التقاريرأسعار النفطالنشرة الاسبوعيةرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أوابك: مزيج الصحراء الجزائري الأعلى سعرًا بين النفوط العربية في 2022

في سلة خامات أوبك

أحمد بدر

رصد تقرير حديث لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، أوابك، ارتفاع سعر مزيج الصحراء الجزائري، خلال العام الماضي (2022) بشكل كبير قياسًا إلى بقية أسعار سلة خامات أوبك، إذ كان الأعلى عربيًا.

وكشف التقرير، الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، وجاء بعنوان "الأوضاع البترولية العالمية – الربع الرابع 2022"، تطورات أسواق النفط العالمية، وأبرز المحطات التي شهدتها أسعار النفط الخام والمشتقات خلال الربع الرابع من العام الماضي.

وتناول تقرير أوابك بالتحليل، أسعار سلة خامات أوبك، ومن بينها مزيج الصحراء الجزائري، وذلك خلال الربع الرابع من (2022)، مع مقارنته بأسعار سلة الخامات على مدار 4 أرباع سنوية، بجانب تحليل حركة تجارة النفط في الأسواق الرئيسة.

تطورات أسعار النفط الفورية

تراجعت أسعار النفط الخام خلال الربع الرابع من العام الماضي 2022، وذلك في ثاني انخفاض فصلي على التوالي، إذ تأثرت بعمليات البيع المكثفة من قبل المستثمرين في الأسواق الاَجلة، وسط تزايد المخاوف بشأن ضعف الطلب.

وتزامنت المخاوف مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في اَسيا، خاصة في الصين، مع تراجع عمليات الشراء من مصافي التكرير في أوروبا واَسيا والمحيط الهادئ، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، المتوسط الربع سنوي للأسعار الفورية لسلة خامات أوبك:

أوابك و مزيج الصحراء الجزائري

بالإضافة إلى ذلك، شهدت أسواق النفط تنامي المخاوف من تباطؤ أداء الاقتصادات الرئيسة، وتراجع الاهتمام بشراء النفط من قبل المصافي، بسبب ضعف هوامش تكرير المشتقات، بما فيها البنزين والديزل في أوروبا والولايات المتحدة، وارتفاع أحجام شحنات النفط الخام غير المبيعة، وفق تقرير أوابك.

إلّا أن أسعار النفط، ومنها مزيج الصحراء الجزائري، توقّف انخفاضها بسبب المؤشرات على تجدّد الاهتمام بالشراء من جانب مصافي التكرير الصينية، خلال النصف الثاني من ديسمبر/كانون الأول 2022، بجانب تحسُّن عمليات الشراء والبيع المتزامنة من مناطق مختلفة، للاستفادة من فروق الأسعار.

ولفت تقرير أوابك إلى تحسُّن اقتصادات المراجحة، وهي عمليات شراء وبيع النفط الخام المتزامنة من مناطق مختلفة للاستفادة من فروق الأسعار، من الغرب إلى الشرق، وهو ما كان له دور رئيس في زيادة التدفقات من حوض الأطلسي إلى آسيا.

سعر مزيج الصحراء الجزائري

أوابك ومزيج الصحراء الجزائري

خلال عام 2022، كان مزيج الصحراء الجزائري الأعلى سعرًا بين الخامات العربية، ضمن سلة خامات أوبك، إذ بلغ خلال الربع الأخير من العام نحو 90.8 دولارًا للبرميل، متجاوزًا سعر الخام العربي الخفيف السعودي، بنحو 0.7 دولارًا.

وتجاوز متوسط إجمالي سعر مزيج الصحراء الجزائري النفوط العربية داخل سلة خامات أوبك، بفضل القفزة التي حققها خلال الربعين الثاني والثالث من العام، إذ سجل في الربع الثاني مستوى 117.7 دولارًا للبرميل، متجاوزًا الخامين السعودي بنحو 4 دولارات.

وتجاوز سعر الخام الجزائري، خلال الربع الرابع من عام 2022، سعره في المدة نفسها من العام السابق له 2021، الذي سجل فيه مستوى 80.3 دولارًا للبرميل بأكثر من 10 دولارات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكشف تقرير منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك انخفاض متوسط الأسعار الفورية لسلّة خامات أوبك، ومن بينها مزيج الصحراء الجزائري والخام العربي الخفيف السعودي، عمومًا، خلال الربع الرابع من العام الماضي 2022.

وأشار التقرير إلى أن حجم تراجع أسعار سلة خامات أوبك بلغ نحو 14.2 دولارًا للبرميل، أو ما يعادل نحو 14% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي، ليبلغ 87.7 دولارًا للبرميل، وهو مستوى مرتفع بمقدار 8.7 دولارًا للبرميل، أي ما يعادل 11% بالمقارنة مع الربع نفسه من عام 2021.

فروقات أسعار النفط الخام

أشار تقرير منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول أوابك إلى تطورات الربع الرابع من عام 2022، في نمط فروقات الأسعار، والتي تمثلت في تباين الفروقات بين متوسط أسعار النفوط الخفيفة ذات المحتوى الكبريتي المنخفض، والنفوط متوسطة المحتوى الكبريتي.

على سبيل المثال، تقلَّص الفرق بين متوسط سعر خام برنت الممثل للنفوط الخفيفة، ومتوسط سعر خام دبي، الممثل للنفوط المتوسطة، إلى نحو 3.4 دولارًا للبرميل لصالح خام برنت خلال الربع الرابع من العام الماضي 2022، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الجدول التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، متوسط الأسعار الفورية لسلة خامات أوبك وخامات أخرى، وفق ما نشرته أوابك:

أوابك و سعر مزيج الصحراء الجزائري في سلة أوبك

ويأتي ذلك مقارنة بنحو 4 دولارات للبرميل خلال الربع الثالث من العام نفسه، في حين انخفض متوسط سعر سلة خامات أوبك عن متوسط سعر خام برنت بواقع 0.5 دولارًا للبرميل بالمقارنة مع 1.2 دولارًا للبرميل لصالح سلة خامات أوبك، ومن بينها مزيج الصحراء الجزائري.

وأرجع التقرير التطورات في مشهد فروقات الأسعار بدرجة كبيرة إلى انخفاض متوسط أسعار النفوط الخام الرئيسة في العالم، بدرجات متفاوتة خلال الربع الرابع، مقارنة بالربع الثالث، إذ انخفض متوسط سعر خام دبي بنحو 12 دولارًا للبرميل، مقارنة بالربع السابق، ليبلغ 84.8 دولارًا للبرميل.

كما انخفض متوسط سعر خام برنت بنحو 12.5 دولارًا للبرميل، مقارنة بالربع السابق، ليصل إلى 88.2 دولارًا للبرميل، في حين تراجع متوسط سعر خام غرب تكساس الأميركي بنحو 9.3 دولارًا للبرميل، مقارنة بالربع الثالث من عام 2022، ليبلغ 82.6 دولارًا للبرميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق