أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

هل ينتعش سهم أرامكو بعد الأرباح التاريخية للشركة؟ خبيران يجيبان

أحمد بدر

يستعد سهم أرامكو لتحقيق مكاسب في أعقاب إعلان نتائج أعمال عملاقة النفط السعودية، والتي حققت معدلات نمو تاريخية، انعكست إيجابًا على أداء السهم في سوق المال.

وأظهرت نتائج أعمال أرامكو 2022، التي أعلنتها الشركة اليوم الأحد 12 مارس/آذار (2023)، تحقيق صافي أرباح بقيمة 30.7 مليار دولار خلال الربع الرابع، بينما سجلت أرباح العالم بأكمله 161 مليار دولار، مقارنة بنحو 110 مليارات دولار خلال العام السابق له (2021).

وسجّل سعر سهم أرامكو السعودية، خلال معاملات اليوم، مستوى 33 ريالًا سعوديًا (8.79 دولارًا أميركيًا)، مرتفعًا بنحو 20 فلسًا عن مستوى الافتتاح، وفق ما جاء في بيانات سوق تداول السعودية.

ويتوقع محللون وخبراء، استطلعت منصة الطاقة المتخصصة آراءهم، أن تنعكس نتائج الأعمال بالإيجاب على سهم أرامكو، ودفعه إلى أعلى، خاصة مع ميل المؤسسات المالية إلى الشراء، مع إعلان المكاسب التاريخية المحققة أخيرًا.

توقعات سهم أرامكو

الطروحات الحكومية للحكومة المصرية
رئيس قطاع الاستثمار في شركة القاهرة الوطنية للأوراق المالية حسام عيد

قال رئيس قطاع الاستثمار بإحدى شركات الأوراق المالية، حسام عيد، إن سهم أرامكو سيشهد تقدمًا إيجابيًا، بعد إعلان الشركة السعودية نتائج أعمالها السنوية، التي أظهرت تحقيق نمو في الأرباح بنسبة 46.46%، وهو ما يعدّ طفرة غير مسبوقة في النتائج.

وأوضح أن سهم أرامكو سيشهد دفعة إلى أعلى، وأداءً إيجابيًا واختبارًا لمستوى المقاومة الرئيس، وهو 33 ريالًا سعوديًا (8.79 دولارًا أميركيًا)، مدعومًا -أيضًا- باتجاه المؤسسات المالية الأجنبية والعربية للشراء وفتح المراكز المالية بالقرب من مستوى الدعم الرئيس، وهو 32.42 ريالًا (8.63 دولارًا).

وأضاف حسام عيد، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن السهم سيتجه بهذا الأداء إلى استعادة مستوى المقاومة الرئيس، واختراقه والاستقرار أعلاه، مستهدفًا مستوى المقاومة الثاني، وهو 33.25 ريالًا.

وتوقّع أن يستمر سهم أرامكو السعودية في أدائه الإيجابي، والصعود، وتحقيق مكاسب كبيرة، بالتزامن مع إعلان الشركة توزيعات الأرباح للمساهمين، مع استمرار توقعات تعافي الطلب العالمي على النفط، مما يزيد صادرات الشركة واستمرار تحقيق معدلات نمو ربع سنوية مرتفعة.

قناة سعرية عرضية

توقعت خبيرة أسواق المال في مصر حنان رمسيس أن يتمكن سهم أرامكو من تحقيق قناة سعرية عرضية، أعلاها مستوى 35 ريالًا للسهم، وأقلّها عند مستوى 30 ريالًا.

الطروحات الحكومية للحكومة المصرية
خبيرة أسواق المال بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية في مصر، حنان رمسيس،

وأوضحت في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن أرباح أرامكو المعلنة عن العام الماضي 2022، هي أعلى أرباح سنوية لشركة مدرجة في السوق المالية السعودية لهذا العام، وحققت فائض أرباح هو الأعلى منذ عام 2017.

وأرجعت الخبيرة في أسواق المال، أرباح أرامكو المتزايدة إلى زيادة الصادرات، مع ارتفاع متوسط أسعار النفط عالميًا خلال العام الماضي 2022، إذ تراوح بين 95 و105 دولارات للبرميل، لذلك كانت الأرباح كبيرة.

وأشارت حنان رمسيس إلى مواصلة سهم أرامكو "قوّته"، لا سيما مع إعلان الشركة توزيعات أرباح قدرها 73.2 مليار ريال عن الربع الرابع من عام 2022، تُوَزَّع خلال العام الجاري 2023، بزيادة 4% عن الربع السابق.

وأضافت: "شركة أرامكو تسعى حاليًا إلى تنويع مجالات أنشطتها، فلم تعد تقتصر على التوسع في إنتاج النفط والغاز والكيماويات، بل تستثمر بمجالات جديدة، وخاصة النواحي البيئية المتعلقة بتحسين بيئة الأعمال وخفض الانبعاثات، تمهيدًا لإصدار سندات خضراء".

وتابعت: "قطاع الطاقة تفاعل بإيجابية مع نتائج أعمال الشركة السعودية، إذ ارتفع سهم أرامكو بنسبة 0.66%، أي بنحو 37 نقطة، ليصل إلى 5585 نقطة، ويبلغ 33 ريالًا في مستهل جلسات الأحد، وهي أولى جلسات الأسبوع".

(ريال سعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

نتائج أعمال أرامكو 2022

أعلنت عملاقة النفط السعودية أرامكو نتائج أعمالها للربع الرابع من العام الماضي 2022، والتي سجلت أرباحًا بقيمة 30.7 مليار دولار، بخلاف 161 مليار دولار أرباحًا عن العام بالكامل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، جدول توزيعات أرباح أرامكو 2023:

جدول توزيعات أرباح أرامكو 2023

وسجلت التدفقات النقدية مستوى قياسيًا، بلغ 148.5 مليار دولار، مقارنة مع 107.5 مليار دولار في عام 2021، بينما أعلنت الشركة توزيعات أرباح على المساهمين عن الربع الرابع بقيمة 73.2 مليار ريال سعودي (19.5 مليار دولار أميركي)، ستُدفع في 20 مارس/آذار الجاري 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق