أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتغاز

سهم أدنوك للغاز ينهي أول أيام تداوله على ارتفاع بـ18.5% (تحديث)

أنهى سهم أدنوك للغاز أول أيام إدراجه في أول طرح في سوق أبوظبي على ارتفاع بنحو 18.5%.

وأغلق السهم تعاملات اليوم الإثنين 13 مارس/آذار عند سعر 2.81 درهمًا (0.77 دولارًا) مقابل سعر الطرح البالغ 2.37 درهمًا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جاء التداول على سهم أدنوك للغاز بعد الانتهاء بنجاح من أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في سوق أبوظبي للأوراق المالية وأكبر اكتتاب عام أولي على مستوى العالم حتى الآن هذا العام.

* الدولار يعادل 3.67 درهمًا إماراتيًا.

سعر سهم أدنوك للغاز

عزز سهم شركة أدنوك للغاز مكاسبه وربح رأسماله السوقي ما يناهز 33.8 مليار درهم في أول يوم إدراج بسوق أبوظبي للأوراق المالية.

خلال الجلسة قفز سهم أدنوك للغاز 25% مقتربًا من مستوى 3 دراهم.

وعلى الرغم من الارتفاع الكبير لسهم أدنوك للعاز، أغلق مؤشر سوق أبوظبي تعاملات اليوم على تراجع بنحو 0.7%، تحت ضغط الهبوط العالمي بسبب تداعيات أزمة المصارف الأميركية.

وقفز رأس المال السوقي لأسهم أدنوك للغاز من 181.9 مليار درهم عند الإدراج ليصل إلى 215.6 مليار درهم مع نهاية جلسة اليوم.

وأغلق سهم "أدنوك للغاز" في ختام جلسة اليوم عند مستوى 2.81 درهمًا بارتفاع بنسبة 18.6% مقارنة بسعر الطرح النهائي البالغ 2.37 درهمًا.

سهم أدنوك للغاز
مقر شركة أدنوك - أرشيفية

وشهد السهم تداولات نشطة في أول يوم تداول على نحو 276.2 مليون سهم بقيمة 781.9 مليون درهم من خلال 8921 صفقة منفذة.

كانت شركة أدنوك للغاز قد حددت سعر السهم في الاكتتاب العام الأولي عند 2.37 درهمًا للسهم الواحد في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

كانت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) قد جمعت، في وقت سابق من الشهر الجاري، نحو 2.5 مليار دولار من خلال بيع ما يقرب من 5% من أعمالها في الغاز في طرح عام أولي.

وكان نطاق سعر سهم أدنوك للغاز للاكتتاب العام قد حُدِّد سابقًا بين 2.25 و2.43 درهمًا للسهم الواحد؛ ما يعني أنه جرى تسعير الطرح ضمن أعلى مستويات نطاق سعر الطرح المعلَن سابقًا، بعد الإقبال والطلب الكبيرين من المستثمرين المحليين والدوليين.

اكتتاب أدنوك للغاز

شهد الاكتتاب العام على سهم أدنوك للغاز، الذي جمع عائدات إجمالية بلغت نحو 9.1 مليار درهم إماراتي (2.5 مليار دولار) من خلال طرح شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لحصة أقلية تمثل 5% تقريباً من إجمالي رأس المال المصدر للشركة ("الطرح")، أقوى طلب على الإطلاق على اكتتاب عام أولي في الإمارات.

وبلغ إجمالي الطلب عبر جميع الشرائح أكثر من 450 مليار درهم (124 مليار دولار) متجاوزًا في المجمل القيمة المستهدفة بنحو 50 مرة.

واستقطب الاكتتاب العام طلبًا دوليًا غير مسبوق من المؤسسات الاستثمارية الدولية (خارج الإمارات)، التي ولدت طلبات بقيمة 92 مليار درهم (25 مليار دولار) –10 أضعاف إجمالي حجم الطرح.

وأتاح الاكتتاب العام لشركة "أدنوك للغاز" الفرصة للمستثمرين المحليين والدوليين لامتلاك أسهم في شركة عالمية المستوى واسعة النطاق لمعالجة الغاز تعمل على امتداد سلسلة القيمة للغاز.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة المتخصصة يظهر أداء سهم أدنوك للغاز في أول يوم تداول.

سهم أدنوك للغاز

الطلب على الغاز

تُعَد "أدنوك للغاز"، التي أُسِّسَت في يناير/كانون الثاني 2023 من خلال دمج أعمال "أدنوك" لمعالجة الغاز والغاز المسال، شركةً عالميةً متكاملة واسعة النطاق تعمل في جميع مجالات وجوانب سلسلة القيمة للغاز.

وبفضل مكانتها بوصفها لاعبًا عالميًا رائدًا بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 10 مليارات قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميًا عبر 8 مواقع برية وبحرية وشبكة أنابيب تمتد لأكثر من 3250 كيلومترًا (2020 ميلًا).

ومن المتوقع أن يستمر الطلب العالمي على الغاز في النمو؛ إذ يتطلع العالم إلى خفض انبعاثات أنظمة الطاقة الحالية، وتعمل "أدنوك للغاز" على توسيع قدرتها لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الغاز، ودعم جهود تحقيق الاكتفاء الذاتي منه في الإمارات.

وتمتلك الإمارات سابع أكبر احتياطيات غاز في العالم وتسعى إلى مضاعفة طاقتها التصديرية للغاز الطبيعي المسال 3 مرات إلى نحو 15 مليون طن سنويًا خلال السنوات القليلة المقبلة.

تدير "أدنوك للغاز" 95% من إجمالي احتياطيات الإمارات من الغاز الطبيعي التي تُعد سابع أكبر احتياطي للغاز الطبيعي على مستوى العالم، وتوفر 60% من احتياجات الإمارات من غاز المبيعات.

كما تمتلك مجموعة واسعة من العملاء في أكثر من 20 دولة، وسجلت الشركة إيرادات بلغت 21.1 مليار دولار وصافي دخل بلغ 4.2 مليار دولار (في كل حالة للأشهر الـ10 المنتهية في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2022)، كما تمتلك مكانة راسخة للاستفادة من الطلب العالمي المتزايد على الغاز الطبيعي لدعم استراتيجيتها للنمو والتزامات توزيع الأرباح المستقبلية.

وتستهدف الشركة دفع توزيعات أرباح تبلغ 1.625 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2023 بخصوص النصف الأول من السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، كما تخطط لتقديم 1.625 مليار دولار أخرى في الربع الثاني من عام 2024 بخصوص النصف الثاني من السنة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023.

كما تتوقع الشركة زيادة مبلغ توزيعات الأرباح السنوية المستهدف من 3.250 مليون دولار (ما يساوي توزيع الأرباح السنوي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023) بمعدل نمو يساوي 5% سنويًا على أساس الأرباح الموزعة لكل سهم، خلال الفترة بين 2024-2027.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق