائل، وتبخيرها في وحدات تقطير مُعدة خصيصًا لهذا الغرض.

وفي تلك الأفران، تُفصل السوائل، والأبخرة إلى مركبات صغيرة، وفقًا لنقاط الغليان الخاصة بكل منها.

وتتبخر المركبات الخفيفة، وترتفع إلى أعلى برج التقطير؛ حيث تتكثف وتعود إلى حالتها السائلة مجددًا، ويشتمل هذا على البنزين والغازات المسالة.

وتوجد السوائل متوسطة الوزن مثل الكيروسين ونواتج التقطير في منتصف البرج، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح التصميم أدناه -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- أكبر 5 مصافٍ لتكرير النفط عربيًا:

أكبر مصافي النفط العربية

أما المركبات الثقيلة؛ فتشتمل على سوائل مثل الديزل الأحمر (نوع رديء من الديزل)، وتُفصل في أسفل برج التقطير.

التحويل: في هذه العملية، تخضع المركبات الثقيلة لمعالجة إضافية تُحول فيها إلى منتجات أخف وزنًا، وأعلى قيمة مثل البنزين.

ويحدث هذا في وحدة تتألف من مفاعلات سميكة الجدار، وشبكة من الأفران وأجهزة المبادل الحراري -جهاز يُستخدم لتغيير درجة حرارة الموائع عن طريق تمريرها في أنابيب تتخلل وسط آخر- وأوعية أخرى.

المعالجة: تزيل تلك المرحلة أي مكونات غير مرغوب فيها تكون عالقة بالمشتقات النفطية، وهي مرحلة بالغة الحيوية لتقليل التأثيرات الملوثة للمنتجات.

أهمية تكرير النفط

نظرًا إلى كونها أهم مصدر للطاقة على الإطلاق في العالم منذ أواسط عام 1950، من المفيد جدًا لأي دول أن تكون لديها إمدادات وفيرة من المشتقات النفطية المكررة.

وتتلخص فوائد تكرير الخام في مصافي النفط فيما يلي:

أمن الطاقة: تستطيع الدولة التي تُنتج النفط أن تقلص اعتمادها على مصادر الطاقة الأجنبية.

النمو الاقتصادي: تُدر صناعة النفط عائدات وتخلق الوظائف وتجذب الاستثمارات الأجنبية.

عائدات العملة الصعبة: يمثل تصدير النفط مصدرًا مهمًا للإيرادات الأجنبية.

أكبر دولة في الاحتياطي النفطي

تتصدر فنزويلا قائمة الدول الأعلى في حجم الاحتياطيات النفطية؛ حيث يجلس البلد اللاتيني فوق ما يزيد على 300 مليار برميل من احتياطيات النفط المثبتة.

ويتركز معظم النفط في حزام أورينوكو الكائن في الطرف الجنوبي من حوض نهر أورينوكو الشرقي.

وفي المركز الثاني، تحل المملكة العربية السعودية في قائمة أعلى الدول امتلاكًا للاحتياطيات النفطية، بإجمالي 297 مليار برميل.

يُشار إلى أن الاحتياطيات السعودية كانت هي الأكبر في العالم، حتى أعلنت فنزويلا زيادة احتياطياتها المثبتة في يناير/كانون الثاني (2011).

ويستحوذ الشرق الأوسط على احتياطيات نفطية كبيرة، وتستورد بلدان أخرى الكثير من النفط من المنطقة، مثل كوريا الجنوبية التي تكرر النفط الخام المستورد في بعض من أكبر مصافي النفط المملوكة لها في العالم.

أعلى الدول تكريرًا للنفط

تأتي الولايات المتحدة الأميركية في طليعة الدول الأكثر تكريرًا للنفط؛ حيث تمتلك -حاليًا- نحو 130 مصفاة نفط منتشرة في ربوع البلاد، وتُنتج 18 مليون برميل يوميًا.

وخلف أميركا تحل الصين التي تمتلك سعة قدرها 17 مليون برميل يوميًا، وفق تقديرات صدرت في عام 2021، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومع ذلك، توقعت البيانات الصادرة عن معهد بحوث الاقتصاد والتكنولوجيا التابع لشركة النفط الصينية "سي إن بي سي"، أن تلامس سعة تكرير النفط في الصين 19 مليون برميل يوميًا، لتتجاوز بذلك نظيرتها الأميركية قريبًا.

ثم تأتي كل من روسيا والهند في المركزين الثالث والرابع في قائمة أكثر الدول تكريرًا للنفط في العالم.

مصافي النفط الكبرى

تمتلك مصافي النفط العالمية الـ8 المُبينة أدناه أكبر سعة تكرير في العالم؛ حيث تستطيع تلك الوحدات معالجة مئات الآلاف من براميل الخام يوميًا، وهي مُرتبة على النحو التالي:

1-مصفاة غامناغار

مصفاة غامناغار هي أكبر مصافي النفط العالمية، وهي مصفاة خاصة، وتقع في مدينة غامناغار الكائنة بولاية غوجارات الهندية.

والمصفاة مملوكة بالكامل لمجموعة "ريلاينس إنداستريز" الهندية العملاقة العاملة في مجالات متعددة تمتد من الاتصالات إلى النفط؛ حيث دخلت مرحلة التشغيل الفعلي للمرة الأولى في يوليو/تموز (1999)، بسعة تلامس 668 ألف برميل يوميًا.

لكن طورت المصفاة سعتها الآن لتصل إلى مليون و240 ألف برميل يوميًا؛ ما يجعلها المصفاة الأكبر من نوعها في العالم.

وبفضل تلك المصفاة، تحوّلت الهند من مشترٍ للمنتجات النفطية إلى مصدر لها؛ ما يضمن لنيودلهي أمن الطاقة.

2-مجمع مصفاة باراغوانا

يقع مجمع مصفاة باراغوانا شمال غرب فنزويلا، وهي من أكبر مجمعات مصافي النفط العالمية؛ إذ تتكون من 3 مصافٍ للخام؛ من بينها مصفاتا كاربون وأمواي في شبه جزيرة باراغوانا، بجانب مصفاة باغو غراندي في ولاية زوليا.

وتمتلك مصفاتا كاربون وأمواي سعة مُجمعة لمعالجة 955 ألف برميل يوميًا، بينما تستطيع مصفاة باغو غراندي معالجة 16 ألف برميل يوميًا.

وفي المجمل تصل سعة مصافي النفط الـ3 مجتمعة إلى 971 ألف برميل يومًا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وافتُتح مجمع مصفاة باراغوانا في عام 1976؛ حيث تمتلكه وتشغله شركة بتروليوس دي فنزويلا، النفطية الحكومية في البلد الكائن في أميركا الجنوبية.

مصافي النفط العالمية
مصفاة باراغوانا - الصورة من موقع أولتيماس نوتيتاس

3-مجمع مصفاة إس كيه أولسان

في عام 1964، طورت شركة "إس كيه إنرجي" مجمع مصفاة "إس كيه أولسان"، لتصبح بذلك مصفاة النفط الأولى من نوعها في كوريا الجنوبية. ولا يعد مجمع مصفاة إس كيه أولسان الأكبر في عموم كوريا الجنوبية فحسب، ولكن في آسيا أيضًا.

ويمتلك مجمع مصفاة إس كيه أولسان القدرة على معالجة ما يصل إلى 849 ألف برميل خام يوميًا.

4-مصفاة الرويس

بدأت مصفاة الرويس التشغيل في يونيو/حزيران (1981)، لكنها دُشنت رسميًا في مارس/آذار (1982)، وتقع المصفاة على ساحل الخليج العربي، غرب مدينة أبوظبي، وتتولى تشغيلها شركة أدنوك الإماراتية.

وتمتلك المصفاة القدرة على تكرير ما يصل إلى 837 ألف برميل خام يوميًا؛ ما يجعلها رابع أكبر مصافي النفط العالمية والأكبر على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط.

مصافي النفط العالمية
مصفاة الرويس - الصورة من إن إس إنرجي

5-مصفاة يوسو

تقع مصفاة يوسو بمدينة جولانام في كوريا الجنوبية، وقد بدأت عملياتها فعليًا في عام 1969.

وتتولى تشغيل المصفاة شركة "غي إس كالتكس"، التي تمتلكها -أيضًا- مناصفة مع كل من شيفرون الأميركية وجي إس إنرجي الكورية.

وتعد مصفاة يوسو ثاني أكبر مصافي النفط في كوريا الجنوبية، والثالثة في آسيا، وتلامس سعتها 800 ألف برميل يوميًا.

6-مصفاة أونسان

مصفاة أونسان هي مصفاة نفط متكاملة بالمعنى الحرفي للكلمة، وقد دُشنت في عام 1980، وتقع في مدينة أولسان الكورية الجنوبية.

وتتولى تشغيل المصفاة شركة "إس-أويل" الكورية الجنوبية، وهي مملوكة لعملاقة النفط السعودية الحكومية "أرامكو".

وتصل سعة المصفاة إلى 669 ألف برميل خام يوميًا.

مصافي النفط العالمية
مصفاة أونسان - الصورة من s-oil.com

7-مصفاة موتيفيا

تقع مصفاة موتيفيا في بورت آرثر بولاية تكساس الأميركية، ولطالما وُصفت بأنها "جوهرة التاج" في سوق النفط الأميركية، كما أنها تعد المصفاة الأكبر من نوعها في عموم أميركا الشمالية.

بُنيت أولى وحدات المعالجة في تلك المصفاة في عام 1902، من قبل شركة تكساس، قبل أن يتغير اسمها لاحقًا إلى تكساكو، وقد بدأت المصفاة العمل رسميًا في عام 1993. و"موتيفيا" مملوكة بالكامل من قبل شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" بموجب صفقة كُشف عنها في مايو/أيار (2017).

وبدءًا من شهر مايو/أيار (2016)، وصلت المصفاة إلى سعتها القصوى البالغة 630 ألف برميل يوميًا.

8-مصفاة جزيرة جورونغ

مصفاة جزيرة جورونغ ليست مصفاة متكاملة، وقد بدأت عملياتها في عام 1973، وهي مملوكة من قبل شركة شيفرون ومؤسسة النفط الصينية الوطنية.

تقع المصفاة جنوب غرب سنغافورة، وتصل سعتها إلى 290 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق