رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 49 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 49 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 13 مارس/آذار (2023)، مع تراجع العملة الأميركية، وتداعيات انهيار مصرف سيليكون فالي.

وصعد المعدن النفيس إلى أعلى مستوى منذ 3 فبراير/شباط مع مخاوف من تداعيات انهيار أكبر مصرف أميركي منذ الأزمة المالية عام 2008؛ ما دفع المستثمرين إلى الأصول الآمنة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 2.6%، ما يعادل 49.30 دولارًا، مسجلةً 1916.50 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 10 مارس/آذار، على ارتفاع بنحو 33 دولارًا تقريبًا، مع تراجع الدولار الأميركي، لتسجّل مكاسب أسبوعية بنحو 0.7%، ما يعادل 12.6 دولارًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 2.2%، ليسجّل 1910.12 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 7%، مسجلًا 21.92 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 3.9%، ليصل إلى 1002.74 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 7.4%، عند 1487.78 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 13%، إلى 103.50 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل سعر الذهب

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "لقد عاد الذهب بالتأكيد إلى الحياة؛ إذ دفعت تدفقات الملاذ الآمن الأسعار إلى ما يقرب من 1900 دولار".

وارتفع الذهب بنسبة 2%، يوم الجمعة، بعد أن أغلق المنظمون في كاليفورنيا مصرف وادي السيليكون (SVB) الذي يركز على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، كما أغلق المنظمون مصرف سيغنتشر ومقره نيويورك يوم الأحد.

وقال الخبير الإستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس، كريستوفر وونغ: "المخاوف من عدوى السوق والضغوطات قد تدفع مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي إلى إعادة النظر في وتيرة الزيادات في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة المقبل؛ إذ يحظى الحفاظ على الاستقرار المالي بالأولوية".

أسعار الفائدة

نظرًا إلى كونه تحوطًا ضد عدم اليقين الاقتصادي، يصبح الذهب ذو العائد الصفري أيضًا رهانًا أكثر جاذبية في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

سعَّر التجار ارتفاع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في مارس/آذار، على عكس فرصة بنسبة 70% قبل انهيار مصرف سيليكون فالي؛ إذ جرى تسعير تخفيضات الأسعار أيضًا بحلول نهاية عام 2023.

قال مصرف غولدمان ساكس، يوم الأحد، إنه لم يعد يتوقع رفع الاحتياطي الفيدرالي في 22 مارس/آذار، بعد أن توقع في السابق زيادة بمقدار 25 نقطة أساس في مارس/آذار.

وعززت توقعات معدل الفائدة المعدلة، جنبًا إلى جنب مع الإجراءات التي اتخذها المسؤولون الأميركيون لمحاربة التداعيات المالية من انهيار مصرف سيليكون فالي.

وقال سيمبسون: "عندما يتضح احتواء المخاطر؛ سيكون الذهب أقل جاذبية بوصفه ملاذًا آمنًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق